كتاب بصائر الدرجات الشيعي لا تصح نسبته لمحمد بن حسن الصفار

  كتاب بصائر الدرجات لا تصح نسبته لمحمد بن حسن الصفار

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة354
[ 948 ] محمد بن الحسن بن فروخ الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري أبو جعفر الأعرج كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية . له كتب منها : كتاب الصلاة كتاب الوضوء كتاب الجنائز كتاب الصيام كتاب الحج كتاب النكاح كتاب الطلاق كتاب العتق والتدبير والمكاتبة كتاب التجارات كتاب المكاسب كتاب الصيد والذبائح كتاب الحدود كتاب الديات كتاب الفرائض كتاب المواريث كتاب الدعاء كتاب المزار كتاب الرد على الغلاة كتاب الأشربة كتاب المروءة ( المروة ) كتاب الزهد كتاب الخمس كتاب الزكاة كتاب الشهادات كتاب الملاحم كتاب التقية كتاب المؤمن كتاب الايمان والنذور والكفارات كتاب المناقب كتاب المثالب كتاب بصائر الدرجات كتاب ما روي في أولاد الأئمة [ ع ] كتاب ما روي في شعبان كتاب الجهاد كتاب فضل القران . أخبرنا بكتبه كلها ما خلا بصائر الدرجات أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد بن طاهر الأشعري القمي قال : حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد عنه بها . وأخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن أبيه عنه بجميع كتبه و ببصائر الدرجات . توفى محمد بن الحسن الصفار بقم سنة تسعين ومائتين رحمه الله .

الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة220
[ 621 ] 36 - محمد بن الحسن الصفار قمي . له كتب مثل كتب الحسين بن سعيد وزيادة كتاب بصائر الدرجات وغيره وله مسائل كتب بها إلى أبي محمد الحسن بن علي العسكري ع . أخبرنا بجميع كتبه ورواياته ابن أبي جيد عن ابن الوليد عنه . وأخبرنا بذلك أيضا جماعة عن ابن بابويه عن محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار عن رجاله إلا كتاب بصائر الدرجات فإنه لم يروه عنه ابن الوليد . وأخبرنا به الحسين بن عبيد الله عن أحمد بن محمد بن يحيى عن أبيه عن الصفار .

ترجمة أحمد بن محمد بن يحي العطار

رجال ابن داود (740 هـ) ص45
136 - أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي لم ( جخ ) مهمل

المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري صفحة46
930 أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي : لم يثبت توثيقه فهو مجهول

المفيد لا يعتمد كتاب بصائر الدراجات

أوائل المقالات للمفيد (413 هـ) صفحة225
أولا : بروايات الصفار في (بصائر الدرجات) التي تنص على معرفة نبينا ص كلية اللغات والخطوط بعد نبوته وتنص أيضا على أن الأمي معناه النسبة إلى أم القرى أي مكة غير أنني لا أعتمد على هذا الكتاب إذ هو مشترك بين رجلين وفيه روايات عن الغلاة والضعفاء .

تعليق جد الوحيد البهبهاني

تعليقة على منهج المقال للوحيد البهبهاني (1205 هـ) صفحة306
وله محمد بن الحسن الصفار ( اه ) : قد اشتبه على د حاله فتارة نقله بعنوان ابن الفروخ وتارة بغيره ووثقه في موضع دون موضع وهما واحد وهو الثقة الجليل القدر قال جدي ره والظاهر أن عدم رواية ابن الوليد لبصائر الدرجات لتوهمه انه يقرب الغلو والحق أن ما فيه دون رتبتهم ع ويمكن أن يكون لعدم الاتفاق .

قال الأخ العباسي :
قول جد الوحيد هذا يدل على أن عدم رواية ابن الوليد للكتاب فيه إشكال وحاول أن يوهمنا أن ابن الوليد يعرف الكتاب وانه للصفار وليس موضوع عليه ولا منسوب له.
ما ذكره الوحيد عن جده حجة واهية ويبدو انه جعل تشدد القميين سبب لعدم رواية ابن الوليد للكتاب وخاصة إذ عرفنا ابن الوليد طرد أحمد بن محمد بن عيسى من قم لروايته عن الضعفاء والمراسل.
جد الوحيد حاول تسليك الأمر وتبريره بأن ابن الوليد تجاهل الكتاب للغلو الذي فيه وليس لشيء أخر وهذه طامة كبرى يعني ابن الوليد ينكر فضائل ومعجزات أهل البيت التي وردت بأسانيد صحيحة ويعتبرها غلو وهذا فعل النواصب.!!
ولماذا ظهر غلو الصفار في هذا الكتاب دون غيره, كل كتبه تخلو من الغلو ماعدا البصائر وبدليل رواية ابن الوليد لكل المكتب (كما برر جد الوحيد) ماخلا البصائر!!

الخلاصة:
1- لا طريق صحيح للطوسي والنجاشي لبصائر الدرجات
2- كيف لا يعرف ابن الوليد الكتاب ولا يرويه وهو تلميذ الصفار وأعلم الناس في كتبه بدليل روايته كل كتب الصفار, وبصائر الدرجات كتاب كبير ومن الكتب المشهورة.
3- وقع في طريق الطوسي والنجاشي رجل مجهول وهذا الطريق فقط لبصائر الدرجات دون غيره!!
4- ابن الوليد تلميذ الصفار يذكر كل كتبه ماخلا بصائر الدرجات والطريق المجهول لا يأتي فيه غير ذكر بصائر الدرجات.
5- قول جد الوحيد يدل على إشكال في عدم رواية ابن الوليد للكتاب وحاول التبرير بحجة واهية طعن بها في ابن الوليد من حيث لا يدري.
هكذا يوثق الشيعة كتب علمائهم, كتاب فيه غلو لا يعرفه أخص تلاميذه ويرويه مجهول.
بــحــث : الأخ الحوزوي والأخ العباسي
تنسيق : الأخ نورالدين المالكي


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل