العصمة بين سندان ومطرقة علماء الشيعة :الشيرازي يجيز النسيان على الانبياء بكتاب الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣١٥ وثيقة

العصمة بين سندان ومطرقة علماء الشيعة :الشيرازي يجيز النسيان على الانبياء بكتاب  الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣١٥ وثيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد :


الشيرازي في تفسيره الأمثل يثبت مذهب اهل السنة والجماعة في موضوع نسيان الأنبياء ويقلب الطاولة على الامامية بل يقول ان علة النسيان هي الشيطان واغواه

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣١٥

وهنا قد يطرح هذا السؤال: هل يمكن لنبي مثل موسى (عليه السلام) أن يصاب بالنسيان حيث يقول القرآن فنسيا حوتهما ثم لماذا نسب صاحب موسى (عليه السلام) نسيانه إلى الشيطان؟
في الجواب نقول: إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية، أي في مسائل الحياة العادية (خاصة في المواقع التي لها طابع اختبار، كما هو الحال في موسى هنا، وسوف نشرح ذلك فيما بعد).
أما ربط نسيان صاحبه بالشيطان، فيمكن أن يكون ذلك بسبب أن قضية السمكة ترتبط بالعثور على ذلك الرجل العالم، وبما أن الشيطان يقوم بالغواية، لذا فإنه أراد من خلال هذا العمل (النسيان) أن يصلا متأخرين إلى ذلك العالم، وقد تكون مقدمات النسيان قد بدأت من (يوشع) نفسه حيث أنه لم يدقق ويهتم بالأمر كثيرا.


1 - إن جملة وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره جملة اعتراضية تقع في وسط الكلام، ولأن هذه الجملة تذكر - في الواقع - سبب النسيان، لذا فقد وقعت في وسط الكلام، وهذا الأسلوب شائع خصوصا للأشخاص الذين يكونون موضع عتاب شخص أكبر، حيث أنهم يذكرون العلة الأصلية ضمن الكلام بشكل اعتراضي، حتى يكون الاعتراض عليهم أقل. 




 فلاحطو هذا الكلام الصريح حيث :
١- لاباس للنسيان على الانبياء خارج الامور التبليغية والاحكام الالهية
٢- النسيان سببه غواية الشيطان وهو علة نسيان يوشع لانه علة النسيان المذكورة بالجملة الاعتراضية



الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣٣٩

3 4 - هل يمكن أن يصاب الأنبياء بالنسيان؟

لقد واجهتنا - أعلاه، ولعدة مرات - قضية نسيان موسى (عليه السلام)، فمرة في قضية تلك السمكة المعدة لطعامهم، وثلاث مرات أخرى خلال الحوادث الثلاث التي وقعت عند مرافقته للخضر، حينما نسي تعهده!

إذن، نحن أمام هذا السؤال: هل يقع النسيان بالنسبة للأنبياء؟

البعض يعتقد بصدور ووقوع مثل هذا النسيان بالنسبة للأنبياء، لأنه لا يرتبط بأساس دعوة النبوة ولا بفروعها ولا بتبليغ الدعوة، بل يقع في قضية عادية تخص الحياة اليومية، فالمسلم به أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يصاب بالنسيان في أصل دعوة النبوة، ولا يخطأ أو يشتبه في التبليغ، حيث أن عناية الله تعصمه في مثل هذه الأمور.

ولكن ما المانع أن ينسى موسى (عليه السلام) طعامه، خصوصا وأن هذا النسيان أمر طبيعي عندما يكون موسى متوجها بحواسه في البحث عن الرجل العالم؟

ثم ما المانع من أن يصاب بالهيجان بحيث ينسى تعهد الذي قطعه مع صاحبه العالم، وذلك عندما شاهد هذه الحوادث العظيمة التي مرت به كقتل الفتى وخرق السفينة وبناء الجدار في مدينة البخلاء؟

إن موارد النسيان هذه لا تتعارض مع مقام العصمة، ولا هي مستبعدة عن أي نبي.

بعض المفسرين احتملوا أن يكون النسيان هنا بمعنى مجازي، ويعني الترك، لأن الإنسان عندما يترك شيئا فهو كمن قد نسيه، أما لماذا ترك موسى طعامه، فقد يعود ذلك إلى عدم اهتمامه بمثل هذا الأمر. وفيما يتعلق بتعهده اتجاه صاحبه العالم، فذاك منه لأنه كان ينظر إلى ظواهر الأمور، إذ من غير المألوف أن يعرض أحد أرواح وأموال الناس إلى الضرر، فضلا عن أن يكون ذلك الشخص هو العالم الكبير، لذا فإن موسى (عليه السلام) كان يعتبر نفسه مكلفا بالاعتراض، وكان يعتقد بأن هذا الأمر لا يقيد بالتعهد.

لكن من الواضح أن هذه التفاسير والآراء لا تتسق مع ظواهر الآيات. ^_^






فاقول :
1-اثبت ما قلنا مرة أخرى في موضوع النسيان وانه جائز على الأنبياء
2-اثبت ان ممكن للنبي ان يهتاج فينسى العهد أيضا بقوله ((( ثم ما المانع من أن يصاب بالهيجان بحيث ينسى تعهد الذي قطعه مع صاحبه العالم، )))
3-يرد على من قال ان معنى النسيان هو الترك بقوله (((لكن من الواضح أن هذه التفاسير والآراء لا تتسق مع ظواهر الآيات))


والحمد الله رب العالمين



http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=182692&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=182692&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9



نعم اخي االكريم هذا صحيح

هنا وثيقة أخرى من كتب العقائد عنده الكشكول العقائدي

الكشكول العقائدي ، 180 سؤالاً وجواباَ - 216 :

امكان النسيان لانبياء وعصمتهم
1-يستفاد من الايات ان موسى ابتلي بالنسيان
2-النسيان وجد طريقه اليهما
3-يوشع بن نون نبي كما هو معروف بين اقطاب المفسرين فيثت جواز النسيان على الأنبياء
لاحقا قال :موسى عليه السلام نسي ثلاث مرات لا واحدة



الاســـم: Image 12ewrewr.jpg
المشاهدات: 112
الحجـــم: 1,021.5 كيلوبايت

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

المعصوم يُقسمُ أن القرآن مُحَرَّفٌ بكتاب تفسير القمي / وثائق ونصوص

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١