المحقق الشيعي بكتاب النافع يوم الحشر للحلي قال وحكى[ . . . ]أن المرتضى والطوسي ممن نفى قدرة الله وهذا عجيب اقرا

المحقق الشيعي بكتاب النافع يوم الحشر للحلي قال وحكى[ . . . ]أن المرتضى والطوسي ممن نفى قدرة الله وهذا عجيب اقرا

بسم الله والحمد لله


أفادني الأخ " الشامري " دام مجده وتأييده بنص في هامش كتاب النافع يوم الحشر , وفيه كلام عجيب , وإنصافا فإني لا استطيع ان أجزم أو اقطع بما ذكر عن المرتضى والطوسي فيه ولا أستطيع إتهامهم بما لم يقم البرهان عليه , ولكني أضع النص للتساؤل والنظر . . .


# الوثيقة :





# النص المفرغ :

النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادى عشر - العلامة الحلي - هامش ص 34
( 2 ) حكي [ . . . ] عن السيد المرتضى والشيخ الطوسي رضي الله عنهما أنهما ممن نفى قدرة الباري تعالى قالا أنه خلاف الحق وقولهما رحمهما الله بذلك عجيب ( شرح ط ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
هوية الكتب :
النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادى عشر|العلامة الحلي||726|من مصادر العقائد عند الشيعة الإمامية|شرح : المقداد السيوري (وفاة 826هـ) .




# الملاحظات :

1- وحكى [ ...] من هو ؟ ولماذا تم وضع نقاط بدل اسمه ؟ وهل نسميه ( تحريف , تدليس , إخفاء للحقائق . . . ) كما يعاملنا القوم ؟أم نقول لعله سقط ولعله : )

2- نلاحظ أن المحقق هنا لم يضعف قول الحاكي ولم يسقطه !

3- نلاحظ أيضا جزم المحقق بقوله ( وقولهما بذلك عجيب ) ولم يقل ( وقوله ) أي الحاكي بذلك عجيب ! .

والمسألة أساسا للنظر والبحث ,

هناك 3 تعليقات:

  1. يقول علامة الشيعة عميد الدين بن مجدالدين الحسيني العبيدلي :
    المبحث الثاني فى انه تعالى قادر على عين افعال العباد
    وهو مذهب المصنّف (ره) وجماعة من اصحابنا والأشاعرة. وذهب ابو علي وابو هاشم واتباعهما الى انه تعالى لا يقدر على عين مقدور العبد وان قدر على مثله واختاره السيد المرتضى والشيخ ابو جعفر الطوسي (ره).
    المصدر :
    اشراق اللاهوت في نقد شرح الياقوت ص265

    ـــــ

    يقول علامة الشيعة محمد بن جمال الدين مكي العاملي المعروف بالشهيد الأول :
    وذهب المرتضى والشيخ أبو جعفر والجبّائيان إلى نفي قدرته تعالى عن عين مقدور العبد وإلاّ لزم اجتماع قادرين على مقدور.
    المصدر :
    اربع رسائل كلامية ص244
    ردحذف
  2. يقول علامة الشيعة ابو عبد الله المقداد السيوري الحلي :
    اقول : من المذاهب الباطلة مذهب الجبائيين أبو علي وابنه أبو هاشم وجماعة من المعتزلة وهو أنه تعالى لا يقدر على عين مقدور العبد وان قدر على مثله وتابعهما في ذلك السيد المرتضى والشيخ أبو جعفر الطوسي. واستدلوا على ذلك : بأنه لو قدر على عين مقدور العبد اجتمع قادران على مقدور واحد وهو باطل.
    المصدر :
    ارشاد الطالبين إلى نهج المسترشدين في ص193
    اللوامع الإلهية ص١٢٠

    ـــــ

    يقول علامة الشيعة سليمان بن عبدالله الماحوزي البحراني :
    أو ليس الشيخ المصنف [يقصد الطوسي] ـ ومنزلته في الفرقة أشهر من الشمس في رابعة النهار وجلالته وعدالته مما لا يخفى على أحد كان يذهب إلى مذهب الوعيدية كما حكاه العلامة في الخلاصة عنه في ترجمته وكان هو وشيخه أبو عبد اللّه المفيد (قدهم) وهو ذو المنزلة الرفيعة في أصحابنا حتى كاتبه الصاحب عليه الصلاة و السلام كما سنذكره في ترجمته يذهبان إلى أنّه تعالى لا يقدر على عين مقدور العبد كما هو مذهب أبو علي الجبائي المعتزلي.
    المصدر :
    معراج اهل الكمال ص202 و 203
    منتهى المقال ـ ابو علي الحائري ج1 ص346
    تعليقة على منهج المقال ـ الوحيد البهبهاني ج2 ص205 و 206
    تنقيح المقال ـ عبدالله المامقاني ج2 ص248 ـ 250
    رجال الخاقاني ـ علي الخاقاني ص149
    ردحذف
  3. يقول علامة الشيعة الاية محمد آصف المحسني :
    المطلب الثالث :
    إن الفاضل الطريحي نقل عن العلامة الحلي قده في حاشيته على شرح الباب الحادي عشر : أنه حكي عن السيد المرتضى والشيخ الطوسي ره أنهما ممن نفى قدرة الباري وقالا إنه خلاف الحق.
    أقول : ما أدري هل هذه الجملة المطبوعة من الطريحي أم لا ؟ نقلها العلامة أم لا ؟ قال بها العلمان المذكوران أم لا ؟ نعم ذكر الرجالي الشهير المامقاني ره كلاما عن البحراني ومن جملته : إن الشيخ الطوسي وشيخه أبا عبدالله المفيد قده يذهبان إلى أنه تعالى لا يقدر على عين مقدور العبد كما هو مذهب أبي علي الجبائي المعتزلي نقل ذلك العلامة في بعض كتبه الكلامية وغيره. انتهى.
    المصدر :
    صراط الحق ج1 ص141 و 142

    ـــــ

    يقول ايضا علامة الشيعة الاية محمد آصف المحسني :
    قال من في قلبه مرض في مختصر التحفة الأثني عشرية / 81 : إن الله قادر على كل شيء خالف الشيخ ابو جعفر الطوسي والشريف المرتضى وجمع كثير من الإمامية فإنهم قالوا : إن الله لا يقدر على عين مقدور العبد.
    أقول : النسبة كاذبة كما تعرف من مراجعة الصفحة الآتية في الوجه التاسع وقد ذكرنا في المطلب الثالث من عنوان تنوير عقلي مراد العلمين : الشيخ الطوسي والسيد المرتضى.
    المصدر :
    صراط الحق ج1 ص131 هامش1

    منقول بتصرف

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار