كبار علماء الإثني عشرية ( موسوسين ) يعانون من الوسواس / على ذمة محسن الأمين الشيعي بكتاب أعيان الشيعة

كبار علماء الإثني عشرية ( موسوسين ) يعانون من الوسواس / على ذمة محسن الأمين الشيعي بكتاب أعيان الشيعة 





الحمد لله القائل ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه :


أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 10 - ص 155
السيد مهدي ابن السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض
شقيق السيد محمد المجاهد أمهما بنت الآقا محمد باقر البهبهاني .
في تتمة أمل الآمل : عالم متبحر رباني محقق مدقق بلا ثاني طويل الباع كثير الاطلاع وكثير التشقيق في المسائل الجزئية بما لا يحوم حوله فكر مفكر لا يجارى ولا يباري في عويصات المسائل وغوامض العلوم كان أعبد أهل زمانه وأزهدهم كان لا يأخذ من الحقوق المنطبقة عليه مطلقا ولا يقبل من أحد هدية مطلقا ويقال ان أحد أعيان تبريز زوجه ابنته وبذل صداقها وجهازها من ماله فلما كانت ليلة الزفاف خرج مسرعا وطلقها فزجره أبوه فقال يا أبت هذه العروس دنيا صرف ومهدي لا يريد عروسا هكذا وخرج من الدار وذهب إلى المدرسة ورجعت البنت إلى دار أبيها وكان لحدة ذهنه لا يقر رأيه على شئ ولم يفت قط وسأله ابن أخيه السيد حسين والد الميرزا زين العابدين عمل رسالة للفتوى فاعتذر منه فاصر عليه فلما كثر اصراره كتب ما سأله وأعطاه إياه في المسودة وقال لا تبيضها حتى ارجع من النجف فلما رجع اخذها منه ومزقها وقال هذا ليس مما يجوز لأحد العمل به وكان ربما اجتمع عليه الطلبة للتدريس فيمتنع فإذا رأى اصرارهم احابهم واخذ يباحث في مسجد أبيه فيمتلئ من أكابر العلماء فيعينون المسألة ويأخذ في ذكر الأقوال والأدلة والنقض والابرام ثم يكثر فيها الوجوه والاحتمالات ويطول الكلام في المسألة الواحدة أياما وأشهر ثم ينقطع عن الدرس ويذهب إلى النجف وكان كثير الذهاب إلى النجف بحيث يمكن ان يقال إن نصف أيامه كانت في النجف وإذا كان فيه لا يراه أحد الا في الحضرة الشريفة ولا يأذن لاحد في الدخول عليه وينقطع للعبادة وكان كثير البكاء من خشية الله حتى أشرفت عيناه على التلف فقال له الطبيب ان البكاء يضر عينيك فقال ما اصنع بالعين إذا لم تبك واخذ في البكاء وكان فراشه الحصير على ما حدثني به بعض الثقات انتهى وقال بعض المعاصرين انه قرأ على والده واشتغل بالتدريس في زمانه بأمره وقرأ عليه كل تلامذته وانحصر التدريس في كربلاء بمجلسه كان يحضر مجلس درسه نحو المائتين وله اليد الطولى في الجدل ولم ير مثله في دقة النظر ولشدة احتياطه لم يتصد للفتوى والمحاكمة بين الناس ومباشرة الأمور العامة وكانت تأتي إليه الحقوق من بلاد الهند ليفرقها على الفقراء من سكان الحائر قلا يقبلها وكان من الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر لا تأخذه في الله لومة لائم وتتبع كتب الشيخ احمد زين الدين الأحسائي رئيس الكشفية وأورد عليه ايرادات لما وقف على كتبه وصار الناس في عصره فرقتين شيخية وأصولية اه .
قال المؤلف : في كثير من الحالات التي مر نقلها عنه ان صحت شذوذ ظاهر لا ينبغي نظمه في سلك المدح كعدم اخذه من الحقوق المنطبقة عليه وأي رجحان في ترك المرء حقه مع حاجته إليه بغير مانع وعدم قبوله الهدية وقد قبلها النبي ص وتطليقه العروس ليلة زفافها بغير ذنب يوجب لها ذلك وعدم مراعاة كسر قلبها وقلوب أهلها الذين أحسنوا إليه هذا الاحسان العظيم ، وعدم استقرار رأيه على شئ مع ما وصف به من الفضل دليل على نوع من الوسواس وكذلك تطويل الكلام في المسألة الواحدة أيام وأشهر ليس في شئ من المدح ورد الحقوق الآتية من الهند وحرمان الفقراء منها فيه ما فيه والله أعلم بحقائق الأحوال .
.

أقول / إن كان المؤلف المقصود بالمؤلف الأمين فهو كما قلنا وإن كان غيره فمحسن الأمين هو الناقل ,

نجد في النص التالي :

1- قوله [ وتطليقه العروس ليلة زفافها بغير ذنب يوجب لها ذلك وعدم مراعاة كسر قلبها وقلوب أهلها الذين أحسنوا إليه هذا الاحسان العظيم ]

2- قوله [ وعدم استقرار رأيه على شئ مع ما وصف به من الفضل دليل على نوع من الوسواس ]

لا تغفل عن قول المؤلف ( دليل ) فهو رأى أن هذه الأفعال أصبحت ( دليلا ) يمكن الإستناد إليه في نسبة نوع من الوسواس !!


ونقولها صراحة : ونحن نبرأ إلى الله من الطعن في أولياءه , ولا نعلم من هو هذا الرجل الموصوف , ونمسك القلم عنه أدبا , لكن مقصدنا أن نقول للقوم :

1- اننا اذا أردنا أن نعامل اخطاؤكم انتم ومشائخكم بنفس المنهج الذي تعاملون به الصحابة رضوان الله عليهم فلن يبقى لكم رأس !

2- أن طعنكم في ديننا وبدأكم الإساءة إلينا وتجرأكم على علمائنا الأطهار من أهل البيت ع وغيرهم لا يعجزنا أن نرد بالمثل والسيئة بالسيئة , ولدينا مزيد , فترقبوا إني معكم من المترقبين .

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

المعصوم يُقسمُ أن القرآن مُحَرَّفٌ بكتاب تفسير القمي / وثائق ونصوص

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١