علامة الشيعة الوحيد البهبهاني وكسره لشوكة الاخباريين بكتاب طبقات اعلام الشيعة ج10 ص170 و 171 وكتاب منتهى المقال ج6 ص177 و 178| وثائق

علامة الشيعة الوحيد البهبهاني وكسره لشوكة الاخباريين بكتاب  طبقات اعلام الشيعة ج10 ص170 و 171 وكتاب منتهى المقال ج6 ص177 و 178| وثائق


بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....
========
=======
======
=====
====
===
==
=

الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :

يقول علامة الشيعة اقا بزرك الطهراني :
360 الشيخ الاغا محمد باقر البهبهاني
1118 - 1205
هو الشيخ الاغا محمد باقر-الشهير بالأستاذ الاكبر و بالوحيد إبن المولى محمد أكمل‏ الاصفهاني البهبهاني. مجاهد كبير ومؤسس محقق وأشهر مشاهير علماء الامامية وأجلهم فى عصره.
ولد باصفهان فى (1118) أو 17 أو 16 ونشأ بها ثم انتقل إلى بهبهان مع والده فاشتغل بها عليه ردحا من الزمن ثم هاجر إلى كربلاء فجاورها وحضر على أركان الملة وأقطاب الشريعة من سدنة المذهب وفحول العلماء والغريب أن المترجمين له من القدماء والمتأخرين لم يشيروا إلى أحد من مشايخه إلا والده الجليل وقد عرفنا من بعض مؤلفاته أنه من تلاميذ العلامة السيد صدر الدين الرضوي مؤلف شرح (الوافية التونية) فانه ذكره فى رسالته فى الاجتهاد و التقليد التي ألفها في (1155) وقد عبر عنه هناك بقوله : السيد السند الأستاد و من عليه الاستناد دام ظله و من دعائه له كذلك إستفدنا أن وفاة السيد صدر الدين كانت بعد تلك السنة وعلى أي فان المترجم لما ورد كربلاء المشرفة قام بأعباء الخلافة
و نهض بتكاليف الزعامة و الامامة و نشر العلم بها و اشتهر تحقيقه وتدقيقه وبانت للملأ مكانته السامية وعلمه الكثير فانتهت إليه زعامة الشيعة ورياسة المذهب الامامي في سائر الأقطار و خضع له جميع علماء عصره و شهدوا له بالتفوق والعظمة والجلالة و لذا اعتبر مجددا للمذهب على رأس هذه المائة وقد ثنّيت له الوسادة زمنا إستطاع خلاله أن يعمل ويفيد وقد كانت في أيامه للاخبارية صولة وكانت لجهالهم جولة وفلتات وجسارات وتظاهرات أشير إلى بعضها في (منتهى المقال) وغيره. فوقف المترجم آنذاك موقفا جليلا كسر به شوكتهم. فهو الوحيد من شيوخ الشيعة الأعاظم الناهضين بنشر العلم والمعارف، وله في التأريخ صحيفة بيضاء يقف عليها المتتبع فى غضون كتب السير ومعاجم الرجال والحق أنا وإن أطنبنا فى ذكره وأشدنا به فلا شك إنا غير واصفيه على حقيقته وقد أحسن وأنصف الشيخ عبد النبي القزوينى في (تتميم الأمل) حيث إعترف بالعجز عن توصيفه وتعريفه فكيف يوصف وبأي مدح يمدح من خرج من معهد درسه جمع من أعلام الدين وعباقرة الأمة وشيوخ الطائفة ونواميس الملة كالمولى مهدي النراقي والميرزا أبي القاسم القمي والميرزا مهدي الشهرستاني والسيد محسن الأعرجي والشيخ أبي علي الحائري والشيخ الأكبر جعفر كاشف الغطاء والسيد مهدي بحر العلوم و الشيخ أسد اللّه الدزفولي والسيد أحمد الطالقاني النجفي والسيد محمد باقر حجة الاسلام الاصفهاني وغيرهم من مشيدي دعائم الدين ومقومي أركان المذهب أعلى اللّه درجاتهم جميعا توفى المترجم في الحائر الشريف فى (1205) ودفن فى رواق حرم الحسين عليه السلام مما يلي أرجل الشهداء
المصدر :
طبقات اعلام الشيعة ج10 ص170 و 171

يقول علامة الشيعة ابو علي الحائري :
٢٨٥٢ ـ محمد بن محمد أكمل :
المدعو بباقر استاذنا العالم العلاّمة وشيخنا الفاضل الفهامة دام علاه ومد في بقاه ، علاّمة الزمان ونادرة الدوران عالم عريف وفاضل غطريف ثقة وأيّ ثقة ركن الطائفة وعمادها وأورع نساكها وعبادها مؤسس ملّة سيد البشر في رأس المائة الثانية عشر باقر العلم ونحريره والشاهد عليه تحقيقه وتحبيره جمع فنون الفضل فانعقدت عليه الخناصر وحوى صنوف العلم فانقاد له المعاصر والحري به أنْ لا يمدحه مثلي ويصف فلعمري تفنى في نعته القراطيس والصحف ، لأنّه المولى الذي لم يكتحل عين‌ الزمان له بنظير كما يشهد له مَن شهد فضائله ولا ينبئك مثل خبير.
كان ميلاده الشريف في سنة ثماني عشرة أو سبع عشرة بعد المائة والألف في أصفهان وقطن برهة في بهبهان ثم انتقل إلى كربلاء شرّفها الله وكان ربما يخطر بخاطره الشريف الارتحال منها إلى بعض البلدان لتغيّر الدهر وتنكّد الزمان فرأى الإمام عليه السلام في المنام يقول له : لا أرضى لك أنْ تخرج من بلادي فجزم العزم على الإقامة بذلك النادي وقد كانت بلدان العراق سيما المشهدين الشريفين مملوة قبل قدومه من معاشر الأخباريين بل ومن جاهليهم والقاصرين حتّى أن الرجل منهم كان إذا أراد حمل كتاب من كتب فقهائنا رضي الله عنهم حمله مع منديل وقد أخلى الله البلاد منهم ببركة قدومه واهتدى المتحيّرة في الأحكام بأنوار علومه.
المصدر :
منتهى المقال ج6 ص177 و 178





أضافة تقييم إلى كتيبة درع الاسلام تقرير بمشاركة سيئة  

لكن
علامة الشيعة رحيم قاسمي لم يعجبه ايراد ما قاله الطهراني عن الاخباريين فحذف جزا من كلامه.


الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

دعاء غير الله عند الشيعة وزعمهم ان الايات التي نستدل بها عليهم هي في الاصنام واثبات أنهم انبياء وصالحين من كتب الشيعة والسنة الفريقين