ثناء الإمام جعفر الصادق رحمه الله على الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه من الكتاب الشيعي كشف الغمة للاربلي وبحار الانوار موثق






تفريغ النص


وقال الحافظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي رحمه الله أبو عبد الله جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام الصادق وأمه أم فروة واسمها قريبة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ولذلك قال جعفر عليه السلام ولقد ولدني أبو بكر مرتين ولد عام الجحاف سنة ثمانين ومات سنة ثمان وأربعين ومائة.


كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج ٢ - الصفحة ٣٧٤


......................



ترجمة ابن الجنابذي

- عبد العزيز بن أخضر الجنابذي الحافظ:
لم يذكروه. جملة من رواياته. جد ج 42 / 315، وكمبا ج 9 / 680.
جملة من روايات السيد عنه. كمبا ج 22 / 40، وجد ج 100 / 246.
له كتاب معالم العترة الطاهرة. إحقاق الحق ج 8 / 144.
ونقل في حلية الأبرار عن كشف الغمة، عنه مترحما عليه.

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج ٤ - الصفحة ٤٣٨


 ...............................


ترجمة ابن الجنابذي

(ابن الاخضر)

[209]
وقد يطلق ابن الاخضر على الحافظ ابى محمد عبدالعزيز بن ابي نصر المبارك بن ابى القسم محمود الجنابذي الاصل البغدادى المولد والدار سمع الكثير في صغره.
قال الحموي: صنف مصنفات كثيرة في علم الحديث، واخذ من الخطيب في كثير من كتبه مات 6 شوال سنة 611 (خيا) ودفن بباب حرب مولده سنة 526 انتهى.
(اقول) ومن مصنفاته كتاب معالم العترة النبوية العلية ومعارف ائمة اهل البيت الفاطمية العلوية ينقل منه كثيرا الشيخ الاربلي في كشف الغمة وقال ارويه اجازة عن الشيخ تاج الدين علي بن انجب بن الساعي عن مصنفه.

ج32ص17
الكنى والالقاب .... المحقق الشهير الشيخ عباس القمي
................................................................................................................

وقال عباس القمي

 (الجنابذى) نسبة إلى جنابذ بالضم ناحية من نواحي نيسابور يقال لها كناباد ينسب اليها جمع كثير منهم ابن الاخضر الجنابذي صاحب كتاب معالم العترة النبوية الذى ينقل منه الشيخ الاربلي في كشف الغمة وقد تقدم في ابن الاخضر.
الكنى والالقاب .... المحقق الشهير الشيخ عباس القمي ج66ص17
...........................................

وقال

[306]
وتقدم في ابن الاخضر ان صاحب كشف الغمة علي بن عيسى الاربلي يروي كتاب معالم العترة النبوية عن تاج الدين علي بن انجب ابن الساعي عن مصنفه الجنابذي الحافظ..


ج41ص 1الكنى والالقاب .... المحقق الشهير الشيخ عباس القمي

.................................................

نقل عنه الخوئي
في ترجمة

 الإمام محمد الجواد عليه السلام 



    قال عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي و أدخلت امرأته أم الفضل إلى قصر المعتصم فجعلت مع الحرم»اه«. 

...............


وهنا من كتب السنة



مسألة: الجزء الثاني والعشرون
[ ص: 31 ] ابن الأخضر

الإمام العالم المحدث الحافظ المعمر مفيد العراق أبو محمد عبد العزيز بن أبي نصر محمود بن المبارك بن محمود الجنابذي الأصل البغدادي التاجر البزاز ، ابن الأخضر .

ولد سنة 524 وسمع في سنة ثلاثين .

سمع القاضي أبا بكر وأبا القاسم بن السمرقندي ، ويحيى بن الطراح ، وعبد الجبار بن توبة ، وعبد الوهاب الأنماطي ، وأبا منصور بن خيرون ، وأبا الحسن بن عبد السلام ، وأبا سعد بن البغدادي ، وأبا الفضل الأرموي ، وأبا الفضل بن ناصر ، وابن البطي .

وصنف ، وجمع ، وكتب عن أقرانه ، وحدث نحوا من ستين عاما ، وكان ثقة ، فهما ، خيرا ، دينا ، عفيفا .

قال ابن الدبيثي لم أر في شيوخنا أوفر شيوخا من ابن الأخضر ، ولا أغزر سماعا ، حدث بجامع القصر سنين كثيرة .

[ ص: 32 ] وقال ابن نقطة كان ثقة ثبتا مأمونا ، كثير السماع ، صحيح الأصول ، منه تعلمنا ، واستفدنا ، وما رأينا مثله .

قلت : حدث عنه ابن الدبيثي ، وابن النجار ، والبرزالي والضياء ، وابن خليل ، وزين الدين خالد ، ومحمد بن نصر بن عبد الرزاق ، وعلي بن ميران ، والعفيف علي بن عدلان الموصلي ، وأحمد بن الحسين الداري الخليلي ، والجمال يحيى بن الصيرفي ، والنجيب عبد اللطيف ، وأخوه العز ، والمقداد بن أبي القاسم القيسي ، وعلم الدين أبو القاسم الأندلسي ، وإسرائيل بن أحمد القرشي ، وابنه علي بن الأخضر . وأجاز للكمال الفويره .

قال ابن النجار : سمعه أبوه من جماعة ، وأول طلبه من ابن ناصر والأرموي ، وما زال يسمع حتى قرأ على شيوخنا . كتب كثيرا لنفسه وتوريقا للناس في شبابه . قرأت عليه كثيرا في حلقته ، وفي حانوته للبز في خان الخليفة ، وكان ثقة ، حجة ، نبيلا ، ما رأيت في شيوخنا مثله في كثرة مسموعاته ، وحسن أصوله ، وحفظه وإتقانه ، وكان أمينا ثخين الستر ، متدينا ظريفا ، مات في سادس شوال سنة إحدى عشرة وستمائة .

قلت : ألف كتابا فيمن حدث هو وابنه من الصحابة ، وكتاب " من حدث عن الإمام أحمد " مجلد ، وكتاب " مشيخة " لأبي القاسم البغوي في مجلد ، وحدث بذلك .

................................................................................................


الشيخ حسين الراضي ...الرافضي
نص السؤال : شيخنا الفاضل أحب أن أسأل عن نسب الإمام الصادق عليه السلام ..هل هو ينتسب إلى القاسم بن محمد بن أبي بكر كما هو المشهور؟ أم إلى القاسم بن محمد بن أبي سمرة ؟


جواب سماحته :
قد أجبنا عليه أكثر من مرة ونضيف إلى ذلك فنقول :
الصحيح كما هو مشهور : أن أم الإمام الصادق عليه السلام فاطمة المكناة بأم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر :
1- قال الكليني في الكافي ج 1 ص 472
وُلْدِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ ثَمَانِينَ وَ مَضَى فِي شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَةٍ وَ لَهُ خَمْسٌ وَ سِتُّونَ سَنَةً وَ دُفِنَ بِالْبَقِيعِ فِي الْقَبْرِ الَّذِي دُفِنَ فِيهِ أَبُوهُ وَ جَدُّهُ وَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ (ع )وَ أُمُّهُ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَ أُمُّهَا أَسْمَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ .
2- وقال الشيخ المفيد في الإرشاد ج 2 ص 180
و كان مولده عليه السلام بالمدينة سنة ثلاث و ثمانين من الهجرة و مضى عليه السلام في شوال من سنة ثمان و أربعين و مائة و له خمس و ستون سنة و دفن بالبقيع مع أبيه و جده و عمه الحسن عليهم السلام .
و أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر. و كانت إمامته عليه السلام أربعا و ثلاثين سنة .
3- وَ قَالَ الشَّهِيدُ الأول فِي الدُّرُوسِ ج 2 ص 15 ، وُلِدَ عليه السلام بِالْمَدِينَةِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ سَابِعَ عَشَرَ شَهْرَ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ ثَمَانِينَ وَ قُبِضَ بِهَا فِي شَوَّالٍ وَ قِيلَ فِي مُنْتَصَفِ رَجَبٍ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَةٍ عَنْ خَمْسٍ وَ سِتِّينَ سَنَةً .
أُمُّهُ أُمُّ فَرْوَةَ ابْنَةُ الْقَاسِمِ الفقيه ابْنِ مُحَمَّدٍ النجيب بن أبي بكر .
وَ قَالَ الْجُعْفِيُّ اسْمُهَا فَاطِمَةُ وَ كُنْيَتُهَا أُمُّ فَرْوَةَ .
4- وقال ابن شهر آشوب في [مناقب آل أبي طالب ‏] وَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْقُمِّيُّ، سَمَّهُ الْمَنْصُورُ وَ دُفِنَ فِي الْبَقِيعِ وَ قَدْ كَمَلَ عُمُرُهُ خَمْساً وَ سِتِّينَ سَنَةً وَ يُقَالُ كَانَ عُمُرُهُ خَمْسِينَ سَنَةً وَ أُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ .
5- وقال الإربلي في [كشف الغمة] ج 2 ص 368 قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ أَمَّا وِلَادَتُهُ فَبِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ثَمَانِينَ مِنَ الْهِجْرَةِ وَ قِيلَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ ثَمَانِينَ وَ الْأَوَّلُ أَصَحُّ وَ أَمَّا نَسَبُهُ أَباً وَ أُمّاً فَأَبُوهُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ ...وَ أُمُّهُ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصديق رضي الله عنه .
6- وَ قَالَ الْحَافِظُ عَبْدُ الْعَزِيزِ أُمُّهُ عليه السلام أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَ أُمُّهَا أَسْمَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وُلِدَ عَامَ الْجُحَافِ سَنَةَ ثَمَانِينَ وَ مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَة سَنَةً وَ تُوُفِّيَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام وَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَرْبَعٌ وَ ثَلَاثُونَ سَنَةً فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ ، وَ أَقَامَ بَعْدَ أَبِيهِ أَرْبَعاً وَ ثَلَاثِينَ سَنَةً ، وَ كَانَ عُمُرُهُ عليه السلام فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ خَمْساً وَ سِتِّينَ سَنَةً ، وَ فِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى ثَمَانٍ وَ سِتِّينَ سَنَةً قَالَ لَنَا الزَّارِعُ وَ الْأُولَى هِيَ الصَّحِيحَةُ وَ أُمُّهُ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ [1]
والحاصل : أن أم الإمام الصادق عليه السلام هي : أم فروة وقيل أم القاسم ، واسمها قريبة وقيل فاطمة بنت القاسم فقيه المدينة ابن محمد بن أبي بكر .
وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر .
وهذا معنى قوله عليه السلام : ( إن أبا بكر ولدني مرتين ) أعيان الشيعة ج 1 ص 659 وموسوعة الإمام الصادق عليه السلام ج 1 ص 157 .
وقد وردت في مدحها ومدح أبيها بعض الروايات فقد روى الشيخ الكليني : 
في الكافي ج : 1 ص : 472 بسنده عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ جَرِيرٍ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام كَانَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَ أَبُو خَالِدٍ الْكَابُلِيُّ مِنْ ثِقَاتِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام قَالَ وَ كَانَتْ أُمِّي مِمَّنْ آمَنَتْ وَ اتَّقَتْ وَ أَحْسَنَتْ وَ اللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين‏ ) .
وكانت جليلة عالمة مكرمة مبجلة ذا فقه ومعرفة فقد روى الكليني في الكافي ج : 4 ص : 428 بسنده عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ رَأَيْتُ أُمَّ فَرْوَةَ تَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ عَلَيْهَا كِسَاءٌ مُتَنَكِّرَةً فَاسْتَلَمَتِ الْحَجَرَ بِيَدِهَا الْيُسْرَى .
فَقَالَ لَهَا رَجُلٌ مِمَّنْ يَطُوفُ يَا أَمَةَ اللَّهِ أَخْطَأْتِ السُّنَّةَ .
فَقَالَتْ : إِنَّا لَأَغْنِيَاءُ عَنْ عِلْمِكَ ) .
فقد تربت في بيت العلم والمعرفة فهي زوج الإمام الباقر وأم الإمام الصادق وقد روت عن الإمام السجاد عليهم السلام كما ذكر المسعودي في إثبات الوصية على ما حكي عنه ، وهي بنت القاسم أحد الفقهاء السبعة في المدينة .
ولأم فروة أخت معروفة بأم الحكم زوج إسحاق العريضي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ( رضي الله عنهم أجمعين ) وأم القاسم هي : بنت إسحاق الجليل أمير اليمن ، وهو والد داود بن القاسم المعروف بأبي هاشم الجعفري البغدادي . انظر : منتهى الآمال ج 2 ص 191 . 
وأما القول الآخر فهو قول غير صحيح وقاسم بن محمد بن أبي سمرة غير موجود في كتب التراجم والرواة . ولعله لم يولد إلى الآن .
انظر : أعيان الشيعة ج 1 ص 659 وبحار الأنوار ج 47 ص 1 ومنتهى الآمال ج 2 ص 190 ومستدركات علم الرجال للنمازي ج 6 ص 253 وموسوعة الإمام الصادق ج 1 ص 158 .
[1]بحارالأنوار ج : 47 ص : 6
وهذا كلام عالم لا عامي ...
http://www.alradhy.com/as/index.html

==========

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 15 - ص 48 - 49
وقال السيد المهنا في عمدة الطالب : المقصد الأول في ذكر عقب الامام
محمد الباقر عليه السلام : " وأمه ( الصادق ) أم فروة بنت القاسم الفقيه ابن محمد
ابن أبي بكر ، وأمها أسماء بنت عبد الرحمان بن أبي بكر ، ولهذا كان الصادق عليه
السلام يقول : ولدني أبو بكر مرتين " ( إنتهى ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قاموس الرجال - الشيخ محمد تقي التستري - ج 12 - ص 213
أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
قال : هي أم الصادق ( عليه السلام ) وأمها : أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر ، ولذا قال
الصادق ( عليه السلام ) : ولدني أبو بكر مرتين .


التفريشي في التعريف بالصادق
نقد الرجال - التفرشي - ج 5 - ص 321
أمه : أم فروة بنت القاسم بن محمد النجيب بن أبي بكر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جامع الرواة - محمد علي الأردبيلي - ج 2 - ص 464
جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
كنيته أبو عبد الله ولد بالمدينة سنة ثلث وثمانين
من الهجرة وقبض بالمدينة في شوال سنة ثمان
وأربعين ومائة وله خمس وستون سنة أمه أم
فروة بنت القاسم بن محمد النجيب بن أبي بكر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 485
عبد الله الأفطح :
اثنان : الأول : ابن مولانا الباقر عليه السلام . وهو مع الصادق عليه السلام
من أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قاموس الرجال - الشيخ محمد تقي التستري - ج 12 - ص 213
أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
قال : هي أم الصادق ( عليه السلام ) وأمها : أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر ، ولذا قال
الصادق ( عليه السلام ) : ولدني أبو بكر مرتين .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 5 - ص 98 - 99
عبد الله بن محمد بن علي بن الحسين بن أمير المؤمنين عليه السلام :
كان يشار إليه بالفضل والصلاح . وسمه بعض بني أمية . كمبا ج 11 / 105 ،
وجد ج 46 / 367 .
شئ ج 2 / 242 : عن أبي جميلة ، عن عبد الله بن أبي جعفر ، عن أخيه ، عن قوله :
" هذا صراط علي مستقيم " قال : هو أمير المؤمنين عليه السلام .
وابنه إسماعيل من أصحاب الصادق عليه السلام . وبنته أم الحسن . وهو و
‹ صفحة 99 ›
أخوه مولانا الصادق عليه السلام أمهما أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 15
وأما أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) فأمه أم فروة
فاطمة ابنة القاسم بن محمد بن أبي بكر ،
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 15 - ص 48
القاسم بن محمد بن أبي بكر :
عده الشيخ تارة في أصحاب السجاد عليه السلام ( 2 ) ، وأخرى في
أصحاب الباقر عليه السلام ( 3 ) ، مقتصرا على قوله : القاسم بن محمد .
وكذلك ذكره البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام ، وهو جد الصادق
عليه السلام لامه أم فروة ، ذكره المفيد في الارشاد : باب ذكر الإمام القائم بعد
أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 11 - ص 331
قال الشيخ المفيد عند ذكر أولاد أبي جعفر ( عليه السلام ) ( 1 ) : " أبو عبد الله
جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، وكان به يكنى ( 2 ) عبد الله بن محمد ( عليه السلام ) ،
أمهما أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 464 - 465
القاسم بن محمد بن أبي بكر : مجهول - من أصحاب السجاد والباقر والصادق ( ع ) - جد الإمام الصادق ( ع ) لامه ، ذكره المفيد
‹ صفحة 465 ›
في الارشاد - وذكره الكليني في الكافي ج 1 وقال وهو ابن خالة السجاد ( ع ) أمه أخت شاه زنان بنت يزدجرد بن
شهريار بن كسرى ذكره المفيد في الارشاد - وقال السيد المهنا . . . . ولذا قال الإمام الصادق ( ع ) ولدني أبو بكر
مرتين - .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جامع الرواة - محمد علي الأردبيلي - ج 2 - ص 464
جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
كنيته أبو عبد الله ولد بالمدينة سنة ثلث وثمانين
من الهجرة وقبض بالمدينة في شوال سنة ثمان
وأربعين ومائة وله خمس وستون سنة أمه أم
فروة بنت القاسم بن محمد النجيب بن أبي بكر .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نقد الرجال - التفرشي - ج 5 - ص 321
جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) :
كنيته : أبو عبد الله ، ولد ( 3 ) بالمدينة سنة ثلاث وثمانين من الهجرة .
وقبض بالمدينة في شوال سنة ثمان وأربعين ومائة ، وله خمس
وستون سنة .
أمه : أم فروة بنت القاسم بن محمد النجيب بن أبي بكر ( 4 ) .
=========
جاء في رسائل المرتضى - الشريف المرتضى - ج 3 - ص 265
ولم تزل العرب في الجاهلية تنسب الولد إلى جده ، أما في موضع مدح أو ذم ، ولا يتناكرون ذلك ولا يحتشمون منه . وقد كان يقال للصادق عليه السلام أبدا " أنت ابن الصديق ، لأن أمه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر .. . . . . . . . . . . . . . . .

ثم جاء العلامة ابن ادريس مقراً له
السرائر - ابن إدريس الحلي - ج 3 - ص 238
وقد كان الصادق أبو عبد الله عليه السلام يقال له إبدأ أنت ابن الصديق ، لأن أمه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ثم جاء العلامة الحلي مقراً

مختلف الشيعة - العلامة الحلي - ج 9 - ص 13
قد كان يقال للصادق - عليه السلام - أبدا " أنت ابن الصديق "لأن أمه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ثم جاء العلامة البحراني مقراً له

الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 12 - ص 393
وقد كان يقال للصادق عليه السلام أبدا : أنت ابن الصديق لأن أمه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
. . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


319 - الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن على الوشاء، عن أبان بن عثمان، عن أبي بصير قال: كنت جالسا عند أبي عبد الله (عليه السلام) إذ دخلت عليه، أم خالد التي كان قطعها يوسف بن عمر تستأذن عليه فقال أبو عبد الله (عليه السلام): أيسرك أن تسمع كلامها فقلت: نعم فقال: أما الآن فأذن لها قال: وأجلسني معه على الطنفسة (3) ثم دخلت فتكلمت فإذا امرأة بليغة فسألته عنهما فقال لها: توليهما؟ قالت: فأقول لربي إذا لقيته إنك أمرتني بولايتهما قال: نعم، قالت: فإن هذا الذي معك على الطنفسة يأمرني بالبراءة منهما وكثير النوا يأمرني بولايتهما فأيهما خير وأحب إليك؟ قال: هذا والله أحب إلي من كثير النوا وأصحابه، إن هذا يخاصم فيقول: " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون (4) " " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون (5) " " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون (6) ".

( روضة الكافي (8/237)
 http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_522.html

 وهنا

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=5801


وهنا

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172408

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

المعصوم يؤيد في مسالة فدك الخليفتين الرواية.فلما وصل الأمر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام كلم [2] في رد فدك، فقال: إني لأستحي من الله أن أرد شيئا منع منه أبو بكر وأمضاه عمر.کتاب الشافي في الإمامة المؤلف الشريف المرتضي ج4 ص76وثيقة

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه