علامة الشيعة صدر الدين : احراق عثمان المصاحف لا دلالة فيها على طرو النقص على القرآن بكتاب التمهيد في اصول الفقه ص108 و 109 الهامش

علامة الشيعة صدر الدين : احراق عثمان المصاحف لا دلالة فيها على طرو النقص على القرآن بكتاب  التمهيد في اصول الفقه ص108 و 109 الهامش

بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

========
=======
======
=====
====
===
==
=

يقول علامة الشيعة صدر الدين فضل الله :
ب ـ أن القرآن الكريم جمع في زمن الخليفة عثمان متواترا وليس بشهادة شاهدين عدلين والدليل على ذلك إجماع علماء الإسلام منذ العصور الأولى وحتى اليوم. أن النص القرآني لا يثبت بما دون التواتر والتواتر يوم جمع القرآن لم يكن صعبا مع توفر جموع المسلمين الذين كانوا يحفظون القرآن ويتلونه صباح مساء الامر الذي يلغي احتمال نقص القرآن من هذه الناحية. أما ما ورد من اشتراط رواية شاهدين للنص القرآني عند جمعه ـ على الأقل ـ فلا ينافي تواتره لو تم للتاوفر شروطه وهو ما جاءت به روايات جمع القرآن أن جمهرة الصحابة هي التي اشرفت على جمع القرآن.
أما قضية إحراق مصاحف الأقطار فلا دلالة فيها على طرو النقص على القرآن الكريم ومما يثبت عدم صحتها وهو عدم انطلاق حتى دعوة واحدة من المسلمين في هذا الاتجاه في وقت كانت الثورة قد اشتدت على الخليفة الثالث فكان الثوار يشكفون أوراق الخليفة وعيوبه ومثالبه ـ كما كانوا يرونها ـ وسيلة للتشهير به وتأجيج الثورة عليه. فلوا كان (إحراق المصاحف) يستر وراءه أمرا يعاب عليه لارتفعت الأصوات بذلك ولكانت المثلبة العظمى لما يمثله القرآن عند جمهور المسلمين.
لكن الواقع كان على العكس تماما فقد تلقى المسلمون خاصهم وعامتهم بادرة جمع القرآن في نسخة موحدة بكل قبول حسن وارتياح تام فقد أنهى ذلك مشكلة فاقمة هي مشكلة تعدد قراءات القرآن واختلافها ومن هنا اشتهر وشاع أن عثمان لم يجمع القرآن إنما وحد قراءاته في قراءة واحدة وذلك لأن الاختلافات في القراءة وصلت يومئذ إلى حد خطير.
مصدر :
التمهيد في اصول الفقه ص108 و 109 الهامش

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=187591

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة