محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي وهارون المشبه الجبري عند الشيعه ثقه

محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي المشبه


رجال النجاشي (450 هـ) صفحة373
 [ 1020 ] محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي ساكن الري . يقال له محمد بن أبي عبد الله كان ثقة صحيح الحديث إلا أنه روى عن الضعفاء . وكان يقول بالجبر والتشبيه وكان أبوه وجها روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى. له كتاب الجبر والاستطاعة . أخبرنا أبو العباس بن نوح قال : حدثنا الحسن بن حمزة قال : حدثنا محمد بن جعفر الأسدي بجميع كتبه قال : ومات أبو الحسين محمد بن جعفر ليلة الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة. وقال ابن نوح : حدثنا أبو الحسن بن داود قال : حدثنا أحمد بن حمدان القزويني عنه بجميع كتبه .


خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة265
145 - محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي سكن الري يقال له : محمد بن أبي عبد الله كان ثقة صحيح الحديث إلا انه روى عن الضعفاء وكان يقول بالجبر والتشبيه فانا في حديثه من المتوقفين وكان أبوه وجها روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى


رجال ابن داود (740 هـ) صفحة271
437 - محمد بن جعفر بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي ساكن الري يقال له محمد بن أبي عبد الله لم (جش) كان ثقة صحيح الحديث إلا أنه روى عن الضعفاء وكان يقول بالجبر والتشبيه .


معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء16 صفحة179
فإنه اعتمد في ذلك على قول النجاشي وقد عرفت أنه لا يمكن تصديقه في ذلك كما ظهر مما ذكرنا أنه لا وجه لما صنعه ابن داود من ذكره في البابين فالأول في ذيل (1310) والثاني في (423) . ثم إنا لو تنزلنا وسلمنا أن محمد بن جعفر كان قائلا بالجبر والتشبيه فلا ينبغي الشك في الاعتماد على روايته بناء على ما هو الصحيح من كفاية وثاقة الراوي في حجية روايته من دون دخل لحسن عقيدته في ذلك . بقي الكلام في أن الأردبيلي ذكر في جامعه أن محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي ومحمد بن جعفر الرزاز أبي العباس الكوفي متحدان . أقول : هذا غير صحيح ونبين وجه التغاير في ترجمة محمد بن جعفر الرزاز . وطريق الشيخ إليه صحيح .


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

2

توثيق المشبه هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب

رجال ابن داود (740 هـ) صفحة210
هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب قال النجاشي : ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه .

رجال ابن داود (740 هـ) صفحة283
541 - هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله الأنبار ويكنى أبا القاسم ( جش ) ثقة وجه كان له مذهب في الجبر والتشبيه دى كر .

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة438
[1180] هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله من الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه . وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقى أبا محمد وأبا الحسن ع . له كتاب التوحيد وكتاب الفضائل وكتاب الخطب وكتاب المغازي و كتاب الدعاء وله مسائل لأبي الحسن الثالث ع أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد قال : حدثنا سعد عن هارون بها .

خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة291
5 - هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان ينزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه كان له مذهب في الجبر والتشبيه لقي أبا محمد وأبا الحسن ع .

نقد الرجال للتفرشي (القرن 11 هـ) الجزء5 صفحة39
5671/21 - هارون بن مسلم بن سعدان: الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقى أبا محمد وأبا الحسن ع له كتب روى عنه : سعد رجال النجاشي.

معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء20 صفحة251
13270 - هارون بن مسلم : قال النجاشي : " هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي : كان نزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقي أبا محمد وأبا الحسن ع .

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل