التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زرارة لعن الصادق عند الشيعه من كتب القوم موثق



ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن


رجال النجاشي (450 هـ) صفحة175
[463] زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر ثم قال: أخبرني أبي ومحمد بن الحسن عن سعد وعبد الله بن جعفر عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عن زرارة ومات زرارة سنة خمسين ومائة


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة347 زرارة بن أعين
215 - حدثني حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن القاسم بن عروة، عن أبي العباس الفضل بن عبد الملك، قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : أحب الناس إلي أحياء وأمواتا أربعة : بريد بن معاوية العجلي، وزرارة، ومحمد بن مسلم، والأحول وهم أحب الناس إلي أحياء وأمواتا .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة347 زرارة بن أعين
216 - محمد بن قولويه، قال : حدثني سعد بن عبد الله، قال : حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، قال : سمعت أبا عبد الله ع يوما ودخل عليه الفيض بن المختار، فذكر له آية من كتاب الله عز وجل تأولها أبو عبد الله ع فقال له الفيض : جعلني الله فداك ما هذا الاختلاف الذي بين شيعتكم ؟ قال : وأي الاختلاف يا فيض ؟ فقال له الفيض : اني لا جلس في حلقهم بالكوفة فأكاد أشك في اختلافهم في حديثهم، حتى أرجع إلى المفضل بن عمر، فيوقفني من ذلك على ما تستريح إليه نفسي، ويطمئن إليه قلبي . فقال أبو عبد الله ع : أجل هو كما ذكرت يا فيض، ان الناس أولعوا بالكذب علينا ان الله افترض عليهم لا يريد منهم غيره واني أحدث أحدهم بالحديث فلا يخرج من عندي حتى يتأوله على غير تأويله، وذلك أنهم لا يطلبون بحديثنا وبحبنا ما عند الله وإنما يطلبون به الدنيا، وكل يحب أن يدعي رأسا، أنه ليس من عبد يرفع نفسه إلا وضعه الله، وما من عبد وضع نفسه الا رفعه الله وشرفه . فإذا أردت بحديثنا فعليك بهذا الجالس وأومى بيده إلى رجل من أصحابه، فسألت أصحابنا عنه فقالوا : زرارة بن أعين .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة346 زرارة بن أعين
212 - محمد بن مسعود، عن الخزاعي عن محمد بن زياد أبي عمير، عن علي بن عطية، عن زرارة، والله لو حدثت بكلما سمعته من أبي عبد الله ع لانتفخت ذكور الرجال على الخشب .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة347 زرارة بن أعين
217 - حدثني حمدويه بن نصير، قال : حدثني يعقوب بن يزيد، ومحمد ابن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبد الحميد وغيره، قالوا : قال أبو عبد الله ع : رحم الله زرارة بن أعين، لولا زرارة بن أعين، لولا زرارة ونظراؤه لاندرست أحاديث أبي ع .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة348 زرارة بن أعين
218 - حدثني الحسين بن بندار القمي، قال : حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف القمي، قال : حدثنا علي بن سليمان بن داود الرازي، قال : حدثني محمد بن أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبي عبيدة الحذاء، قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : زرارة وأبو بصير ومحمد بن مسلم وبريد من الذين قال الله تعالى " والسابقون السابقون أولئك المقربون ".


زرارة بشره الصادق بالجنة


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة345 زرارة بن أعين
208 - محمد بن مسعود، قال : حدثني علي بن الحسن بن فضال، قال : حدثني أخواي محمد وأحمد ابنا الحسن، عن أبيهما الحسن بن علي بن فضال عن ابن بكير، عن زرارة، قال : قال أبو عبد الله ع : يا زرارة إن اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف، قلت : نعم جعلت فداك اسمي عبد ربه ولكني لقبت بزرارة .


 زرارة جده راهب نصراني


الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة 74
1 - زرارة بن أعين واسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب له وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه أن يدخل في نسبه فأبى أعين أن يفعله وقال له : اقرني على ولائي. وكان سنسن راهبا في بلد الروم


رجال ابن داود الحلي (740 هـ) الجزء 1 صفحة 155
629 - زرارة بن أعين الشيباني مولاهم أبو علي قر ق م (جخ) ست كش) اسمه عبد ربه وكان أعين بن سنسن بالمهملتين المضمومتين والنونين عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه أن يدخله في نسبه فأبي أعين ذلك وقال (أقرني على ولائي) وكان سنسن راهبا في بلاد الروم


زرارة بن أعين ظالم


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة358 زرارة بن أعين
230 - حدثني طاهر بن عيسى الوراق، قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبو الحسن صالح بن أبي حماد الرازي، عن ابن أبي نجران عن علي ابن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله ع قال: قلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم قال أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت : ما هو ؟ قال: هو والله ما أحدث زرارة وأبو حنيفة وهذا الضرب قال : قلت : الزنا معه ؟ قال : الزنا ذئب .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة358 زرارة بن أعين
231 - حدثني محمد بن نصير قال : حدثني محمد بن عيسى، عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكني أبا محمد، عن أبي بصير، قال : قلت لأبي عبد الله ع الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ؟ قال : أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبو حنيفة وأصحابه .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة364 زرارة بن أعين
239 - محمد بن مسعود، قال حدثني جبرئيل بن أحمد، عن العبيدي، عن يونس، عن هارون بن خارجة، قال : سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عزو جل . " الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم " قال : هو ما استوجبه أبو حنيفة وزرارة


الصادق يفضح زرارة بن أعين


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة378 زرارة بن أعين
236 - محمد بن يزداد، قال : حدثني محمد بن علي الحداد، عن مسعدة بن صدقة، قال : قال أبو عبد الله ع : إن قوم يعارون الإيمان عارية ثم يسلبونه يقال لهم يوم القيامة المعارون، أما أن زرارة بن أعين منهم .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة380 زرارة بن أعين
267 - محمد بن أحمد : عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم، عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ع قال : دخلت عليه فقال : متى عهدك بزرارة ؟ قال، قلت ما رأيته منذ أيام، قال : لا تبال وان مرض فلا تعده وان مات فلا تشهد جنازته قال، قلت زرارة ؟ متعجبا مما قال، قال : نعم زرارة، زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة370 زرارة بن أعين
250 - حدثني حمدويه قال : حدثني أيوب، عن حنان بن سدير قال : كتب معي رجل أن أسأل أبا عبد الله ع عما قالت اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا : هو مما شاء أن يقولوا ؟ قال : قال لي إن ذا من مسائل آل أعين ليس من ديني ولا دين آبائي، قال، قلت ما معي مسألة غير هذه .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة380 زرارة بن أعين
266 - علي بن محمد بن قتيبة، قال : حدثني محمد بن أحمد، عن محمد ابن عيسى، عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن الوليد بن صبيح، قال : مررت في الروضة بالمدينة فإذا إنسان قد جذبني، فالتفت فإذا أنا بزرارة، فقال لي : استأذن لي على صاحبك ؟ قال : فخرجت من المسجد فدخلت على أبي عبد الله ع فأخبرته الخبر فضرب بيده على لحيته، ثم قال أبو عبد الله ع : لا تأذن له لا تأذن له، لا تأذن له فان زرارة يريدني على القدر على كبر السن، وليس من ديني ولا دين آبائي .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة381 زرارة بن أعين
269 - محمد بن نصير، قال : حدثنا محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى عن حريز، عن محمد الحلبي، قال قلت لأبي عبد الله ع : كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي ؟ قال : إنما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه .


زرارة لعن الصادق


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة356 زرارة بن أعين
228 - حدثنا محمد بن مسعود، قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي، قال : حدثني العبيدي محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن ابن مسكان، قال : سمعت زرارة يقول : رحم الله أبا جعفر واما جعفر فان في قلبي عليه لعنة ! فقلت له : . وما حمل زرارة على هذا ؟ قال : حمله على هذا ؟ قال : حمله على هذا لان أبا عبد الله ع أخرج مخازيه .


كتاب رجال الكشي (350 هـ) الجزء2 صفحة144 زرارة بن أعين
228- حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال : سمعت زرارة يقول رحم الله أبا جعفر و أما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له و ما حمل زرارة على هذا قال حمله على هذا لأن أبا عبد الله (ع) أخرج مخازيه.


الصادق لعن زرارة بن أعين


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة359 زرارة بن أعين
234 - حدثني أبو جعفر محمد بن قولويه، قال : حدثني محمد بن أبي القاسم أبو عبد الله المعروف بماجيلويه، عن زياد بن أبي الحلال، قال : قلت لأبي عبد الله ع إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه، وقد أحببت أن أعرضه عليك، فقال: هاته، قلت : فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " من ملك زادا وراحلة، فقال : كل من ملك زادا وراحلة، فهو مستطيع للحج وان لم يحج؟ فقلت نعم. فقال: ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت : كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة، لعن الله زرارة إنما قال لي من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج؟ قلت: وقد وجب عليه الحج، قال : فمستطيع هو ؟ فقلت: لا حتى يؤذن له، قلت: فأخبر زرارة بذلك؟ قال: نعم . قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبو عبد الله ع وسكت عن لعنة، فقال : أما أنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم، وصاحبكم هذا ليس له بصر بكلام الرجال .


أعيان الشيعة لمحسن الأمين (1371 هـ) الجزء7 صفحة54
أبو جعفر محمد بن قولويه حدثني محمد بن أبي القاسم أبو عبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قلت لأبي عبد الله ع أن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت ان أعرضه عليك فقال هاته فقلت زعم أنه سالك عن قول الله عز وجل ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا فقلت من ملك زادا وراحلة فقال كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وان لم يحج فقلت نعم فقال ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت كذب علي والله قالها مرتين لعن الله زرارة قالها ثلاثا انما قال لي من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج قلت وقد وجب عليه قال فمستطيع هو قلت لا حتى يؤذن له قلت فأخبره زرارة بذلك قال نعم فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبو عبد الله ع وسكت عن لعنه فقال أما انه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس بصيرا بكلام الرجال .
السند صحيح على الظاهر فماجيلويه وان لم يوثق صريحا إلا انه من مشايخ الصدوق .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة364 زرارة بن أعين
237 - حدثني حمدويه، قال : حدثني محمد بن عيسى، عن يونس، عن مسمع كردين أبي سيار، قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : لعن الله بريدا ولعن الله زرارة .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة365 زرارة بن أعين
241 - وبهذا الإسناد : عن يونس، عن إبراهيم المؤمن، عن عمران الزعفراني قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول لأبي بصير : يا أبا بصير وكنى أثنى عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع، لعنه الله، هذا قول أبي عبد الله .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة365 زرارة بن أعين
242 - حدثني حمدويه بن نصير، قال : حدثني محمد بن عيسى، عن عمار ابن المبارك، قال : حدثني الحسن بن كليب الأسدي، عن أبيه كليب الصيداوي، أنهم كانوا جلوسا، ومعهم عذافر الصيرفي، وعدة من أصحابهم معهم أبو عبد الله ع قال، فابتدأ أبو عبد الله ع من غير ذكر لزرارة، فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات


زرارة ضراط في لحية الصادق


رجال الكشي (350 هـ) الجزء2 صفحة159 ترجمة زرارة بن أعين
265- يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه، عن زرارة، قال : سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، قلت التحيات الصلوات قال التحيات و الصلوات، فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا، فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك، قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات، قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا، فسألته عن التشهد فقال كمثله، قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات، فلما خرجت ضرطت في لحيته و قلت لا يفلح أبدا.


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة379 زرارة بن أعين
265 - يوسف : قال : حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله ع عن التشهد ؟ فقال : اشهد إن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد إن محمدا عبده ورسوله، قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا فسألته من الغد عن التشهد، فقال كمثل ذلك قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات، قلت : ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا فسألته عن التشهد : فقال كمثله، قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا .


زرارة مات لا يعرف إمام زمانه


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة365 زرارة بن أعين
240 - وبهذا الإسناد : عن يونس، عن خطاب بن مسلمة، عن ليث المرادي قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : لا يموت زرارة إلا تائها .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة371 زرارة بن أعين
251 - حدثني محمد بن قولويه قال : حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال : حدثنا محمد بن عثمان بن رشيد، قال : حدثني الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه أحمد بن علي، عن أبيه علي بن يقطين، قال، لما كانت وفاة أبي عبد الله ع قال الناس بعبد الله بن جعفر . واختلفوا : فقائل قال له، وقائل قال بأبي الحسن ع فدعا زرارة ابنه عبيدا فقال : يا بني الناس مختلفون في هذا الأمر : فمن قائل بعبد الله فإنما ذهب إلى الخبر الذي جاء إن الإمامة في الكبير من ولد الإمام، فشد راحلتك وامض إلى المدينة حتى تأتيني بصحة الأمر، فشد راحلته ومضى إلى المدينة . واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد، فقيل إنه لم يقدم، فدعا بالمصحف فقال : اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه، وأني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع، وان عقيدتي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك، فان أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي وإقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد علي بذلك . فمات زرارة، وقدم عبيد، فقصدناه لنسلم عليه، فسألوه عن الأمر الذي قصده فأخبرهم إن أبا الحسن ع صاحبهم .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة371 زرارة بن أعين
252 - حدثني حمدويه، قال : حدثني يعقوب بن يزيد قال : حدثني على ابن حديد، عن جميل بن دراج، قال ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين، إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم، فلما مضى أبو عبد الله ع وجلس عبد الله مجلسه : بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته، ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد . فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله، قال جميل : فحكى جماعة ممن حضره أنه قال : اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت في هذا المصحف إمامته، اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخة وخاصة وعامه، على ذلك أحيى وعليه أموت إن شاء الله .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة372 زرارة بن أعين
254 - حدثني بن قولويه، قال : حدثني سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد بن عبد الله المسمعي، عن علي بن أسباط، عن محمد بن عبد الله بن زرارة، عن أبيه قال : بعث زرارة عبيدا ابنه يسئل عن خبر أبي الحسن ع فجائه الموت قبل رجوع عبيد إليه فأخذ المصحف فأعلاه فوق رأسه. وقال: إن الإمام بعد جعفر بن محمد من اسمه بين الدفتين في جملة القرآن منصوص عليه من الذين أوجب الله طاعتهم على خلقه، أنا مؤمن به قال : فأخبر بذلك أبو الحسن الأول ع فقال : والله كان زرارة مهاجرا إلى الله تعالى .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة372 زرارة بن أعين
255 - حمدويه بن نصير، قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد عن محمد ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج وغيره، قال : وجه زرارة عبيدا ابنه إلى المدينة يستخبر له خبر أبي الحسن ع وعبد الله بن أبي عبد الله، فمات قبل أن يرجع إليه عبيد . قال محمد بن أبي عمير، حدثني محمد بن حكيم، قال : قلت لأبي الحسن الأول ع وذكرت له زرارة وتوجيهه ابنه عبيدا إلي المدينة، فقال أبو الحسن : إني لأرجو ا أن يكون زرارة ممن قال الله تعالى "ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله" .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة373 زرارة بن أعين
256 - حدثني محمد بن مسعود، قال : أخبرنا جبريل بن أحمد، قال : حدثني محمد بن عيسى، عن يونس، عن إبراهيم المؤمن، عن نصير بن شعيب عن عمة زرارة، قالت : لما وقع زرارة واشتد به : قال : ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره، وأخذه مني ثم قال : يا عمة أشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب .


معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء8 صفحة237
5 حدثني محمد بن قولويه قال : حدثني سعد عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبد الله المسمعي عن علي بن أسباط عن محمد بن عبد الله ابن زرارة عن أبيه قال : بعث زرارة عبيدا ابنه يسأل عن خبر أبي الحسن ع فجاءه الموت قبل رجوع عبيد إليه فأخذ المصحف فأعلاه فوق رأسه وقال : إن الإمام بعد جعفر بن محمد من اسمه بين الدفتين في جملة القرآن منصوص عليه من الذين أوجب الله طاعتهم على خلقه أنا مؤمن به . قال : فأخبر بذلك أبو الحسن الأول ع فقال : والله كان زرارة مهاجرا إلى الله تعالى .
6 حمدويه بن نصير قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد عن محمد بن أبي عمير عن جميل بن دراج وغيره قال : وجه زرارة عبيدا ابنه إلى المدينة ليستخبر له خبر أبي الحسن ع وعبد الله بن أبي عبد الله فمات قبل أن يرجع إليه عبيد قال محمد بن أبي عمير : حدثني محمد بن حكيم قلت لأبي الحسن الأول ع وذكرت له زرارة وتوجيهه ابنه عبيدا إلى المدينة فقال أبو الحسن : إني لأرجو أن يكون زرارة ممن قال الله تعالى : (ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله) .
وغيرها من الروايات التي ذكرها الكشي (63) .
أقول : هذه الروايات لا تدل على وهن ومهانة في زرارة لان الواجب على كل مكلف أن يعرف إمام زمانه ولا يجب عليه معرفة الإمام من بعده وإذا توفي إمام زمانه فالواجب عليه الفحص عن الإمام فإذا مات في زمان الفحص فهو معذور في أمره ويكفيه الالتزام بإمامة من عينه الله تعالى وإن لم يعرفه بشخصه . وعلى ذلك فلا حرج على زرارة حيث كان يعرف إمام زمانه وهو الصادق ع ولم يكن يجب عليه معرفة الإمام من بعده في زمانه فلما توفي الصادق ع قام بالفحص فأدركه الموت مهاجرا إلى الله ورسوله .
وقد ورد في ذلك عدة روايات . منها : ما رواه محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن صفوان عن يعقوب بن شعيب قال : قلت لأبي عبد الله ع إذا حدث على الإمام حدث كيف يصنع ؟ قال ع : أين قول الله عز وجل : (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) قال ع : هم في عذر ما داموا في الطلب وهؤلاء الذين ينتظرونهم في عذر حتى يرجع إليهم أصحابهم . الكافي : الجزء 1 كتاب الحجة 4 باب ما يجب على الناس عند مضي الإمام (89) الحديث 1 .
وقد تقدم في الروايتين الأخيرتين الصحيحتين من الكشي : أن زرارة كان مهاجرا إلى الله تعالى . هذا وإن هذه الروايات تنافي عد الشيخ في رجاله زرارة من أصحاب الكاظم ع الظاهر في روايته عنه ع على ما ذكره في أول كتابه فكيف يمكن أن زرارة مات وهو لا يعرف إمامة الكاظم ع بل إنها تنافي ما ذكره ابن فضال من أنه مات بعد أبي عبد الله ع بسنة أو بنحو منه وما ذكره الشيخ والنجاشي : من أن زرارة مات سنة 150 . فإنه على ذلك يكون بين موته ووفاة الصادق التي هي سنة 148 فصل كثير ولا يمكن عادة عدم وصول خبر إمامة الكاظم ع إليه في هذه المدة ولا سيما أن عبد الله مات بعد أبيه بسبعين يوما على ما قيل .
نعم هذه الروايات تصح على ما تقدم من الكشي بإسناده عن علي بن رئاب قال : دخل زرارة على أبي عبد الله ع . . إلى أن قال : قال أصحاب زرارة : فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله بشهرين أو أقل وتوفي أبو عبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه . أضف إلى ما ذكرناه : أنه لو صح أن زرارة بعث ابنه عبيدا ليتعرف خبر الإمام بعد الصادق ع فهو لا يدل على أنه لم يكن عارفا بإمامة الكاظم ع وذلك لما رواه الصدوق عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد عن إبراهيم بن محمد الهمداني رضي الله عنه قال : قلت للرضا ع يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرني عن زرارة هل كان يعرف حق أبيك ؟ فقال ع : نعم فقلت له فلم بعث ابنه عبيدا ليتعرف الخبر إلى من أوصى الصادق جعفر بن محمد ع فقال : إن زرارة كان يعرف أمر أبي ع ونص أبيه عليه وإنما بعث ابنه ليتعرف من أبي هل يجوز له أن يرفع التقية في إظهار أمره ونص أبيه عليه ؟ وأنه لما أبطأ عنه طولب باظهار قوله في أبي ع فلم يحب أن يقدم على ذلك دون أمره فرفع المصحف وقال : (اللهم إن إمامي من أثبت هذا المصحف إمامته من ولد جعفر بن محمد ع). إكمال الدين الحديث 1 بعد بيان الاعتراض الخامس من الزيدية على أن الأئمة اثنا عشر .


الحر العاملي يبحث عن أعذار لزرارة


وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة373
زرارة بن أعين بن سنسن : شيخ من أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أدبيا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين ثقة صادقا فيما يرويه قاله النجاشي والعلامة ووثقه الشيخ أيضا وروى الكشي - وغيره - أحاديث كثيرة جدا في مدحه وجلالته وتوثيقه تقدم بعضها في القضا
وروى أحاديث في ذمه ينبغي حملها على التقية بل يتعين وكذا ما ورد في حق أمثاله من أجلاء الإمامية بعد تحقق المدح من الأئمة ع


رزارة قليل أدب بشهادة علمائهم


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة382 باب أصناف الناس
3 - علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن زرارة قال: دخلت أنا وحمران - أو أنا وبكير - على أبي جعفر (ع) قال : قلت له : إنا نمد المطمار قال : وما المطمار ؟ قلت : التر فمن وافقنا من علوي أو غيره توليناه ومن خالفنا من علوي أو غيره برئنا منه فقال لي : يا زرارة قول الله أصدق من قولك فأين الذين قال الله عز وجل : " إلا المستضعفين من الرجال والنساء والوالدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا " أين المرجون لأمر الله ؟ أين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ؟ أين أصحاب الأعراف أين المؤلفة قلوبهم ؟ ! . وزاد حماد في الحديث قال : فارتفع صوت أبي جعفر (ع) وصوتي حتى كان يسمعه من على باب الدار وزاد فيه جميل عن زرارة: فلما كثر الكلام بيني وبينه قال لي: يا زرارة حقا على الله أن [لا] يدخل الضلال الجنة


مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ) الجزء11 صفحة106 (الحديث الثالث) حسن كالصحيح.


موسوعة أحاديث أهل البيت لهادي النجفي الجزء6 صفحة234
[ 7334 ] 5 - الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن زرارة قال : دخلت أنا وحمران أو أنا وبكير على أبي جعفر ع قال قلت له : انا نمد المطمار، قال : وما المطمار ؟ قلت : التر فمن وافقنا من علوي أو غيره توليناه ومن خالفنا من علوي أو غيره برئنا منه، فقال لي : يا زرارة قول الله أصدق من قولك فأين الذين قال الله عز وجل (إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا) أين المرجون لأمر الله أين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا أين أصحاب الأعراف أين المؤلفة قلوبهم، وزاد حماد في الحديث قال فارتفع صوت أبي جعفر ع وصوتي حتى كان يسمعه من على باب الدار، وزاد فيه جميل عن زرارة فلما كثر الكلام بيني وبينه قال لي : يا زرارة حقا على الله أن لا يدخل الضلال الجنة . الرواية صحيحة الإسناد


شرح أصول الكافي لمولي محمد صالح المازندراني (1081 هـ) الجزء10 صفحة54
(وزاد حماد في الحديث قال) أي زاد حماد في هذا الحديث عن زرارة قال زرارة : (فارتفع صوت أبي جعفر ع وصوتي حتى يكاد يسمعه من على باب الدار) دل على سوء أدب زرارة وانحرافه والحق أنه من أفاضل أصحابنا أنه منزه عن مثل ذلك وكأن قوله هذا كان قبل استقراره على المذهب الصحيح أو كان قصده معرفة كيفية المناظرة في هذا المطلب وتحصيل المهارة فيها ليناظر مع الخوارج وأضرابهم ورأى أن المبالغة فيها لا تسوؤه ع بل تعجبه والله يعلم .


مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ) الجزء11 صفحة107
فارتفع صوت أبي جعفر ع
(3) هذا مما يقدح به في زرارة و يدل على سوء أدبه، و لما كانت جلالته و عظمته ورفعة شأنه و علو مكانه مما أجمعت عليه الطائفة و قد دلت عليه الأخبار المستفيضة، فلا يعبأ بما يوهم خلاف ذلك.


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 



ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن

كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين

[133]زرارة بن أعين :
208- محمد بن مسعود قال حدثني علي بن الحسن بن فضال قال حدثني أخواي محمد و أحمد ابنا الحسن عن أبيهما الحسن بن علي بن فضال عن ابن بكير عن زرارة قال : قال أبا عبد الله (ع) يا زرارة إن اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف قلت نعم جعلت فداك اسمي عبد ربه و لكني لقبت بزرارة
[134]
212- محمد بن مسعود عن الخزاعي عن محمد بن زياد أبي عمير عن علي بن عطية عن زرارة قال : و الله لو حدثت بكلما سمعته من أبي عبد الله (ع) لانتفخت ذكور الرجال على الخشب
[144]
228- حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال : سمعت زرارة يقول رحم الله أبا جعفر و أماجعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له و ما حمل زرارة على هذا قال حمله على هذا لأن أبا عبد الله(ع) أخرج مخازيه.
[145]
230- حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبو الحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع)قال: قلت الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: أعاذنا الله و إياك من ذلك الظلم قلت ما هو قال هو و الله ما أحدث زرارة و أبو حنيفة و هذا الضرب قال: قلت الزنا معه قال الزنا ذنب.
231- حدثني محمد بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكنى أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (ع) الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال أعاذنا الله و إياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة و أصحابه و أبو حنيفة و أصحابه.
 [147]
234- حدثني أبو جعفر محمد بن قولويه قال حدثني محمد بن أبي القاسم أبو عبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال : قلت لأبي عبد الله (ع) إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه و صدقناه و قد أحببت أن أعرضه عليك فقال هاته قلت فزعم أنه سألك عن قول الله عز و جل وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا فقلت : من ملك زادا و راحلة فقال كل من ملك زادا و راحلة فهو مستطيع للحج و إن لم يحج فقلت نعم.
فقال ليس هكذا سألني و لا هكذا قلت كذب علي و الله كذب علي و الله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة إنما قال لي من كان له زاد و راحلة فهو مستطيع للحج قلت و قد وجب عليه قال فمستطيع هو فقلت لا حتى يؤذن له قلت فأخبر زرارة بذلك قال نعم.
قال زياد فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبو عبد الله (ع) و سكت عن لعنه فقال أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم و صاحبكم هذا ليس له بصيرة بكلام الرجال
[148]
237- حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لعن الله بريدا و لعن الله زرارة
[149]
238- حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد بن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله (ع) قال : ذكر عنده بنو أعين فقال و الله ما يريد بنو أعين إلا أن يكونوا علي
 239- محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله عز و جل الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: هو ما استوجبه أبو حنيفة و زرارة
 240- و بهذا الإسناد عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال : سمعت أبا عبد الله (ع)يقول لا يموت زرارة إلا تائها
241- بهذا الإسناد عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال : سمعت أبا عبد الله (ع)يقول لأبي بصير يا أبا بصير و كنى اثني عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع عليه لعنة الله هذا قول أبي عبد الله.
242- حدثني حمدويه بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن عمار بن المبارك قال حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي: أنهم كانوا جلوسا و معهم عذافر الصيرفي و عدة من أصحابهم معهم أبو عبد الله (ع) قال فابتدأ أبو عبد الله (ع) من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات
[150]
243- محمد بن مسعود قال حدثني محمد بن عيسى عن حريز قال : خرجت إلى فارس و خرج معنا محمد الحلبي إلى مكة فاتفق قدومنا جمعا إلى حين فسألت الحلبي فقلت له أطرافنا بشي‏ء قال نعم جئتك بما تكره قلت لأبي عبد الله (ع) ما تقول في الاستطاعة فقال ليس من ديني و لا دين آبائي فقلت الآن ثلج عن صدري و الله لا أعود لهم مريضا و لا أشيع لهم جنازة و لا أعطيهم شيئا من زكاة مالي قال فاستوى أبو عبد الله (ع) جالسا و قال لي كيف قلت فأعدت عليه الكلام فقال أبو عبد الله (ع)كان أبي (ع) يقول أولئك قوم حرم الله وجوههم على النار فقلت جعلت فداك فكيف قلت لي ليس من ديني و لا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة و أشباهه
[152]
247- حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال : دخلت على أبي عبد الله (ع) فاستقبلني زرارة خارجا من عند فقال لي أبو عبد الله (ع) يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن أعمال هؤلاء أي شي‏ء كان يريد أ يريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني ثم قال يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم إنما كانت الشيعة تقول من أكل من طعامهم و شرب من شرابهم و استظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا.
[153]
250- حدثني حمدويه قال حدثني أيوب عن حنان بن سدير قال: كتب معي رجل أن أسأل أبا عبد الله(ع) عما قالت اليهود و النصارى و المجوس و الذين أشركوا هو مما شاء أن يقولوا قال قال إن ذا من مسائل آل أعين ليس من ديني و لا دين آبائي قال قلت ما معي مسألة غير هذه
251- حدثني محمد بن قولويه قال حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال حدثنا محمد بن عثمان بن رشيد قال حدثني الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه أحمد بن علي عن أبيه علي بن يقطين قال: لما كانت وفاة أبي عبد الله (ع) قال الناس بعبد الله بن جعفر و اختلفوا فقائل قال به و قائل قال بأبي الحسن (ع) فدعا زرارة ابنه عبيدا فقال يا بني الناس مختلفون في هذا الأمر فمن قال بعبد الله فإنما ذهب إلى الخبر الذي جاء أن الإمامة في الكبير من ولد الإمام فشد راحلتك و امض إلى المدينة حتى تأتيني بصحة الأمر فشد راحلته و مضى إلى المدينة و اعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه و بينته لنا على لسانه و إني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع و إن عقدي و ديني الذي يأتيني به عبيد ابني و ما بينته في كتابك فإن أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي و إقراري بما يأتي به عبيد ابني و أنت الشهيد على بذلك فمات زرارة و قدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الأمر الذي قصده فأخبرهم أن أبا الحسن (ع) صاحبهم
[154]
252- حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبو عبد الله (ع) و جلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر و يأتيه بصحته و مرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة و إمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله و أحرم حرامه و أومن بمحكمه و متشابهه و ناسخه و منسوخه و خاصة و عامة على ذلك أحيا و عليه أموت إن شاء الله
[156]
256- حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت : لما وقع زرارة و اشتد به قال ناوليني المصحف فناولته و فتحته فوضعه على صدره و أخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
257- حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد قال حدثني العبيدي عن يونس عن ابن مسكان قال : تدارأنا عند زرارة في شي‏ء من أمور الحلال و الحرام فقال قولا برأيه فقلت أ برأيك هذا أم برواية فقال إني أعرف أ و ليس رب رأي خير من أثر.
[157]
260- محمد بن مسعود قال حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي قال حدثني الحسن بن علي الوشاء عن محمد بن حمران قال حدثني زرارة قال : قال لي أبو جعفر (ع) حدث عن بني إسرائيل و لا حرج قال : قلت جعلت فداك و الله إن في أحاديث الشيعة ما هو أعجب من أحاديثهم قال و أي شي‏ء هو يا زرارة قال فاختلس من قلبي فمكثت ساعة لا أذكر ما أريد قال لعلك تريد الغيبة قلت نعم قال فصدق بها فإنها حق
[159]
265- يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح عن عمه عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله قلت التحيات الصلوات قال التحيات و الصلوات فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا فسألته عن التشهد فقال كمثله قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته و قلت لا يفلح أبدا.
266- علي بن محمد بن قتيبة قال حدثني محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن إبراهيم بن عبد الحميد عن الوليد بن صبيح قال : مررت في الروضة بالمدينة فإذا إنسان قد جذبني فالتفت فإذا أنا بزرارة فقال لي استأذن لي على صاحبك قال فخرجت من المسجد فدخلت على أبي عبد الله (ع)فأخبرته الخبر فضرب بيده إلى لحيته ثم قال أبو عبد الله (ع) لا تأذن له لا تأذن له لا تأذن له فإن زرارة يريدني على القدر على كبر السن و ليس من ديني و لا دين آبائي
[160]
267- محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله (ع)قال : دخلت عليه فقال متى عهدك بزرارة قال قلت ما رأيته منذ أيام قال لا تبال و إن مرض فلا تعده و إن مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة متعجبا مما قال قال نعم زرارة زرارة شر من اليهود و النصارى و من قال إن مع الله ثالث ثلاثة
 269- محمد بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال : قلت لأبي عبد الله (ع) كيف قلت لي ليس من ديني و لا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة و أشباههفي إخوة زرارة حمران و بكير و عبد الملك و عبد الرحمن بني أعين



اختيار معرفة الرجال : الشيخ الطوسي : ج1ص356 - 382

228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال: حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول: رحم الله أبا جعفر واما جعفر فان في قلبي عليه لعنة ! فقلت له:  وما حمل زرارة على هذا؟ قال: حمله على هذا ؟ قال: حمله على هذا لان أبا عبد الله ع أخرج مخازيه
230 - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبو الحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي ابن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: قلت الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم قال أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت: ما هو؟ قال: هو والله ما أحدث زرارة وأبو حنيفة وهذا الضرب قال: قلت: الزنا معه ؟ قال : الزنا ذئب .
231 - حدثني محمد بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكني أبا محمد عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبد الله ع الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم؟ قال: أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبو حنيفة وأصحابه .
237 - حدثني حمدويه قال : حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لعن الله بريدا ولعن الله زرارة
238 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد ابن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله ع قال: ذكر عنده بنو أعين: فقال والله ما يريد بنو أعين الا ان يكونوا علي غلب
239 - محمد بن مسعود قال حدثني جبرئيل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال: سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عزو جل " الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم " قال: هو ما استوجبه أبو حنيفة و زرارة .
240 - وبهذا الإسناد: عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لا يموت زرارة الا تائها
241 - وبهذا الإسناد : عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول لأبي بصير: يا أبا بصير وكنى أثنى عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع لعنه الله هذا قول أبي عبد الله .
242 - حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن عمار ابن المبارك قال: حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي أنهم كانوا جلوسا ومعهم عذافر الصيرفي وعدة من أصحابهم معهم أبو عبد الله ع قال فابتدأ أبو عبد الله ع من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات .
247 -حدثني حمدويه قال : حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبد الله ع فاسقبلني زرارة خارجا من عنده فقال لي أبو عبد الله ع يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن اعمال هؤلاء أي شئ كان يريد ؟ أيريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني؟ ثم قال: يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم انما كانت الشيعة تقول: من أكل من طعامهم وشرب من شرابهم واستظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا
واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال: اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه وأني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع وان عقيدتي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك فان أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي واقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد علي بذلك فمات زرارة وقدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الامر الذي قصده فأخبرهم ان أبا الحسن ع صاحبهم .
252 - حدثني حمدويه قال : حدثني يعقوب بن يزيد قال: حدثني على ابن حديد عن جميل بن دراج قال ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين انا كنا نختلف إليه فما نكون حوله الا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبو عبد الله ع وجلس عبد الله مجلسه: بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل ان يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل: فحكى جماعة ممن حضره أنه قال: اللهم إني ألقاك يوم القيامةوامامي من ثبت في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصه وعامه على ذلك أحيى وعليه أموت إن شاء الله
256 - حدثني محمد بن مسعود قال: أخبرنا جبريل بن أحمد قال: حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصير بن شعيب عن عمة زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به: قال: ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال: يا عمة أشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب .
267 - محمد بن أحمد: عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ع قال: دخلت عليه فقال: متى عهدك بزرارة؟ قال قلت ما رأيته منذ أيام قال: لا تبال وان مرض فلا تعده وان مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة؟ متعجبا مما قال قال : نعم زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة
269 - محمد بن نصير قال: حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال قلت لأبي عبد الله ع: كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي؟ قال: انما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه في اخوة زرارة حمران وبكير وعبد الملك وعبد الرحمن بني أعين



بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 5 صفحة 45 باب النفي الجور عنه تعالى

234 - حدثني أبو جعفر محمد بن قولويه قال : حدثني محمد بن أبي القاسم أبو عبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال: قلت لأبي عبد الله ع ان زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك فقال: هاته قلت: فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" من ملك زادا وراحلة فقال: كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وان لم يحج ؟ فقلت نعم فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت: كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة انما قال لي من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج؟ قلت : وقد وجب عليه الحج قال: فمستطيع هو؟ فقلت: لا حتى يؤذن له قلت: فأخبر زرارة بذلك؟ قال: نعم قال زياد: فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبو عبد الله ع وسكت عن لعنة فقال: أما أنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس له بصر بكلام الرجال
/ ملاحظة : أعيان الشيعة: محسن الأمين: ج7ص54 : السند صحيح على الظاهر فماجيلويه وان لم يوثق صريحا إلا انه من مشايخ الصدوق



تهذيب الكمال للمزي (742 هـ) : الجزء18 صفحة282

3514 - ع : عبد الملك بن أعين الكوفي :
أخو بلال بن أعين وحمران بن أعين . وزرارة بن أعين وعبد الأعلى بن أعين مولى بني شيبان .
روى عن : أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي (ع) وعبد الله بن شداد بن الهاد وعبد الرحمان بن أذينة العبدي وأبي حرب بن أبي الأسود (عس) وأبي عبد الرحمان السلمي (س) .
روى عنه : إسماعيل بن سميع (س) وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة (ع) وعبد الملك بن أبي سليمان (س) ومحمد بن إسحاق بن يسار .
قال محمد بن المثنى : ما سمعت عبد الرحمان بن مهدي يحدث عن سفيان عن عبد الملك بن أعين وكان يحدث فيما أخبرت عنه ثم أمسك
وقال الحميدي : عن سفيان : حدثنا عبد الملك بن أعين شيعي كان عندنا رافضي صاحب رأي
وقال محمد بن عباد المكي عن سفيان : حدثنا عبد الملك بن أعين وكان رافضيا
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بشيء
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود : حدثنا حامد قال : حدثنا سفيان قال : هم ثلاثة إخوة : عبد الملك بن أعين وزرارة بن أعين وحمران بن أعين روافض كلهم أخبثهم قولا : عبد الملك
وقال أبو حاتم : هو من عتق الشيعة محله الصدق صالح الحديث يكتب حديثه
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال : كان يتشيع روى له الجماعة

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة