( لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة) كتاب عيون أخبار الرضا الشيخ الصدوق - ج 1 - ص 219 - 2

نظرة في رواية : ( لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ) !! ( معتبرة ؟ )




بسم الله الرحمن الرحيم .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه , أما بعد :

انقطعت عن الكتابة فترة طويلة بسبب ظروف صحية للوالد - أقامه الله بالسلامة وعجّل بشفائه وشفاء مرضى المسلمين - وأرجو أن أعود لقلمي الذي فقدته طويلا . . .



نظرة في رواية :
لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ! ( معتبرة ؟ )




# الرواية :


عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 1 - ص 219 - 220
5 - حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي قال : حدثني أبي عن أحمد بن علي الأنصاري عن أبي الصلت الهروي قال : قلت للرضا عليه السلام يا بن رسول الله إن في سواد الكوفة قوما يزعمون أن النبي ( ص ) لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال : كذبوا لعنهم الله أن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو . . . أ.هـ





# الإعتبار العام :


قال آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه ( اختلاف الحديث ) ص 13 :
" بل يمكن ان يقال بان الصدوق لا ينقل في كتاب عيون اخبار الرضا عليه السلام إلا الأخبار التي يعتمد عليها وهذا الذي يناسب لفظة [ عين ] اذ ان الخبر العين هو الخبر الصحيح كما يذكر ذلك في علم الدراية " أ.هـ


قال سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي في موقعه الخاص ( كلمات وبحوث الجمعة ) - نفي السهو - الجزء الثاني - وبعد أن ضعف الرواية من الناحية السندية وقصورها دلاليا :
" نعم لو بني على ما أحتمله بعض أساطين العصر من المحققين( أطال الله في بقائه )، من أن تسمية الكتاب، تشير إلى البناء على اعتبار كل ما وقع فيه، لكونه منتخباً ومختاراً، لم يكن للخدشة السندية مجال، ويبقى بعد ذلك الحديث في الأمر الآخر، فتأمل .أ.هـ . [ النص من القطيفي مستفاد من الأخ شامل ]



# الاعتبار الخاص :


1- تميم بن عبد الله القرشي .


طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 1 - ص 161
818 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، الذي روى عنه أبو جعفر " ق " ضعيف " صه " لا يعبأ بها ، وعن " د " " لم " " كش " ضعيف ، والظاهر أنه غير موجود فيه على ما قيل ، فالأولى قبول روايته لكونه من مشايخه . أ.هـ
.

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 74 - 75
2302 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، أبو الفضل الحيمري : أكثر الصدوق من الرواية عنه مترضيا عليه على وجه يظهر أنه من مشائخه ، روى عنه ، عن أبيه ، عن أحمد بن علي الأنصاري . العيون ج 1 / 16 وباب 28 ص 275 ، وج 2 باب 44 ص 180 و 184 و 200 . وغير ذلك مما تقدم في أحمد وله ست ورايات في التوحيد . ‹ صفحة 75 › وروى المفيد في ختص ص 196 عنه مترضيا عليه . أ.هـ


2- أبوه ,
وصف بأنه مجهول .
ويحتاج إلى سبر مروياته ليظهر حاله ( على مبنى ) .


3- أحمد الأنصاري

وصفه الشاهرودي بقوله : ( لم يذكروه ) .
ولكن على المباني الشاهرودية يمكن تمشيته حيث قال ..


مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 370 - 371
1201 - أحمد بن علي الأنصاري أبو علي : لم يذكروه ، روى الصدوق عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( ثقة ) ، عنه ، عن رجاء ‹ صفحة 371 › وصف عبادة الرضا ( عليه السلام ) . ج 12 ص 26 ، وجد ج 49 ص 91 ح 7 . ولكن رأيت في العيون باب 44 ج 2 ص 180 عن تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، عن أبيه ، عنه ، عن رجاء وصف عبادته ( عليه السلام ) في طريقه إلى خرسان . وفيه ص 184 بهذا الإسناد عنه ، عن إسحاق بن حماد حديث المجادلة المأمون مع المخالفين في الإمامة والتفضيل . وفيه ص 200 بهذا الإسناد عنه ، عن الحسن بن جهم حديث وصف الإمام ( عليه السلام ) وهو حديث شريف وعظيم مفصل . وبهذا الإسناد عنه ، عن أبي الصلت الهروي كما فيه ص 203 وغيره . وبهذا الإسناد عن الحسن بن جهم رواية إثبات الرضا ( عليه السلام ) الرجعة للمأمون . كمبا ج 13 ص 214 ، وجد ج 53 ص 59 ح 45 . وشرحته في كتابنا أركان دين . . . أ.هـ




أقول ( الواثق ) :

1- على ما سبق فإن الكلام في ضعف الإسناد له اعتباره إن كان التصحيح أو الإعتبارية مبنية على السند فقط ! والحال أن الاعتبارية المدعاة أعم من الأوحدية السندية .

2-الكلام في الإسناد من باب الإستئناس فحسب لا الإعتماد .

3- الروايات الصحيحة في إثبات السهو أو النوم تغني عن الضعيف وكلمات أكابر المحققين في إثبات السهو أو النوم تعني أيضا .


ونستفيد من إضافات الإخوة ..





الخلاصة : يمكن وصف الرواية بأنها صحيحة صدوقيا ! .




وبالله التوفيق .

 
 
 
الأحبة الكرام / تقي الدين - أبو حسان - الحوزوي - قسورة . . .

أشكر لك محبتكم ودعواتكم الطيبة . . وأسال الله ان يحفظكم . . ولا أراكم الله في أنفسكم ولا فيمن تحبون مكروها . . .




أفادني أخي وصديقي - شمري طي - صاحب الدرر والفوائد بالتالي :


الحاج حسين الشاكري صاحب موسوعة المصطفى والعترة حكم على سند الرواية بـقوله : ( سند معتبر )



# كلام الحاج حسين الشاكري .


موسوعة المصطفى والعترة (ع) - الحاج حسين الشاكري - ج 12 - ص 20
3 - وروى أيضا بسند معتبر أنه : لما اشترت حميدة - أم موسى بن جعفر ( عليه السلام ) - أم الرضا نجمة . . . أ.هـ




# [ الراوية بسندها من الأصل ]

عيون أخبار الرضا (ع) ج 1 ص 17
حدثنا تميم بن عبد الله بن عبد الله بن تميم القرشي رضي الله عنه قال حدثني أبي عن أحمد بن علي الأنصاري قال حدثني علي بن ميثم عن أبيه قال : لما اشترت الحميدة أم موسى بن جعفر (ع) أم الرضا (ع) نجمة . . . أ.هـ


هذا ما يتعلق بالحكم على السند بالإعتبار .


إذا لدينا الآن ما يلي :

1- الصدوق لا يضع في هذا الخبر إلا ما يراه معتمدا عنده .

2- السند معتبر بتأكيد الحاج حسين الشاكري .


وسياتي في القادم النقطة الثالثة .


النقطة الثالثة :

وهي الوجاهة السندية . . وكنت قد ذكرت أن والد تميم القرشي ذكر بأنه ( مجهول ) .

وذكرت في الموضوع أن رواياته بحاجة إلى سبر لمعرفة وثاقة الرجل أو حسنه أو اعتباره بشكل عام .





وقد قام أخي شمري طي بعمل إحصائية ( تقريبية ) سريعة وأفادني بالتالي :


يوجد تقريبا :

( 18 ) رواية لوالد تميم القرشي في عيون أخبار الرضا .

[ حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي رضي الله عنه قال : حدثني أبــي ] في عيون الأخبار .

# 16 منها : تميم عـــــن أبيه عـــــــن أحمد بن علي الأنصاري .

# واحدة : تميم عـــن ابيه عــــن حمدان بن سليمان النيشابوري .

# والأخرى : تميم عـــــن أبيه عــــن محمد بن يحيى .


انتهى كلامه بتصرف .


أقول ( الواثق ) : على المباني الشاهرودية - وهي ليست من منفرداته - وهي اعتبار الراوي عن طريق النظر في مروياته , فمرويات والد تميم القرشي الموصوف بأنه مجهول كاشفة عن اعتباره حيث روى في الغالب عدة روايات شريفة كاشفة , وهذا ما فعلناه مع أحمد الأنصاري , بغض النظر عن دقة العدد وتماميته فالمسألة تقريبية .

ولو لم يتم هذا ( أي لو لم يتم اعتبار الراوي عبد الله القرشي ) فلا يضر لما سبق من نقاط ثلاث ذكرناها في أول الموضوع .


وبالله التوفيق .


أضاف الأخ شمري طي أيضا :


الشيخ عباس القمي يحكم باعتبار السند




منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل - الشيخ عبّاس القمّي - تلخيص وتحقيق وترجمة : السيد هاشم الميلاني- ص (465) :
" وروى أيضاً بسند معتبر انّه : لّما اشترت حميدة ـ ام موسى بن جعفر عليه‏السلام ـ ام الرضا نجمة . . . " أ.هـ


وقد سبق ذكر سند الرواية من مصدرها وهي تحوي رجال سند لعن المعصوم المذكورة .




وبالله التوفيق .




تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

معصوم الشيعة علي الرضا يذكر حكم النبي عليه السلام بجلد كل من يسب صحابته تقول الرواية.من سب نبيا قتل ، ومن سب صاحب نبي جلد .بحار االأنوار ج79ص22 وسائل الشيعة للحر العاملي ج28 ص213وثيقة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

النبي وعلي وفاطمة اعترضوا على بشارة الله لما اخبر بولادة الحسين وقالوا لا حاجة لنا فيه وتكرهة يقول المعصوم.إن جبرئيل نزل على محمد ..فقال يولد لك غلام تقتله أمتك من بعدك فقال يا جبرئيل لا حاجة لي فيه.ثم دعا عليا..فقلت لا حاجة لي فيه.. فأرسل إلى فاطمة إن الله يبشرك بغلام تقتله أمتي من بعدي قالت فاطمة لا حاجة لي فيه.كامل الزيارات بن قولويه ص ١٢٢-١٢٣والكافي

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار