اساطين علماء الشيعة الامامية يقولون : ومنهم التبريزي ان سورة عبس وتولى نزلت في النبي بكتاب تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 29 | وثيقة

اساطين علماء الشيعة الامامية يقولون : ومنهم التبريزي ان سورة عبس وتولى نزلت في النبي بكتاب تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 29 | وثيقة

بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير
وصل اللهم على نبينا محمد
وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
واصـــــــــحــــــابـــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

========
=======
======
=====
====
===
==
=

الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :
 
 
 
 
 
تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :

س8 : ما هو رأيكم الشريف بمقولة من يرى نزول آية عبس وتولى متعلقاً بعبوس الرسول صلى الله عليه واله وسلم من مجيء عبدالله بن أم مكتوم ؟

الشيخ التبريزي : بسمه تعالى المروي عن الأئمة عليهم السلام نزول الآية المذكورة في رجل كان في مجلس النبي صلى الله عليه واله وسلم والآية المباركة عتاب ولوم لذلك الرجل الحاضر في مجلس النبي صلى الله عليه واله وسلم.

تعليق السيد فضل الله : لقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أن النبي صلى الله عليه واله وسلم كان إذا لقي ابن أم مكتوم قال له : (مرحباً بمن عاتبني فيه ربي) أو (والله لا يعاتبني فيك ربي أبداً) كما جاء في مجمع البيان وقد نقل عن المرتضى ـ ره ـ أن ذلك لا ينافي عصمة النبي صلى الله عليه واله وسلم كما أن حمله على أنها نزلت في رجل من بني أمية ينافي سياق الآيات التي تعتبر أن المخاطب من شأنه التزكية ولا ينطبق ذلك إلا على النبي صلى الله عليه واله وسلم وقد تعرضنا على ذلك في (من وحي القرآن)(1) في الجزء الرابع والعشرين ص57.

(1) هناك الكثير من المفسرين الشيعة من القدماء والمعاصرين يختارون نزولها أو أمكانية نزولها ـ على أقل التقدير ـ في النبي صلى الله عليه واله وسلم ومن دون أن يمس ذلك بعصمته وأخلاقيته وإليك قائمة بأسماء بعض هولاء الأعلام :
الطبرسي في تفسيريه (مجمع البيان) و (جوامع الجامع).
الطريحي في تفسيره (غريب القرآن).
ابن أبي الجامع العاملي في تفسيره (الوجيز).
الميرزا محمد المشهدي في تفسيره (كنز الدقائق).
السيد ابن طاووس في كتابه (سعد السعود).
أبو جعفر النجاشي في تفسيره (معاني القرآن).
الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتاب (العين).
الثائر الشهيد زين بن علي بن الحسين في التفسير المنسوب إليه (غريب القرآن).
المجلسي في كتابه (بحار الأنوار).
محسن الأمين في موسوعته (أعيان الشيعة).
محمد جواد مغنية العاملي في تفسيريه (الكاشف) و (المبين).
محمود الطالقاني في تفسيره (برتوي از قرآن) (قبس من القرآن) بالفارسية
ملا فتح الله الكاشاني في تفسيره (منهج الصادقين) بالفارسية
هاشم معروف الحسني في كتابه (سيرة المصطفى)
علي اكبر قرشي في تفسيره (أحسن الحديث) و (قاموس القرآن) بالفارسية
محمد تقي شريعتي في تفسيره (نوين) (الجديد) بالفارسية
مكارم الشيرازي في تفسيره (الأمثل).
كاظم الحائري في كتابه (الإمامة وقيادة المجتمع).
نصرت أمين الأصفهانية في تفسيرها (مخزن العرفان) بالفارسية
محمد مهدي شمس الدين في (محاضراته التفسيرية).
جعفر السبحاني في (مفاهيم القرآن).
محي الدين مهدي قمشه إي في (ترجمة القرآن للفارسية).
رضا سراج في (ترجمة القرآن للفارسية)
يعسوب الدين الجويبراوي في تفسيره الكبير (البصائر)
[راجع كتاب مراجعات في عصمة الانبياء للسيد عبد السلام زين العابدين : ص418 ط2]
المصدر :
تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 

 

تعليقات

إرسال تعليق

يسرني تعليقك

المشاركات الشائعة

علي يخلق عند شيعة ابليس ويحول رجل الى غراب تقول الرواية.قال المرندي وروي في المعتبر .. فقال له يابن أبي طالب سحرت أهل الحجاز واتيت السحر أهل العراق بتأويلات القرآن فرمقه بطرفه فان هو قد صار غرابا ابقع فطار من بين القوم ووقع على حائط...مجمع النورين ص١٨٦-١٨٧.

عند الشيعة تناقض خلق الله عليا من قدرته وعِزِّ جلاله ومرة يقول خلق الله الائمة من نور عظمته الرواية الاولى.يا فاطمة ، سميه عليا ، فأنا العلي الاعلى ، وإني خلقته من قدرتي ، وعز جلالي.الطوسي في اماليه ص706الرواية الثانية.عن أبي عبد الله قال إن الله خلقنا من نور عظمته. روضة المتقين المجلسي - ج ١٣ص٢٢٢.في القوي كالصحيح

معصوم الشيعة يجيز بيع الخمر ونقلها بالسفن مع الخنازير الى من يتناولها الرواية.سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عَنْ بَيْعِ الْعَصِيرِ فَيَصِيرُ خَمْراً قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ الثَّمَنُ قَالَ فَقَالَ لَوْ بَاعَ ثَمَرَتَهُ مِمَّنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَجْعَلُهُ حَرَاماً لَمْ يَكُنْ بِذَلِكَ بَأْسٌ.الكافي الكليني ج٥ ص٢٣٠المجلسي بمرآة العقول صحيح ج١٩ص٢٧٢وبرواية.أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَسْأَلُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُؤَاجِرُ سَفِينَتَهُ وَ دَابَّتَهُ مِمَّنْ يَحْمِلْ فِيهَا أَوْ عَلَيْهَا الْخَمْرَ وَ الْخَنَازِيرَ قَالَ لَا بَأْسَ.الكافي ج٥ ص٢٢٧بمرآة العقول صحيح ج١٩ص٢٦٧

الحسن يجحد امامة زين العابدين ويكفر ام انه نسي المعصوم ياشيعة تقول الرواية.إِنَّ لِلَّهِ مَدِينَتَيْنِ إِحْدَاهُمَا بِالْمَشْرِقِ وَ الْأُخْرَى بِالْمَغْرِبِ..وَمَا فِيهِمَا وَ مَا بَيْنَهُمَا وَ مَا عَلَيْهِمَا حُجَّةٌ غَيْرِي وَ غَيْرُ الْحُسَيْنِ أَخِي. الكافي الكليني ج١ص٤٦٢وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح ج٥ص٣٥٧عن أبي جعفر عليه السلام قال: : من جحد إماما من الله برئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الاسلام. بحار الأنوار المجلسي ج٧٦ص٢٢٥

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

الرافضة لايعبدون الله وسيدخلون جهنم كما قال المعصوم ان عدم وجود امام ظاهر يرجع الناس اليه في حلالهم وحرامهم يترتب عليه عدم عبادة الله والمهدي طبعا مختفي ليس ظاهر تقول الرواية.قلت لأبي عبد الله" ع "تبقى الأرض بلا عالم حي ظاهر يفزع إليه الناس في حلالهم وحرامهم ؟ فقال لي إذا لا يعبد الله يا أبا يوسف.علل الشرائع الصدوق ج١ص ١٩٥

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

ابراهيم الشيعة كره ارادة الله له الخير بقبضه عندما ارسل الملك بالمرة الاولى قال المعصوم.إن إبراهيم لما قضى مناسكه..ملك الموت أتاه ليقبضه فكره إبراهيم الموت فرجع ملك الموت.كتاب موسوعة أحاديث أهل البيت النجفي ج١١ص٣٩بينما نجد بالرواية ان ملك الموت يقول بالمرة التالية عندما اتاه الاتي. يا خليل الرحمن إن الله إذا أراد بعبد خيرا بعثني إليه في هذه الصورة.المصدرالسابق.ويقول المعصوم.ما بال هؤلاء المسلمين يكرهون الموت قال لأنهم جهلوه فكرهوه ولو عرفوه وكانوا من أولياء الله عز وجل لأحبوه.معاني الأخبارالصدوق ص٢٨٩