بوسائل الشيعة العاملي اصطلاح تقسيم الحديث مستحدث وداعاً المجلسي بهبودي وخوئي موثق

  تقسيم الحديث استحدثه بن طاووس وبن المطهر

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة248 الفائدة التاسعة
في ذكر الأدلة على صحة أحاديث الكتب المعتمدة تفصيلا في ذكر الاستدلال على صحة أحاديث الكتب التي نقلنا منها هذا الكتاب وأمثالها تفصيلا ووجوب العمل بها فقد عرفت الدليل على ذلك إجمالا ويظهر من ذلك ضعف الاصطلاح الجديد على تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وموثق وضعيف الذي تجدد في زمن العلامة وشيخه أحمد ابن طاووس

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة262 الفائدة التاسعة
السادس عشر :
أن هذا الاصطلاح مستحدث في زمان العلامة أو شيخه أحمد ابن طاووس كما هو معلوم وهم معترفون به وهو اجتهاد وظن منهما فيرد عليه جميع ما مر في أحاديث الاستنباط والاجتهاد والظن في كتاب القضاء وغيره وهي مسألة أصولية لا يجوز التقليد فيها ولا العمل بدليل ظني اتفاقا من الجميع وليس لهم هنا دليل قطعي فلا يجوز العمل به وما يتخيل - من الاستدلال به لهم - ظني السند أو الدلالة أو كليهما فكيف يجوز الاستدلال بظن على ظن وهو دوري ؟ ! مع قولهم ع : شر الأمور محدثاتها وقولهم ع: عليكم بالتلاد

معالم المدرستين لمرتضى العسكري الجزء3 صفحة272
مقائيس العلماء لمعرفة الحديث
هكذا وضع أئمة أهل البيت قواعد لمعرفة صحيح الحديث من سقيمه واتخذها فقهاء مدرستهم ميزانا في فقه الحديث جيلا بعد جيل وقد جمعها بعض العلماء ونسقها مثل الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي في الفائدة التاسعة والعاشرة من خاتمة وسائل الشيعة والشيخ حسين النوري في الفائدة الرابعة من مستدركه
1 وفي أخريات القرن السابع الهجري راجت قاعدة جديدة لمعرفة الحديث نسب كشفها
2 لابن طاوس أحمد بن موسى الحلي ( ت : 673 ه‍ )
3 والعلامة الحلي الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر ( ت : 726 ه‍ )
4 حيث صنف الحديث بالنظر إلى راويه منذ عصرهما إلى أربعة أصناف :
أ - الصحيح : وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الامامي العدل عن مثله في جميع الطبقات
ب - الحسن وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بامامي ممدوح من غير نص على عدالته مع تحقق ذلك في جميع الطبقات
ج - الموثق ويقال له : القوي أيضا وهو ما دخل في طريقه من نص الأصحاب على توثيقه مع فساد عقيدته بان كان من أحد الفرق الإسلامية المخالفة للامامية وإن كان من الشيعة
د - الضعيف : وهو ما لا يجتمع فيه شروط أحد الثلاثة المتقدمة بان يشتمل طريقه على مجروح بالفسق ونحوه أو مجهول الحال أو ما دون ذلك كالوضاع
 
1 * * * اشتهرت القاعدة الآنفة منذ عصر العلامة فما بعد وغالى بعض العلماء في اعتمادهم على هذه القاعدة وعرض جميع الأخبار والأحاديث عليها . فعدوا مثلا أحاديث من السيرة لا يصدق محتواها ولا يمكن أن يقع في الخارج بموجب هذا الميزان صحيحة
2 . كما ضعف هذا البعض عن قبول أحاديث صحيحة لا يصححها هذا الميزان . وقابل أولئك جماعة من الإخباريين فشذوا في تصحيحهم جميع ما ورد في الموسوعات الحديثية الأربعة وما شاكلها
3 ووقع هؤلاء في تهافت عجيب وكلا الجانبين ابتعدا عن الصواب في معرفة الحديث وليس ثمة مجال للخوض في هذا البحث . ومن نتائج التصنيف الأخير للحديث واعتمادهم المطلق عليه أنهم وزنوا أحاديث الكافي بالجملة عليه وقالوا : أن الكافي يشتمل على 16199 حديث منها :
5072 حديث صحيح
144 حديث حسن
1118 حديث موثق
302 حديث قوي
9485 حديث ضعيف
4 . 16121

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

النبي وعلي وفاطمة اعترضوا على بشارة الله لما اخبر بولادة الحسين وقالوا لا حاجة لنا فيه وتكرهة يقول المعصوم.إن جبرئيل نزل على محمد ..فقال يولد لك غلام تقتله أمتك من بعدك فقال يا جبرئيل لا حاجة لي فيه.ثم دعا عليا..فقلت لا حاجة لي فيه.. فأرسل إلى فاطمة إن الله يبشرك بغلام تقتله أمتي من بعدي قالت فاطمة لا حاجة لي فيه.كامل الزيارات بن قولويه ص ١٢٢-١٢٣والكافي

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

الله اكبر الامام الرضا يكذب ابو بصيراوثق راوي عند الشيعة ولازال الشيعة ياخذون به يقول الرضا.كذب أبو بصير ليس هكذا حدثه انما قال إن جاءكم عن صاحب هذا الامر.اختيار معرفة الرجال الطوسي ج ٢ص٧٧٣ومسند الرضا