كلمات المحقق الشيعي(هاشم الحسني)في إنصاف الإمام البخاري وصحيحه ومدحه بكتاب دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني- ص 9

كلمات المحقق الشيعي(هاشم الحسني)في إنصاف الإمام البخاري وصحيحه ومدحه بكتاب دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 9








بسم الله الرحمن الرحيم . . .

صح الخبر عن سيد البشر باستحباب الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد يوم الجمعة . .






تمهيد :

كتب الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في مقدمة الفتح " هدي الساري " الجواب ع الكثير من الإشكالات المثارة حول بعض الأخبار والأسانيد في " صحيح البخاري " , وهناك الكثير من الرسائل والمصنفات التي تناقش وترد وتنتقد والتي تكشف الحركة العلمية الحديثية في المدرسة السنية . .


مواضيع لها صلة :



آية الله السيد ( المددي ) : البخاري نابغة خبير ، ومسلم محدث جيد !

آية الله البروجردي : ولعل البخاري أنصف أهل السنة [ وثيقة ]



ندخل في الموضوع :


كتب المحقق الشيعي الإثني عشري " هاشم معروف الحسني " كتابا حشاه بتكرار نفس الإشكالات والشبهات التي كتبها من سبقه في الطعن واللمز وسوء الظن , وحتى يكون الكتاب مقبولا أخرجه بعنوان أنه ينتقد صحيح البخاري وينتقد الكافي أيضا ! . .

المهم : مع أن الكتاب مملوء بالطعن والتسقيط إلا أنه - ومع كل ما سبق - اضطر أن يقول بعض الكلمات التي لم يستطع إخفاءها . . ومن ذلك :



# الوثيقة :





# النص المفرغ :


دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 9
اجل أقول ذلك وبين يدي كتابان من كتب الحديث وهما الصحيح للبخاري والكافي للكليني ، ولست مبالغا إذا قلت بأنهما من أوثق الكتب في موضوع الحديث عند السنة والشيعة وأغناها بالآثار الاسلامية التي تناولت جميع الشؤون الاسلامية وأمدت الفكر بالانتاج والابداع في مختلف المواضيع ، ذلك لان ما جاء به الاسلام من القوانين والأنظمة والأخلاق والآداب وغير ذلك من المناهج التربوية والاجتماعية وضع أصول هذه المناهج وقواعدها القرآن أولا ، وتعهدت السنة بتفاصيلها وتوضيح مشكلاتها ومجملاتها ، وستبقى السنة إلى جانب القران مصدرا غنيا بتلك الثروة التي تمد الاسلام بالخلود والبقاء حتى يرث الله الأرض ومن عليها . . . أ.هـ



ولست مبالغاً . .

أمدت الفكر بالانتاج والابداع . . . .

وذلك لأن . .



إستدراك ورده :

قد ياتيك أحد الأذكياء ويقول :

لا هو يقصد أن الآثار الإسلامية هي التي انتجت الإبداع لا الصحيح نفسه . .


أقول : ببساطة :

صحيح البخاري ملئ بالآثار الإسلامية . .

الآثار الإسلامية أمدت الفكر بالإنتاج والإبداع

ــــــــــــــــــــــ

صحيح البخاري أمد الفكر بالإنتاج والإبداع .






تابع . . تابع . .




دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 118
والواقع الذي لا يجوز التنكر له هو ان البخاري في اختياره لتلك المرويات التي دونها في صحيحه ، والتي نظر إليها الجمهور وكأنها من وحي السماء يمكن ان نتلمس له المعذرة بالنسبة لمن لم يكن أمره واضحا من حيث دينه وسيرته ، فلا بد له والحال هذه من البحث عن حال الراوي والرجوع إلى المصادر التي تبحث عن أحوال الرجال وتأريخهم حتى إذا تبين له انه مستوف للشروط من حيث العدالة والاستقامة وجب الرجوع إلى متن الحديث من حيث موافقته للكتاب ومخالفته له واشتماله على العلل والقرائن وغير ذلك مما يؤكد صحته ، أو يمنع من الاعتماد عليه . . . أ.هـ



- لا يجوز التنكر له . .

- يمكن أن نلتمس له المعذرة . .

ويقيدها بمن كان حاله غير معروف فقط . . مو مشكلة . . هم يفيد : )





تابع . . تابع . . 


تابع . .



دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 119
. ففي مثل ذلك يمكن ان نتلمس للبخاري ولغيره العذر في اعتمادهم على هذا النوع من الرواة أجل قد يعذر البخاري في اعتماده على بعض الرواة ما دام بالامكان ان نجد له ولو ما يشبه العذر . أما إذا كانت حالة الراوي واضحة ومخالفاته تأبى عن التأويل الذي ومهما كان الحال . . . أ.هـ



يمكن أن نلتمس العذر للبخاري . . .

أجل قد يعذر البخاري . . .



تابع . . 
 

تابع . . .



دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 164
ونؤكد ما ذكرنا أولا من انا لا نستبعد على البخاري ان يكون قد اعتمد على ما يعتقد بسلامته من العيوب متنا وسندا . ككل باحث يتحرى الصحيح حسب اجتهاده ، ولكل انسان ان يجتهد كما اجتهد هو وغيره ، ولكن لا يلزم انسان باجتهاد غيره مهما بلغت مرتبته من العلم والتدقيق والإحاطة . . . أ.هـ



يتحرى الصحيح . .



تابع . .



تابع . . .



دراسات في الحديث والمحدثين - هاشم معروف الحسني - ص 191
مع العلم بأن هذه الأمثلة اليسيرة تكفي القارئ البرئ لان ينظر إلى البخاري كغيره من المؤلفين الذين يعتمدون على اجتهادهم حينا ، وعلى غيرهم ممن يحسنون به الظن حينا آخر فيخطئون ويصيبون ككل انسان لم يعصمه الله من الخطأ والزلل ، وتكفي أيضا لان يكون صحيحه بنظر القراء كغيره من مجاميع الحديث التي جمعت الغث والسمين والصحيح والفاسد مع الاعتراف له بالفضل والعمل الطيب ، والجهد المثمر .


أقول : هذه النقولات في كتاب جعل للطعن في الصحيح فتأمل . .




والله أعلم . . 

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

الميت يرفع من قبرة بعد ثلاث ياشيعه كيف تدعوه وتتبرك وتزوره بقبره تقول الرواية.مَا مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا وَصِيِّ نَبِيٍّ يَبْقَى فِي الْأَرْضِ أَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ حَتَّى تُرْفَعَ رُوحُهُ وَ عَظْمُهُ وَ لَحْمُهُ إِلَى السَّمَاءِ.الكافي ج 4 ص 567مجلسي صحيح18/ 284والمفيد يقره وثيقة

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١