الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68

الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68 





الحمد لله تعالى , والصلوات الطيبات الزاكيات المباركات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


فهذا النص المنقول مشهور جدا ويعرفه الكثير من الأفاضل إلا أن البعض لربما لم يركز في دلالات مفرداته ومقاصد عباراته جيدا , والموضوع وإن كان قد تم إنزاله سابقا , إلا أني حصلت على وثيقة من النهج أحببت أن اضعها بين يدي الباحثين حتى يكن هناك زيادة في التوثيق , . .


الوثيقة :





المكتوب :


نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 2 - ص 68
64 - ومن كلام له عليه السلام لما اجتمع الناس عليه وشكوا ما نقموه على عثمان وسألوه مخاطبته عنهم واستعتابه لهم ، فدخل عليه فقال إن الناس ورائي وقد استسفروني بينك وبينهم ووالله ما أدري ما أقول لك ؟ ما أعرف شيئا تجهله ، ولا أدلك على أمر لا تعرفه . إنك لتعلم ما نعلم . ما سبقناك إلى شئ فنخبرك عنه ، ولا خلونا بشئ فنبلغكه . وقد رأيت كما رأينا ، وسمعت كما سمعنا ، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وآله كما صحبنا . وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك ، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وشيجة رحم منهما ( 2 ) . وقد نلت من صهره ما لم ينالا . فالله الله في نفسك ، فإنك والله ما تبصر من عمى ولا تعلم من جهل ، . . . أ.هـ الشاهد من النص .



أقول : ثاني اثنين في الغار ليس بحاجة في إثبات أنه كان عاملا للحق لهذه الخطبة وغيرها , ففي الأخبار المعتبرة الكفاية والحمد لله , وأيضا : لا نريد من هذا النص أن نقول أن الإمام علي ع كان يفضل الشيخين على نفسه , أو أنه كان يرى انهما أولى منه بالخلافة , أو أن عثمان كان احق بالخلافة منه , أو أنه . . . الخ , كل هذا ليس محله هنا , بل الإستشهاد سيكون منصبا في نقطة واحدة ! وهي قوله : ( وَمَا ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ وَلاَ ابْنُ الْخَطَّابِ بِأَوْلَى بِعَمَلِ الْحَقِّ مِنْكَ ) فهذه العبارة تحتها بحور من المعاني لو تأملها المنصف , وهناك بعض النقاط المثارة حول النص لعلي أدرجها لاحقا إن شاء الله تعالى.

وعلى كل حال : بعد هذا النص لا نستغرب ما قاله الشريف المرتضى من أن ( جمهور أصحاب الإمام علي وجلهم كانوا يعتقدون إمامة من تقدم عليه )



والله الموفق

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=56961

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

المعصوم يُقسمُ أن القرآن مُحَرَّفٌ بكتاب تفسير القمي / وثائق ونصوص

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١