بسند صحيح بالكافي : الباقر ( ينكر ) على الصادق اجتهاده ويأمره أن يفعل خلافه [ وثائق ]




بسم الله الرحمن الرحيم ..

اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآله الطيبين الطاهرين . .



كنت قد أنزلت موضوعا بعنوان :

بسند صحيح : الصادق ( ينازع ) أباه الباقر ولم يقبل منه+إحراج المجلسي وترقيعه [ وثيقة ]




ثم وقعت على رواية جديدة :


# الرواية :

الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 - ص 87
5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري وغيره عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اجتهدت في العبادة وأنا شاب ، فقال لي أبي : يا بني دون ما أراك تصنع ، فإن الله عز وجل إذا أحب عبدا رضي عنه باليسير . أ.هـ



# الكلام في السند :


قال المجلسي في المرآة ( 8 / 110 ) : حسن كالصحيح .

البهبودي في صحيح الكافي ( 1 / 77 ) : صحيح حيث أدخلها في كتابه .

قال النجفي في الموسوعة ( 1 / 390 ) : الرواية صحيحة .



ُ# الوثائق المصورة :





# الكلام في المتن :

قال المجلسي في المصدر السابق : ( " دون ما أراك تصنع " دون منصوب بفعل مقدر أي أصنع دون ذلك ) .أ.هـ

قال الحيدري في بحثه التحليلي في العصمة صفحة 122 , في سياق كلامه عن العصمة الإجبارية : ( ومن الواضح أنّه لو كان مجبراً على ذلك، ولم يكن اجتهاده عن اختياره لم يكن موضع لحديث أبيه الباقر عليه السلام معه، إذ هو والحالة هذه يصنع ما يصنع من دون اختيار ولا إرادة!! ) أ.هـ



# التعليق على الرواية :


سأقوم باستخدام نفس دليل الحيدري . .

وأقول ( الواثق ) : ( ومن الواضح جدا أنه ( الصادق ) لو كانت كل أفعاله هي أفعال رسول الله تماما ولم يوجد بينها ما يفعله عن اجتهاده , لما كان فعله موضعا لحديث أبيه الباقر عليه السلام معه , إذ والحالة هذه يصنع ما صنعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) ,.


# النتيجة :

1- الخطأ غير منحصر في تعمد المعصية , بل قد يكون في الإجتهاد في عمل الطاعة , ويكون في الإجتهاد بشكل عام .

2- إنكار الإمام الباقر على الصادق يعني أنه لو لم ينكر عليه لكان مستمرا في فعل يراه الإمام خطأ .

3- لم يكتفي الإمام الباقر بالإنكار المضموني بل أمره أن يفعل خلافه حيث قال ( دون ذلك ) , وفسرها المجلسي بالأمر ( أي أفعل دون ذلك ) .

4- أفعال الإمام لا تساوي بالضرورة = أفعال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم , ولا يعني تعمدهم المخالفة بل احتمالية الإجتهاد في غير محله .

5- عدم كمالية وإستقلالية المعصوم بذاته , وحاجته وافتقاره إلى غيره ليصحح له .


فأين هذه الرواية ولوازمها وأين دعواهم العصمة منذ الطفولة ؟


والله الموفق .

 http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=61617

تعليقات

المشاركات الشائعة

القران سخيف عند الشيعة والشيعه يصفقون له يقول الطبرسي الشيعي.فإني وجدت في القرآن نصوص شديدة البلاغة تقابلها نصوص شديدة السخافة.وسخافة بعضها.كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب صفحة2وينقلةسورة الولاية المزعومة وينقل كلام الشيعة بقولهم بالتحريف وثيقة

معصوم الشيعة يجيز بيع الخمر ونقلها بالسفن مع الخنازير الى من يتناولها الرواية.سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عَنْ بَيْعِ الْعَصِيرِ فَيَصِيرُ خَمْراً قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ الثَّمَنُ قَالَ فَقَالَ لَوْ بَاعَ ثَمَرَتَهُ مِمَّنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَجْعَلُهُ حَرَاماً لَمْ يَكُنْ بِذَلِكَ بَأْسٌ.الكافي الكليني ج٥ ص٢٣٠المجلسي بمرآة العقول صحيح ج١٩ص٢٧٢وبرواية.أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَسْأَلُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُؤَاجِرُ سَفِينَتَهُ وَ دَابَّتَهُ مِمَّنْ يَحْمِلْ فِيهَا أَوْ عَلَيْهَا الْخَمْرَ وَ الْخَنَازِيرَ قَالَ لَا بَأْسَ.الكافي ج٥ ص٢٢٧بمرآة العقول صحيح ج١٩ص٢٦٧

الحسن يجحد امامة زين العابدين ويكفر ام انه نسي المعصوم ياشيعة تقول الرواية.إِنَّ لِلَّهِ مَدِينَتَيْنِ إِحْدَاهُمَا بِالْمَشْرِقِ وَ الْأُخْرَى بِالْمَغْرِبِ..وَمَا فِيهِمَا وَ مَا بَيْنَهُمَا وَ مَا عَلَيْهِمَا حُجَّةٌ غَيْرِي وَ غَيْرُ الْحُسَيْنِ أَخِي. الكافي الكليني ج١ص٤٦٢وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح ج٥ص٣٥٧عن أبي جعفر عليه السلام قال: : من جحد إماما من الله برئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الاسلام. بحار الأنوار المجلسي ج٧٦ص٢٢٥

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

ابراهيم الشيعة كره ارادة الله له الخير بقبضه عندما ارسل الملك بالمرة الاولى قال المعصوم.إن إبراهيم لما قضى مناسكه..ملك الموت أتاه ليقبضه فكره إبراهيم الموت فرجع ملك الموت.كتاب موسوعة أحاديث أهل البيت النجفي ج١١ص٣٩بينما نجد بالرواية ان ملك الموت يقول بالمرة التالية عندما اتاه الاتي. يا خليل الرحمن إن الله إذا أراد بعبد خيرا بعثني إليه في هذه الصورة.المصدرالسابق.ويقول المعصوم.ما بال هؤلاء المسلمين يكرهون الموت قال لأنهم جهلوه فكرهوه ولو عرفوه وكانوا من أولياء الله عز وجل لأحبوه.معاني الأخبارالصدوق ص٢٨٩

الرافضة لايعبدون الله وسيدخلون جهنم كما قال المعصوم ان عدم وجود امام ظاهر يرجع الناس اليه في حلالهم وحرامهم يترتب عليه عدم عبادة الله والمهدي طبعا مختفي ليس ظاهر تقول الرواية.قلت لأبي عبد الله" ع "تبقى الأرض بلا عالم حي ظاهر يفزع إليه الناس في حلالهم وحرامهم ؟ فقال لي إذا لا يعبد الله يا أبا يوسف.علل الشرائع الصدوق ج١ص ١٩٥

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

قال النبي صلى الله عليه وآله : "ما أنزل الله تعالى آية في القرآن فيها " يا أيها الذين آمنوا " إلا وعلي أميرها وشريفها ." - (بحار الأنوار 37/333) قال الرضا : " ليس في القرآن " يا أيها الذين آمنوا " إلا في حقنا " - (صحيفة الرضا).لنرى الايات التي فيها يا ايها الذين امنوا فيها توجيه للمعصوم وذم الخ

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم