اعتراف الحلي بأن " الإمامية " عالة على " المعتزلة " في طريق تحقيق العقائد بكتاب المسلك في أصول الدين - المحقق الحلي - ص 33 - 34 []

اعتراف الحلي بأن " الإمامية " عالة على " المعتزلة " في طريق تحقيق العقائد  بكتاب المسلك في أصول الدين - المحقق الحلي - ص 33 - 34 [ وثائق ]





بسم الله الرحمن الرحيم



قال شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله نفسه الزكية - في منهاج السنة النبوية : ( ومعلوم أن المعتزلة هم أصل هذا القول وأن شيوخ الرافضة كالمفيد والموسوي والطوسي والكراجكي وغيرهم إنما أخذوا ذلك من المعتزلة وإلا فالشيعة القدماء لا يوجد في كلامهم شيء من هذا ) انتهى كلامه أنار الله برهانه وأعلى في دوحة الخلد مقامه .


موضوع للأخ الكريم " طلال الراوي " وفقه الله يتكلم عن المنطق ( هنا )

ذكرني بفائدة استفدتها من الأخ الفاضل " الشامري " - دامت توفيقاته - مناسبة في هذا المقام عن الحلي .



النص :

المسلك في أصول الدين - المحقق الحلي - ص 33 - 34
أما بعد فإنه لما كان الخوض في تحقيق العقائد من أنفس الفوائد ، وأعز الفرائد ، وجب على كل ذي فطنة أن يصرف رويته إلى استخراج حقائقها ، وكشف غوامضها ودقائقها ، ولما كانت الطرق إلى ذلك مختلفة ، والوسائل إليه منكرة ومعرفة ، وجب أن نسلك أتمها تحقيقا ، وأوضحها مسلكا وطريقا ، وهو النهج الذي سلكه متأخروا المعتزلة . . . أ.هـ



الوثيقة :






الملاحظة :

1- اقرار واعتراف الحلي أن الإمامية عالة على المعتزلة في طريقة تحقيق العقائد

2- قوله بـ ( وجوب ) اتباع طريقة ومسلك متأخروا المعتزلة على الإمامية .

3- الرد على المتكبرين ( أبو كاريزما ) وأصحابه ومريديه ومن أخذ مقلب في نفسه فظن أنهم أستقلوا بهذا العلم وأنهم أصحاب العقليات التي يجهلها غيرهم وأن كل ما سواهم أغبياء لا يفكرون ولا ينظرون .

4- ومن يريد الإستزادة فلينظر في حال أسلاف القوم من القميين وكيف كان حالهم في التشبيه .



السؤال هنا :

1- ماذا لو لم يسلك الإمامية طريقة متأخروا المعتزلة في تحقيق العقائد ؟ ماذا سيحصل لهم ؟

2- وكيف كانت طريقتهم لتحقيقها قبل أن يأتي متأخروا المعتزلة !؟

3- وأمر عظيم كتحقيق العقائد ان لم يستفاد من المعصوم الغائب فأين اللطف المرجو ؟ لا أقل من لطفه على خاصته !

4- ألا يدل هذا أن العلم لا يتوقف بوجوده !!


مع العلم :

أن الكلام هنا لا يقع عن قضية الإستفادة من الآخرين في بعض العلوم والفنون , إنما الكلام كل الكلام فيمن يستفيد من الآخر ثم يجعل من لنفسه كاريزما ويتكبر ويتعالى وكأن السنة بالمعنى العام عالة عليهم في هذا !

وعلى كل حال إن كان هذا حق فقد أخذوه من بعضهم وإن كان باطل فقد رده غيرهم .


والله الموفق 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

معصوم الشيعة علي الرضا يذكر حكم النبي عليه السلام بجلد كل من يسب صحابته تقول الرواية.من سب نبيا قتل ، ومن سب صاحب نبي جلد .بحار االأنوار ج79ص22 وسائل الشيعة للحر العاملي ج28 ص213وثيقة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق

النبي وعلي وفاطمة اعترضوا على بشارة الله لما اخبر بولادة الحسين وقالوا لا حاجة لنا فيه وتكرهة يقول المعصوم.إن جبرئيل نزل على محمد ..فقال يولد لك غلام تقتله أمتك من بعدك فقال يا جبرئيل لا حاجة لي فيه.ثم دعا عليا..فقلت لا حاجة لي فيه.. فأرسل إلى فاطمة إن الله يبشرك بغلام تقتله أمتي من بعدي قالت فاطمة لا حاجة لي فيه.كامل الزيارات بن قولويه ص ١٢٢-١٢٣والكافي

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

الله اكبر الامام الرضا يكذب ابو بصيراوثق راوي عند الشيعة ولازال الشيعة ياخذون به يقول الرضا.كذب أبو بصير ليس هكذا حدثه انما قال إن جاءكم عن صاحب هذا الامر.اختيار معرفة الرجال الطوسي ج ٢ص٧٧٣ومسند الرضا

المعصومين الباقر والصادق يختلفون مع بعض بالزكاة تقول الرواية. فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة.فقال القول ما قال أبو ذر فقال أبو عبد الله. لأبيه ما تريد إلى أن تخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم ؟ فقال أبوه إليك عني لا أجد منها بدا. تهذيب الاحكام الطوسي ج ص 70 – 71وقال المجلسي بملاذ الاخيار صحيح ج 6 ص 188

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة