آية الله الرفاعي الشيعي : ما نقل عن شرب الإمام علي ( ع ) للخمر ( قبل التحريم ) ليس فيه نقص .

آية الله الرفاعي : ما نقل عن شرب الإمام علي ( ع ) للخمر ( قبل التحريم ) ليس فيه نقص .






بسم الله الرحمن الرحيم ..


استخدم هذا الموضوع للتشنيع على أهل السنة بأنهم نواصب يرمون آل البيت بكل شنيع وقبيح , ويرد عليهم : 1- أنها حادثة قبل التحريم , 2- أنهم قد رووا عن غير علي رضي الله عنه ذلك , فلو كان مقصدهم الطعن للزم طعنهم في غيره وهذا باطل .



يقول آية الله السيد الدكتور طالب الرفاعي ( * ) في سياق كلامه عن طلب شفاعة من أحد علماء الشيعة للحيلولة دون وقوع حالة إعدام بمصر :
( . . . قلت له سيدنا أنت أبو الأمة الإسلامية وهذا شخص من رموز الإسلام وأنت تتحمل مسؤولية إن لم تفعل شئ لهذا الرجل وهذا وراه تيار إسلامي كبير يعد بالملايين , فقال ماذا أفعل ؟ فقلت له : برقية أرسل ... لمن ركبنا بالسيارة كان أكو سيد من العلماء اسمه سيد محمد جمال .. فكنت أنا جالس عن يسار السيد .. فسمع حديثي معاه فاتجه إلي بالكلمة - شديدة - فقال : سيد طالب تريد السيد يتوسط لهذا الذي يقول علي بن أبي طالب يشرب الخمر ؟!!! وهذا موجود سيد قطب ذاكره .
يعني قبل التحريم يعني عمر كان يشرب يكرع كرع بالخمر هو صاحب كلمة انتهينا فهل انتم منتهون ؟ يعني عادي مثل واحد يشرب ماي يشرب ببسي يشرب شاي مباح , الخمر كان داخل تحت الإباحة لم يصدر فيه تحريم آنذاك , فأنا اسقط ما في يدي . . . ) أ.هـ الشاهد .











أقول ( الواثق ) :

1.......

وفي تفسير القمي شبه بالشطر الأخير .

وهناك زيادة مخدوشة سندا : ( فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ لَتَرَكُوهَا كَمَا تَرَكْتُمْ " ) ومعناها صحيح .


3- أما إشكالية أن أخلاق علي رضي الله عنه أكبر من أن يقع في مثل هذا ..

ففيه :

أ- أن النص جاء بالنهي عن قرب الصلاة ( وهي طاعة ) في حال سكرهم , مما يدل ع حرصهم واهتماهم في الصلاة حتى والحال هذه , بخلاف من يشربها ليفعل الفواحش والمنكرات ويجمع بين الكأس والنساء كما هو متعارف عند الفساق .

ب- أنه صنع له ذلك ولم يصنعه هو , وقدم له ولم يطلبه هو - وإن كان قد جاء خبر بذلك إلا أن أكثر الأخبار على ما ذكرنا - , فلم يشربه في بيته مثلا .. فإما أن الحياء حمله ع عدم رده لا سيما ولم ينزل تحريمه أو لأنه لم يكن يحسب أن شربه القليل منه يؤثر عليه لأن السكر متناسب طردا مع الكمية , أو أنه قدم له عصير له وقت طويل ولم يكن يظنوه وصل حد الإسكار , فصار إخبارهم بعد ذلك باعتبار ما علموه بعدا لا قبلا .
وكل هذا وارد ولا يلزم إثباته بعد الجزم بكونه قبل التحريم .


4- أما إشكالية كلام الحاكم وأن هذا من قول الخوارج فقد جاء كتب فيه مقالا ( اضغط هنا ) .



وبالله التوفيق ,.








الهامش :
( * ) التعريف بآية الله طالب الرفاعي : هو أحد المؤسسين البارزين لحزب الدعوة الشيعي بالعراق، ووكيل المرجعية الشيعة وإمام الشيعة بمصر بين عامي 1969 و1985 , فعلاقته بمصر ترجع لعام 1967م حيث سافر إليها لإكمال دراسته الجامعية في دار العلوم بعد تخرجه من كلية الفقه بالنجف سنة 1962م ...أما قصة تعيينه كأول وكيل للمرجعية بالقاهرة فبسبب طلب بعض التجار الشيعة المصريين من أصول لبنانية من السيد محسن الحكيم إيفاد من يمثله ليدير مناسباتهم الدينية، فوقع اختيار محسن الحكيم عليه، فكلفه بها سنة 1969م!! , ثم أسس بمصر دار أهل البيت ومكتبة وكان يعقد مجلسا أسبوعيا، ويورد الرفاعي رسالة من محمد باقر الصدر موجهة له وهو بمصر تفيد بأن الصدر قد أرسل له من بيروت 400 نسخة من كتابه (الفتاوى الواضحة) للتوزيع والإهداء بمصر. ( انتهى مختصرا ) .

بتصرف منقول
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=64382

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

السيستاني بالاستفتاءات يجوز زرع كبد الخنزير في بدن الإنسان وترقيع الجسم بعضو الخنزير والكلب الوثيقة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

دعاء غير الله عند الشيعة وزعمهم ان الايات التي نستدل بها عليهم هي في الاصنام واثبات أنهم انبياء وصالحين من كتب الشيعة والسنة الفريقين

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

علامة الشيعة الوحيد البهبهاني وكسره لشوكة الاخباريين بكتاب طبقات اعلام الشيعة ج10 ص170 و 171 وكتاب منتهى المقال ج6 ص177 و 178| وثائق