محاولتهم تحريف آية ( أولي الأمر ) يدل على أن ظاهرها لا يتوافق مع استدلالهم المجلسي في كتابه : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ( ج‏26 / ص: 77 / وثيقة

محاولتهم تحريف آية ( أولي الأمر ) يدل على أن ظاهرها لا يتوافق مع استدلالهم / وثيقة




بسم الله الرحمن الرحيم


اعلم - وفقني الله وإياك لكل خير - أن الشيعة الإمامية يكثرون من الاستدلال بآية ( أولي الأمر ) وكذا أهل السنة !! فالأولون يقصدون بها اثبات عصمتهم والآخرون ينقضونها - على القول التحقيقي - !!

ومن أهم نقاط الاستدلال عند أهل السنة أن الآية لم تذكر ( أولي الأمر ) عند التنازع ! بينما يحاول المخالف أن يتظاهر بأن هذا غير مؤثر في استدلالهم !


ولكن ! نجد أن ظاهر الروايات في كتب الشيعة الإمامية - ومنها ما هو معتبر سندا - يثبت أن عدم وجود ( أولي الأمر ) عند التنازع سبب مشكلة استدلالية !! مما اضطر بعض شراحهم إلى استظهار وجود هذه الكلمة في مصحف الأئمة ! أو أنها كانت موجودة فأسقطت ! ويحتملون كذلك التفسير .


وهذه الروايات وإن كانت معروفة ومشهورة وقد نقلت من قبل (*) إلا أن الجديد في الموضوع هو ما ذكره المجلسي وغيره وسيأتي .


# الوثيقة : 




 
# النص :


قال المجلسي في كتابه : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ( ج‏26 / ص: 77 ) :(الحديث الثاني عشر و المائتان) : حسن.
قوله عليه السلام:" فإن خفتم تنازعا" ظاهره أنها هكذا نزلت، و يحتمل أن يكون الغرض تفسير الآية بأنه ليس المراد تنازع الرعية و أولي الأمر، كما ذهب إليه أكثر المفسرين، بل هو خطاب للمأمورين الذين قيل لهم‏ , " أَطِيعُوا اللَّهَ" أي إن اشتبه عليكم أمر و خفتم فيه تنازعا، لعدم علمكم به، فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ و الرد إلى أولي الأمر أيضا داخل في الرد إلى الرسول، لأنهم إنما أخذوا علمهم عنه، و ظاهر كثير من الأخبار أن قوله:" وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ" كان مثبتا هيهنا فأسقط. أ.هـ



!! ( ظاهر كثير من الأخبار ) !!



أقول :

وفي بعض رواية أخرى في الكافي - وفيها ضعف ولذلك تم الاكتفاء بالرواية المذكورة لحسنها سندا - : ( فإن خفتم تنازعا في أمر فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى اولي الامر منكم، كذا نزلت . . . ) أ.هـ

وفي تفسير القمي : ( حدثني أبي عن حماد عن حريز عن أبي عبد الله عليه السلام قال : نزل : " فان تنازعتم في شئ فارجعوه إلى الله وإلى الرسول وإلى اولي الامر منكم أ.هـ


سبق معنا تعليق المجلسي على الرواية الأولى , والآن لنقرأ تعليقه على رواية تفسير القمي !!

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 23 - ص 285 - 286
بيان : يدل على أن في مصحفهم عليهم السلام " فارجعوه " مكان " فردوه " ويحتمل أن يكون تفسيرا له ، ويدل على أنه كان فيه قول : " وإلى اولي الامر منكم " فيدل على أنه لا يدخل أولو الامر في المخاطبين بقوله : " إن تنازعتم " كما زعمه المفسرون من المخالفين . أ.هـ




وما استظهره المجلسي لم يكن منفردا فيه بل للمازندراني رأي أيضا :

شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 6 - ص 85
قوله ( فإن خفتم تنازعا في أمر ) في القرآن هكذا ( فإن تنازعتم في شيء ) فالمذكور إما تفسير له وبيان لحاصل معناه أو إشعار بوقوع التحريف فيه أيضا كما يشعر به ظاهر قوله « كذا نزلت » وإنما قلنا ظاهر قوله لاحتمال أن يكون كذا إشارة إلى قوله ( وإلى أولي الأمر منكم خاصة ) . أ.هـ



# أقول : نلاحظ الآتي :


1- المجلسي ذكر أن ظاهر الرواية بل ( ظاهر كثير من الروايات ) أنها كانت مثبتة فأسقطت . وعليه : فظاهر النص حجة .

2- احتمال أن الرواية قصد بها التفسير جعلها المجلسي في المرتبة الثانية ولم يقدم بها كلامه , ثم هذا الاحتمال هو أقل مرتبة من احتمال التحريف حيث وصفه بـ ( الظاهر ) وهو مقدم .

3- حتى المازندراني الذي حاول الاشارة إلى تحريف التفسير رجع وأقر بأن ظاهر الرواية - الثانية - يدل على وقوع التحريف .

4- بعد كل ما سبق لماذا وجدت مثل هذه الروايات التي تحاول أن تقوم بعملية جراحية للآية لإضافة كلمات زائدة مثل ( أولي الأمر ) عند التنازع ؟!


أليس هذا يكشف لنا أن عدم وجود هذه الكلمة يجعل ظاهر الآية لا يتناسق ويتماشى مع استدلال الشيعة الإمامية ؟! وأنه يسبب مشكلة استدلالية عويصة لهم ؟!


5- هذه الروايات تؤكد القول التحقيقي عند أهل السنة من أن عدم وجود هذه الكلمة عند التنازع له دلالته الواضحة على عدم العصمة والرجوع للكتاب والسنة .


والحمد لله رب العالمين .


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172985&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9

تعليقات

المشاركات الشائعة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

السيستاني بالاستفتاءات يجوز زرع كبد الخنزير في بدن الإنسان وترقيع الجسم بعضو الخنزير والكلب الوثيقة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

دعاء غير الله عند الشيعة وزعمهم ان الايات التي نستدل بها عليهم هي في الاصنام واثبات أنهم انبياء وصالحين من كتب الشيعة والسنة الفريقين

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

الحسين من كتب الشيعه يرضع من رسول الله (عياذا بالله)

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

الشيعه النبي رضع من ابوطالب والحسين رضع من النبي والخوئي يفتي رضاع الكبير