صفة الصوت عند الشيعةيقول السجاد فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري بحار الانوارج٦ص٣٢٤





نام کتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي    جلد : 6  صفحه : 324

صفة الصوت عند الشيعة يقول السجاد فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري بحار الانوارج٦ص٣٢٤وثيقة


بعالية كتاب الجواهر البغداية


٢ ـ فس : قوله : « ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فإذا هم قيام ينظرون » فإنه حدثني أبي ، عن الحسن بن محبوب ، عن محمد بن النعمان الاحول ، عن سلام بن المستنير ، عن ثوير بن أبي فاختة ، عن علي بن الحسين 8 قال : سئل عن النفختين كم بينهما؟ قال : ما شاء الله ، فقيل له : فأخبرني يابن رسول الله كيف ينفخ فيه؟ فقال : أما النفخة الاولى فإن الله يأمر إسرافيل فيهبط إلى الدنيا ومعه صور ، [١] وللصور رأس واحد وطرفان ، وبين طرف كل رأس منهما ما بين السماء والارض ، قال : فإذا رأت الملائكة إسرافيل وقد هبط إلى الدنيا [٢] ومعه الصور قالوا : قد أذن الله في موت أهل الارض وفي موت أهل السماء ، قال : فيهبط إسرافيل بحظيرة بيت المقدس [٣] ويستقبل الكعبة ، فإذا رأوا [٤] أهل الارض قالوا : أذن الله في موت أهل الارض ، قال : فينفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الارض فلا يبقى في الارض ذو روح إلا صعق ومات ، ويخرج الصوت من إسرافيل ، قال : فيقول الله لاسرافيل : يا إسرافيل مت ، فيموت إسرافيل ، فيمكثون في ذلك ما شاء الله ، ثم يأمر الله السماوات فتمور ، ويأمر الجبال فتسير ، وهو قوله : « يوم تمور السماء مورا [٦] وتسير الجبال سيرا » يعني تبسط ، و « تبدل الارض غير الارض » يعني بأرض لم يكتسب عليها الذنوب بارزة ليس عليها الجبال [٧] ولا نبات ، كما دحاها أول مرة ، ويعيد عرشه على الماء كما كان أول مرة مستقلا بعظمته وقدرته ، قال : فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري [٨] يسمع أقطار السماوات والارضين : « لمن الملك....


2
  نام کتاب : نوادر الأخبار فيما يتعلق بأصول الدين (الفيض الكاشاني) ، جلد : ، صفحه : 332
... بعظمته و قدرته. قال: فعند ذلك ينادي الجبّار جلّ جلاله بصوت له جهوريّ يسمع أقطار السّماوات و ... فلا يجيبه مجيب فعند ذلك يقول الجبار عزّ و جلّ مجيبا لنفسه: للّه ... أحيّيهم بقدرتي. قال: فنفخ الجبّار نفخة في الصور يخرج ... علي بن الحسين 7 يبكي عند ذلك بكاء شديدا» [2]. ...
3
  نام کتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء (العلامة المجلسي) ، جلد : ، صفحه : 324
... : ما شاء الله ، فقيل له : فأخبرني يابن رسول الله كيف ... ، فيموت إسرافيل ، فيمكثون في ذلك ما شاء الله ، ثم ... مستقلا بعظمته وقدرته ، قال : فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري [٨] يسمع أقطار السماوات والارضين ... جبال. م [٨]في المصدر : بصوت من قبله جهورى اه. م
4
  نام کتاب : بحار الأنوار - ط دارالاحیاء التراث (العلامة المجلسي) ، جلد : ، صفحه : 324
... : ما شاء الله ، فقيل له : فأخبرني يابن رسول الله كيف ... ، فيموت إسرافيل ، فيمكثون في ذلك ما شاء الله ، ثم ... مستقلا بعظمته وقدرته ، قال : فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري [٨] يسمع أقطار السماوات والارضين ... جبال. م [٨]في المصدر : بصوت من قبله جهورى اه. م
5
  نام کتاب : الميزان في تفسير القرآن (العلامة الطباطبائي) ، جلد : 17 ، صفحه : 322
قال : فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله ـ بصوت من قبله جهوري ـ يسمع أقطار السماوات والأرضين « ... الْيَوْمَ » فلم يجبه مجيب ـ فعند ذلك يقول الجبار عز وجل مجيبا لنفسه « ... فليس بمؤمن ـ ولم تجب له شفاعة وكان ظالما والله تعالى ... ينبغي لنبي أن يكون له خائنة الأعين.
6
  نام کتاب : لمحات من المعاد (الصدر، السيد علي) ، جلد : ، صفحه : 74
فقيل له فأخبرني يا ابن رسول ... فعند ذلك ينادي الجبار جلّ جلاله بصوت جهوري يسمع أقطار السماوات والأرضين لمن الملك اليوم ، فلا يجيبه مجيب فعند ذلك ينادي الجبار جلّ جلاله ... بقدرتي. قال : فنفخ الجبار نفخة في الصور يخرج الصوت ... الله عليهما يبكي عند ذلك بكاء شديداً.
7
  نام کتاب : تفسير نور الثقلين (العروسي الحويزي، الشيخ عبد علي) ، جلد : ، صفحه : 515
... مثل ذلك كله و أضعاف ذلك ثم يقول الله عز و جل: «لِمَنِ ... ؟ قال: ما شاء الله، فقيل له: فأخبرنى يا بن رسول الله ... مت فيموت إسرافيل، فيمكثون في ذلك ما شاء الله، ثم يأمر ... مستقلا بعظمته و قدرته، قال: فعند ذلك ينادى الجبار جل جلاله بصوت من قبله جهوري يسمع أقطار
8
  نام کتاب : البرهان في تفسير القرآن (البحراني، السيد هاشم) ، جلد : ، صفحه : 729
قَالَ:«مَا شَاءَ اللَّهُ». فَقِيلَ لَهُ:فَأَخْبِرْنِي يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ، ... بِعَظَمَتِهِ وَ قُدْرَتِهِ-قَالَ-:فَعِنْدَ ذَلِكَ يُنَادِي الْجَبَّارُ جَلَّ جَلاَلُهُ بِصَوْتٍ مِنْ قِبَلِهِ جَهْوَرِيٍّ يُسْمِعُ أَقْطَارَ السَّمَاوَاتِ وَ ...
9
  نام کتاب : تفسير القمى (لابى الحسن على بن ابراهيم القمى رحمه الله) ، جلد : ، صفحه : 252
... ؟ قال: ما شاء الله، فقيل له فاخبرني يا بن رسول الله ... مستقلا بعظمته وقدرته، قال: فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت من قبله جهوري يسمع أقطار السماوات والارضين ... اليوم ! " فلا يجيبه مجيب فعند ذلك يقول الجبار مجيبا لنفسه " لله الواحد القهار ...
10
  نام کتاب : مسند الإمام السجاد أبي محمد علي بن الحسين(ع) (العطاردي، الشيخ عزيز الله) ، جلد : ، صفحه : 420
... : ما شاء اللّه فقيل له فاخبرنى يا ابن رسول اللّه ... و قدرته، قال: فعند ذلك ينادى الجبار جل جلاله بصوت من قبله جهورىّ يسمع أقطار السماوات و ... الْيَوْمَ». فلا يجيبه مجيب فعند ذلك يقول الجبار مجيبا لنفسه‌ «لِلَّهِ ... أحييهم بقدرتى قال: فينفخ الجبار نفخة فى الصور فيخرج 
نام کتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي    جلد : 6  صفحه : 324

٢ ـ فس : قوله : « ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فإذا هم قيام ينظرون » فإنه حدثني أبي ، عن الحسن بن محبوب ، عن محمد بن النعمان الاحول ، عن سلام بن المستنير ، عن ثوير بن أبي فاختة ، عن علي بن الحسين 8 قال : سئل عن النفختين كم بينهما؟ قال : ما شاء الله ، فقيل له : فأخبرني يابن رسول الله كيف ينفخ فيه؟ فقال : أما النفخة الاولى فإن الله يأمر إسرافيل فيهبط إلى الدنيا ومعه صور ، [١] وللصور رأس واحد وطرفان ، وبين طرف كل رأس منهما ما بين السماء والارض ، قال : فإذا رأت الملائكة إسرافيل وقد هبط إلى الدنيا [٢] ومعه الصور قالوا : قد أذن الله في موت أهل الارض وفي موت أهل السماء ، قال : فيهبط إسرافيل بحظيرة بيت المقدس [٣] ويستقبل الكعبة ، فإذا رأوا [٤] أهل الارض قالوا : أذن الله في موت أهل الارض ، قال : فينفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الارض فلا يبقى في الارض ذو روح إلا صعق ومات ، ويخرج الصوت من إسرافيل ، قال : فيقول الله لاسرافيل : يا إسرافيل مت ، فيموت إسرافيل ، فيمكثون في ذلك ما شاء الله ، ثم يأمر الله السماوات فتمور ، ويأمر الجبال فتسير ، وهو قوله : « يوم تمور السماء مورا [٦] وتسير الجبال سيرا » يعني تبسط ، و « تبدل الارض غير الارض » يعني بأرض لم يكتسب عليها الذنوب بارزة ليس عليها الجبال [٧] ولا نبات ، كما دحاها أول مرة ، ويعيد عرشه على الماء كما كان أول مرة مستقلا بعظمته وقدرته ، قال : فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري [٨] يسمع أقطار السماوات والارضين : « لمن الملك




ما جاء في تفسير العياشي: "عن الرضا أنه سئل عن القرآن فقال: ... إنه كلام الله غير مخلوق.." (٣) .

وفي رجال الكشي: " ... إن الكلام ليس بمخلوق.." (٤) .

(٣) تفسير العياشي: ١/٨
(٤) رجال الكشي: ص٤٩٠

بحار الأنوار" باب بعنوان "باب أنّ الله تعالى ناجاه صلوات الله عليه..(٤) .

فقال له علي: أوصني يا رسول الله، فقال له: إنّ الله يُوصيك ويناجيك، قال: فناجاه يوم براءة قبل صلاة الأولى إلى صلاة العصر(٦) 

(٤) بحار الأنوار: ٣٩/١٥١
(٦) بحار الأنوار: ٣٩/١٥٥


فقيل: يا رسول الله، ما هذا؟ قال: إنّ الله يناجي عليًّا رضي الله عنه" (٣) .
(٣) المفيد/ الاختصاص: ص ٢٠٠-٢٠١، بحار الأنوار: ٣٩/ ١٥٥-١٥٦، الصّفّار/ بصائر الدّرجات

وقال الصدوق.قد أجمع أهل الإسلام على أن القرآن كلام الله عزوجل على الحقيقة دون المجاز ، وأن من قال غير ذلك فقد قال منكرا من القول وزورا 

الکتاب : التّوحيد المؤلف : الشيخ الصدوق الجزء : 1 صفحة : 225

٥ ـ حدثنا الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدب رضي‌الله‌عنه ، قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليهما‌السلام : يا ابن رسول الله ما تقول في القرآن فقد اختلف فيه من قبلنا؟ فقال قوم : إنه مخلوق ، وقال قوم : إنه غير مخلوق ، فقال عليه‌السلام : أما إني لا أقول في ذلك ما يقولون ، ولكني أقول : إنه كلام الله.

٦ ـ حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه‌الله ، قال : حدثنا


[١] الضمير راجع إلى العصمة ، وفي نسخة ( ط ) ( فقد تعظم بها نعمة ).

نام کتاب : التّوحيد نویسنده : الشيخ الصدوق    جلد : 1  صفحه : 224

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة