سئل المرجع بشير النجفي ما رأيكم بالمجاهرة في لعن النواصب؟الجواب ان ائمتنا عليهم السلام سعوا في تأديبنا وأمرونا بحسن المعاشرة حتى نكون دعاةً للناس إلى الائمة بحسن سلوكنا واذا نفرّت المسلمين عنك فكيف تكون داعية

سئل المرجع بشير النجفي  ما رأيكم بالمجاهرة في لعن النواصب؟الجواب  ان ائمتنا عليهم السلام سعوا في تأديبنا وأمرونا بحسن المعاشرة حتى نكون دعاةً للناس إلى الائمة بحسن سلوكنا واذا نفرّت المسلمين عنك فكيف تكون داعية
س290 : ما رأيكم بالمجاهرة في لعن النواصب والاحتفال في مقتل (عمر) وغير ذلك ؟


العضو السائل : عبر البريد


السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
سماحة آية الله العظمى المرجع الديني الشيخ بشير حسين النجفي دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم بحق الزهراء وابيها، اطل في عمر علمائنا وقادتنا واهدنا الصراط المستقيم
مولانا اود ان اطرح سؤالاً رغم ان الكثير من الاشخاص الذين اطرح عليهم هذا السؤال لا احصل منهم على اجابة شافية لقلبي ولا ادري ان كان بسبب حجب الامراض القلبية او ربما غشاوة على البصيرة تزداد سماكتها دون ان ارى الحقيقة كالضوء منيرة ، والسؤال هو :
إني اعيش في بيئة مع اصدقائي تتعدد فيها الثقافات الاسلامية الشيعية وتطغو لغة التكفير بين هذه الثقافات ، فكل فرقة تتبع استاذاً ويكون لها بمثابة الولي وكل من يعارض وليها بأي فكرة يمكن ان ينعت بالكافر الناكر لفضائل أهل البيت أو بالضال عن طريق الهداية ولتوضيح الفكرة اعطي مثلاً :
البعض يعتبر منهم ان علينا لعن الناصبين العداء لال محمد جهرة واذا لم تعترف انت بذلك تكون عقيدتك عقيدة فاسدة والسبب ان المعادين لاهل البيت يكفرون الشيعة علناً وبدون تقية فلماذا نحن لا نبادر بذلك وما الى هنالك من اشكالات ..
وايضاً مثلاً الاحتفال العلني بيوم مقتل عمر ورفع شعارات كـ "سلمت يداك يا ابا لؤلؤة" والى اخره
وعندما نتحاور معهم بان الوضع الشيعي في بلادنا لا يتحمل مثل هذه الفتن ، فيكون الرد بأننا لا نثق بصاحب الزمان ، فهو الذي يتكفل بحفظ الدين ولا يجوز ان نعتبر اي عمل نقوم به هو سبب لحفظ الدين
فأرجوا من حضرتكم ان تكون اجابة استطيع من خلالها تحديد افكاري وعقائدي التي اصبحت اليوم على الحافة.
ولكم جزيل الاجر ..
خادمة الزهراء .. لبنان


الجواب :

بسمه سبحانه

اعلم يا بني، يجب علينا أن نلتفت إلى النقاط التالية التي نستفيدها من كتاب الله وسنة رسوله وسيرة الأئمة الطاهرين من ذريته، ومن خلال هذه النقاط نشق طريقنا إلى الآخرة، ونعرف كيف نعيش في هذه الدنيا ونكسب بها الأخوة
النقطة الأولى : يجب على كل مسلم المودة لأهل البيت (ع) لوجوبها بقوله سبحانه {قل لا اسالكم عليه اجراً إلا المودة في القربى}، واطاعة أهل البيت واجبة لحديث النبي (ص) : اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ... وغيره من الأدلة والبراهين، كما يجب على كل مسلم البراءة من أعداء أهل البيت (ع) لأن من يعادي أهل البيت يعتبر عدواً لله ولرسوله، كما يجب على المسلمين البراءة من المشركين، كذلك تجب البراءة من اعداء الله ورسوله وأعداء أوليائه، هذا كله لا ريب فيه.

النقطة الثانية : اذا كان هناك اختلاف بينك وبين بعض المسلمين في شخص انه كان من اعداء اهل البيت (ع) او لم يكن فالميزان العقلي والشرعي يحتم عليك ان تسعى في اثبات ان الرجل المعني كان عدواً لاهل البيت (ع) قبل ان تتجاهر بالبراءة منه، وان جاهرت بها قبل ان تثبت عداوته لاهل البيت تكون سبباً لقطع الطريق للهداية على الطرف المقابل، وخسرت انت اجر الارشاد واجر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك هو الخسران المبين

النقطة الثالثة : ان البراءة من اعداء اهل البيت (ع) تتحقق بالقلب ولا يلزم الجهر بها

النقطة الرابعة : ان ائمتنا عليهم السلام سعوا في تأديبنا وأمرونا بحسن المعاشرة حتى نكون دعاةً للناس إلى الائمة بحسن سلوكنا، واذا نفرّت المسلمين عنك فكيف تكون داعية ؟ وقال رسول الله (ص) لعلي بن ابي طالب (ع) : ايم الله، لئن يهدي الله بك واحداً خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت، وان كان غيرك يا بني لا يلتزم بقواعد حسن السلوم والمعاشرة لا يسوغ لك ذلك ان تكون مثله، والله الهادي.

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة