علماء الإمامية يطعنون في عصمة الإمام علي ولا يشعرون!بمسالة [ حرق الناس بالنار ] ونجد انهم ينقلون ان علي احرق اشخاص بالنار نقولات للحلي والعاملي والشيرازي والتيجاني والميلاني والصدوق والبحراني والمرعشي والكليني


علماء الإمامية يطعنون في عصمة الإمام علي ولا يشعرون!بمسالة [ حرق الناس بالنار ] ونجد انهم ينقلون ان علي احرق اشخاص بالنار نقولات للحلي والعاملي والشيرازي والتيجاني والميلاني والصدوق والبحراني والمرعشي والكليني



ملخص الموضوع :
حاول الشيعة الإمامية – هداهم الله – أن يطعنوا في أعلمية أبي بكر – رضي الله عنه - بل وفي عدالته ( !! ) لإحراقه الفجاءة السلمي مستدلين بحديث النهي عن العذاب بالنار . وبغض النظر عن ثبوت قصة الإحراق أو ضعفها سندا ( 1 ) وتوجيهها متننا ( 2 ) فإن القتل بالإحراق أو شبيهه مروي ومنقول ومشهور عن علي رضي الله عنه .
وبالتالي : فيلزم القوم أن يقولوا في علي ما قالوه في أبي بكر سواء بسواء , فإن الفعل الذي يكون طعنا في العدالة يكون طعنا في العصمة من باب أولى .


( 1 ) هناك ورقة بحث بعنوان : ( مرويات إحراق أبي بكر - للفجاءة السلمي - " جمع ودراسة ونقد " ) لإسماعيل سعيد رضوان .وخلص فيها إلى أن الروايات ( ضعيفة ولم يثبت مناه شئ ) .

( 2 ) أجاب شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - في منهاج السنة عن الإشكال .



وقد تم تقسيم الموضوع إلى محورين :


1- كلماتهم في طعنهم على أبي بكر رضي الله عنه إحراقه للسلمي مستدلين بحديث النهي عن العذاب بالنار .
2- نقلهم لقصة إحراق علي رضي الله عنه للغلاة بالنار .




1- طعنهم في أبي بكر الصديق رضي الله عنه لشبهة إحراقه الفجاءة السلمي .


منهاج الكرامة - العلامة الحلي - ص 100
وأحرق الفجاءة السلمي بالنار وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الإحراق بالنار ...أ.هـ.
.

الصراط المستقيم - علي بن يونس العاملي - ج 2 - ص 305
وأحرق السلمي بالنار مع قول النبي صلى الله عليه وآله : ( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) أ.هـ.


كتاب الأربعين - محمد طاهر القمي الشيرازي - ص 342
وأحرق رجلا ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله عن ذلك وقال : لا يعذب بالنار الا رب النار
.


الشيعة هم أهل السنة - الدكتور محمد التيجاني - ص 219
ولو أن خالدا عصى أمر الرسول وحرق الناس بالنار ضاربا بالسنة عرض الجدار . فقد أخرج البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن النار لا يعذب بها إلا الله ، وقوله أيضا : لا يعذب بالنار إلا ربها . وقد قدمنا أن أبا بكر كان يقول قبل موته : يا ليتني لم أحرق الفجاءة السلمي ! أ.هـ


بل وصل الأمر إلى عدم العذر ولا التأويل والقدح في العدالة من أساسها !!..

.
الامامة في أهم الكتب الكلامية - السيد علي الميلاني - ص 79
لكن الاعتراف بغلط أبي بكر في الاجتهاد لا يبرء ساحته ، ولا يكون له عذرا يوم القيامة ، مع وجود النص الصريح الصحيح في حرمة التحريق بالنار ، فهو قادح في عدالة أبي بكر وخلافته أ.هـ


!!




2- نقل علماء الإمامية قصة إحراق علي رضي الله عنه للغلاة بالنار .



من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج 3 - ص 150 - 151
وإنما عذبهم أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام على قولهم بربوبيته بالنار دون غيرها لعلة فيها حكمة بالغة وهي أن الله تعالى ذكره حرم النار على أهل توحيده . . . أ.هـ .


الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 9 - هامش ص 219
واعتقاد أصحاب إمامته لا يستلزم رضاه به فقد ادعى جماعة ألوهية أمير المؤمنين " ع " ولم ينتهوا بزجره ولا بمجاهرته بالعبودية لله حتى أحرقهم بالنار ، إذا فلا عجب من اعتقاد جماعة زيدية الناصر . إنتهى كلام الشيخ البهائي ملخصا .


شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 8 - ص 627
الباب الرابع عشر تصلبه عليه السلام في دينه ونذكر جملة مما روى في ذلك :

وذكر في الفهرس :
ومما يدل على تصلبه ( ع ) أنحاء .
1- إبائه ( ع ) عن محو رسول الله .
2- إحراقه ( ع ) لمن ادعى ربوبيته . . أ.هـ.


.

الكافي - الشيخ الكليني - ج 7 - ص 257
8 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله قال : أتي قوم أمير المؤمنين عليه السلام فقالوا : السلام عليك يا ربنا ، فاستتابهم فلم يتوبوا فحفر لهم حفيرة وأوقد فيها نارا وحفر حفيرة أخرى إلى جانبها وأفضى بينهما ، فلما لم يتوبوا ألقاهم في الحفيرة وأوقد في الحفيرة الأخرى حتى ماتوا .
.

الكافي - الشيخ الكليني - ج 7 - ص 258 - 259
18 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن ‹ صفحة 259 › أبي عبد الله عليه السلام قال : أتى قوم أمير المؤمنين عليه السلام فقالوا : السلام عليك يا ربنا فاستتابهم فلم يتوبوا فحفر لهم حفيرة وأوقد فيها نارا وحفر حفيرة أخرى إلى جانبها وأفضى ما بينهما فلما لم يتوبوا ألقاهم في الحفيرة وأوقد في الحفيرة الأخرى [ نارا ] حتى ماتوا .

توثيق الرواية :

مجمع الفائدة - المحقق الأردبيلي - ج 13 - شرح ص 324
وحسنة هشام بن سالم - في الكافي والتهذيب والاستبصار - وهي صحيحة في الكافي ( منه - خ )




والسؤال الآن :


سواء كان التعذيب بالنار بشكل مباشر أو غير مباشر , إن كان التحريق بالنار - بغض النظر عن ضعف الرواية - المنسوب لأبي بكر دليل على الطعن في عدالته , فهل يكون فعل علي رضي الله عنه طعن في عصمته ؟ أو أن القوم خوارج على أصحاب رسول الله مرجئة مع أئمتهم ورواتهم ؟!



والحمد لله رب العالمين .






* النقل عن الصدوق مستفاد من ابن عراق .


http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=65389

تعليقات

المشاركات الشائعة

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

السيستاني بالاستفتاءات يجوز زرع كبد الخنزير في بدن الإنسان وترقيع الجسم بعضو الخنزير والكلب الوثيقة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

دعاء غير الله عند الشيعة وزعمهم ان الايات التي نستدل بها عليهم هي في الاصنام واثبات أنهم انبياء وصالحين من كتب الشيعة والسنة الفريقين

عند الشيعة رجل نزل على فاطمة ودخل بيتها وغرفة نومها فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة الأنصاري ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

علامة الشيعة الوحيد البهبهاني وكسره لشوكة الاخباريين بكتاب طبقات اعلام الشيعة ج10 ص170 و 171 وكتاب منتهى المقال ج6 ص177 و 178| وثائق