البهبهودي بكتابه معرفة الحديث ص125بمسالة المدلس يقول:(حدثنا فلان)مع أنه لم يسمع منه وأما على مذهبنا فلا يرد بذلك حديثه
البهبهودي بكتابه معرفة الحديث ص125بمسالة المدلس يقول:(حدثنا فلان)مع أنه لم يسمع منه وأما على مذهبنا فلا
يرد بذلك حديثه
قال البهبهودي - المتخصص في علم الرجال والحديث الإمامي - في كتابه معرفة الحديث ص 125 :
التساهل والتدليس : وأما قولهم : ( فيه تساهل ) و ( كان يتساهل في الحديث ) ومعنى ذلك أنه يتسامح في تعليق الأسانيد فيقول : ( حدثنا فلان ) مع أنه لم يسمع منه ( !! ) وإنما يرويه إجازة أو وجادة . فهذا طعن عند من يشترط السماع في صحة الحديث ولذلك يعدونه من أنواع التدليس وكتمان العيوب . وأما على مذهبنا فلا يرد بذلك حديثه إذا كان ذا وثاقة فنية يروي عن النسخ السليمة الصحيحة وإن كان الأحسن أن يعبّر في ذلك بالتعبير العام فيقول : ( حدثنا فلان عن فلان ) كما نراه في الكتب الأربعة ! أ.هـ
أقول : في أثناء تصفحي للكتاب وقعت على كلامه عن ( التدليس ) . .
فقلت في نفسي هذا الكلام مهم ويجب أن ينشر ع النت لكي يستفيد الناس منه !!
ثم تذكرت بأن لأخي العزيز أبو راشد الحوزوي موضوعا عن فوائد من الكتاب نفسه , ووجدته قد علق على الموضوع وأنزل وثيقة بصدده , ولما كانت هذه الوثيقة النفيسة مقبورة بداخل مشاركاته الكثيرة المليئة بالفوائد أحببت إفرادها ليسهل الحصول عليها عند البحث . .
قال حفظه الله :
.................................................. ......................................
الحمد لله وبعد :
** فائدة بل قاصمة **
نسمع من الرافضة ليل نهار وهم يقولون في كتبكم مدلسين ...و قد أجاد الشيخ الدكتور ( عواد خلف ) حفظه الله ورعاه في تتبع رواية كل من وصف بالتدليس في صحيح البخاري في كتابه ( روايات المدلسين في صحيح البخاري ) وله كتاب مطبوع في هذا الباب , وقد لخص لنا الاخ الكريم ( الباحث )
في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية طرفا منه على هذا الرابط :
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=52008
المهم الآن : بعد أن عاب غربان الرافضة موضوع التدليس لنا الحق أن نسألهم :
البهبودي يجيب :
أحسب أن أي رافضي معمم أو من هو دونه محترم و يعي ما يخرج من رأسه
لن يتكلم عن التدليس بل سيخرس بعد هذا الاعتراف بل هذه الكارثة من البهبودي
فهل يعي صبية النجف هذا الكلام خصوصا و أن البهبودي عبّر عن هذا الاعتراف بأنه : رأي المذهب ؟!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=169204
قال البهبهودي - المتخصص في علم الرجال والحديث الإمامي - في كتابه معرفة الحديث ص 125 :
التساهل والتدليس : وأما قولهم : ( فيه تساهل ) و ( كان يتساهل في الحديث ) ومعنى ذلك أنه يتسامح في تعليق الأسانيد فيقول : ( حدثنا فلان ) مع أنه لم يسمع منه ( !! ) وإنما يرويه إجازة أو وجادة . فهذا طعن عند من يشترط السماع في صحة الحديث ولذلك يعدونه من أنواع التدليس وكتمان العيوب . وأما على مذهبنا فلا يرد بذلك حديثه إذا كان ذا وثاقة فنية يروي عن النسخ السليمة الصحيحة وإن كان الأحسن أن يعبّر في ذلك بالتعبير العام فيقول : ( حدثنا فلان عن فلان ) كما نراه في الكتب الأربعة ! أ.هـ
أقول : في أثناء تصفحي للكتاب وقعت على كلامه عن ( التدليس ) . .
فقلت في نفسي هذا الكلام مهم ويجب أن ينشر ع النت لكي يستفيد الناس منه !!
ثم تذكرت بأن لأخي العزيز أبو راشد الحوزوي موضوعا عن فوائد من الكتاب نفسه , ووجدته قد علق على الموضوع وأنزل وثيقة بصدده , ولما كانت هذه الوثيقة النفيسة مقبورة بداخل مشاركاته الكثيرة المليئة بالفوائد أحببت إفرادها ليسهل الحصول عليها عند البحث . .
قال حفظه الله :
.................................................. ......................................
الحمد لله وبعد :
** فائدة بل قاصمة **
نسمع من الرافضة ليل نهار وهم يقولون في كتبكم مدلسين ...و قد أجاد الشيخ الدكتور ( عواد خلف ) حفظه الله ورعاه في تتبع رواية كل من وصف بالتدليس في صحيح البخاري في كتابه ( روايات المدلسين في صحيح البخاري ) وله كتاب مطبوع في هذا الباب , وقد لخص لنا الاخ الكريم ( الباحث )
في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية طرفا منه على هذا الرابط :
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=52008
المهم الآن : بعد أن عاب غربان الرافضة موضوع التدليس لنا الحق أن نسألهم :
هل تخلو كتب الحديث عندكم و على رأسها كتبكم الأربعة من مدلسين تعرفون تدليسهم بل و كذبهم وتتسترون عليهم ؟
البهبودي يجيب :
أحسب أن أي رافضي معمم أو من هو دونه محترم و يعي ما يخرج من رأسه
لن يتكلم عن التدليس بل سيخرس بعد هذا الاعتراف بل هذه الكارثة من البهبودي
فهل يعي صبية النجف هذا الكلام خصوصا و أن البهبودي عبّر عن هذا الاعتراف بأنه : رأي المذهب ؟!
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك