بكتب الشيعة عمر الفاروق أشجع من علي قال اليعقوبي الشيعي في تاريخه: "فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار، وخرج علي ومعه السيف، فلقيه عمر، فصارعه عمر فصرعه، و كسر سيفه و دخلوا الدار فخرجت فاطمة"المصدر تاريخ اليعقوبي (2/126)وثيقة

 بكتب الشيعة عمر الفاروق أشجع من علي قال اليعقوبي الشيعي في تاريخه: "فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار، وخرج علي ومعه السيف، فلقيه عمر، فصارعه عمر فصرعه، و كسر سيفه و دخلوا الدار فخرجت فاطمة"المصدر تاريخ اليعقوبي (2/126)وثيقة.


يقول اليعقوبي الشيعي


بلغ أبا بكر و عمر أن جماعة من المهاجرين و الأنصار قد اجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله، فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار، و خرج علي و معه السيف، فلقيه عمر، فصارعه عمر فصرعه، و كسر سيفه، و دخلوا الدار فخرجت فاطمة فقالت: و الله لتخرجن أو لأكشفن شعري و لأعجن إلى الله! فخرجوا و خرج من كان في الدار و أقام القوم أياما. ثم جعل الواحد بعد الواحد يبايع، و لم يبايع علي إلا بعد ستة أشهر و قيل أربعين يوما.


کتاب : تاريخ اليعقوبي نویسنده : احمد بن ابی یعقوب جلد : 2 صفحه : 126



...


طعن الشيعة في النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا بأن عليًّا كان أشجع منه.


في كتاب (الأنوار النعمانية): "روى الصدوق طاب ثراه عن النبي (ص) قال: أعطيت ثلاثاً وعلي مشاركي فيها، وأعطي علي ثلاثة ولم أشاركه فيها ... وأما الثلاث التي أعطي علي ولم أشاركه فيها، فإنه أعطى شجاعة ولم أعط مثله"([12]).([12]) الأنوار النعمانية، نعمة الله الجزائري (1/17).

...


الان ترجمة اليعقوبي الشيعي من الشيعه



يقول علامة الشيعة محمد حسين آل كاشف الغطاء :

ثم تلاهم أعاظم المؤرخين وأثباتهم وكلهم من الشيعة كأحمد بن محمد بن خالد البرقي صاحب كتاب (المحاسن) ونصر بن مزاحم المنقري وإبراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي وعبدالعزيز الجلودي البصري الامامي واليعقوبي أحمد بن يعقوب المطبوع تاريخه في اوروبا وفي النجف ومحمد بن زكريا وأبي عبدالله الحاكم المعروف بابن البيع والمسعودي صاحب مروج الذهب.

المصدر :

كتاب أصل الشيعة وأصولها ص90 ط دار الأضواء.


ـ


يقول علامة الشيعة عبد الامير مهنا :

عائلته ومذهبه :

يرجع اليعقوبي إلى جده واضح جده الأعلى ويظهر أنه كان من الموالي. ... والمعتقد أن واضحاً كان على المذهب الشيعي هذا المذهب الذي لقي عطفاً وتأييداً في بلاد فارس واعتنقه معظم الفارسيين وبما أن واضحاً كان على هذا المذهب فإن ذلك يدفعنا إلى الاعتقاد بانتمائه الفارسي.

كان واضح من معتنقي المذهب الشيعي الاثنا عشري ومن المتعصبين لهذا المذهب حتى إنه ضحى بحياته نتيجة لهذا التعصب. ... وقد استمر أبناؤه وأحفاده يحملون هذه الميول وظلت تلك الميول في اليعقوبي لكنها معتدلة ونستطيع أن نلاحظها من خلال كتاباته وخاصة في تاريخه هذا حيث نجده قد اسهب في ذكر أقوال الأئمة عند ذكر وفياتهم وكذلك حين تطرق إلى إسلام الإمام علي وخبر السقيفة وجمع القرآن وما قاله في الإمام الحسين بن علي. كل هذه الأدلة وغيرها تؤكد تشيعه.

المصدر :

تاريخ اليعقوبي ج1 ص6 و 7 ط الاعلمي


ـ


يقول علامة الشيعة علي الموسوي الدارابي :

اليعقوبي (... ـ 284) هو أحمد بن إسحاق اليعقوبي مؤرخ جغرافي شيعي(2). من أهل بغداد.


(2) تشيعه ظاهر من خلال كتابيه (التاريخ والبلدان).

المصدر :

نصوص في علوم القران ج1 ص722



يقول علامة الشيعة محمد الريشهري :

6. تاريخ اليعقوبي

لابن واضح أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر المعروف باليعقوبي (ت292هـ.ق) من مؤرخي العصر العباسي وهو شيعي المذهب خلافاً لمعظم مؤرخي ذلك العصر.

المصدر :

الصحيح من مقتل سيد الشهداء واصحابه ج1 ص24


القسم العقائدي التاريخي:اليعقوبي صاحب كتاب التاريخ المشهور هو شيعي بدليلين.

الجواب: اليعقوبي:أحمد بن أبي يعقوب إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح المتوفى عام ٢٩٢ هجري الموافق للعام ٩٠٥ ميلادي، قد اختلفوا فيه: بعضهم قال إنه عباسي، وبعضهم قال: إنه شيعي إثنا عشري وهو الصحيح وذلك لأمرين:


(الأمر الأول): أن جدَّ أحمد كان من الموالي الإيرانيين الذين قطنوا في ضواحي منطقة واضح في بغداد وترعرع فيها ثم هاجر الى أرمينيا فراراً من الظالمين.

وحيث إن أصله فارسي، ومن المعروف أن الفرس في أغلبيتهم معتنقون لمنهج أهل البيت ومخلصون لهم عليهم السلام، وبما أن جدّ أحمد بن وهب بن واضح كان من الفرس، فإن ذلك يدفعنا الى القول بانتمائه الفارسي الشيعي وكذلك أبناؤه وأحفاده، وليس الحفيد أحمد عباسياً كما توهمه البعض.

( الأمر الثاني): إن جدَّ احمد بن وهب(واضح) كان متعصباً لأهل البيت عليهم السلام، لذا فقد ضحى واضح بحياته لما كان مسؤولاً عن بريد مصر في عهد العباسيين، وقد خسر حياته لأجل هذا التعصب الحق لنصرة التشيع، فقد روى المؤرخون أن سبب مقتل واضح جدّ اليعقوبي هو أنه ساعد إدريس بن عبد الله بن حسن بن الإمام الحسن المجتبى عليه السلام على الهروب من مصر ليدفع عنه القتل، وقد استمر أبناؤه وأحفاده يحملون معتقدات جدهم وقد لاحت بوادر هذه المعتقدات والميول الشيعية على اليعقوبي صاحب كتاب التاريخ المعروف بإسمه، وقد طفح كتابه في ذكر أقوال أئمة الهدى سلام الله عليهم عند ذكره لتواريخ شهاداتهم وكذلك حين تطرق الى إسلام أمير المؤمنين علي سلام الله عليه وخبر السقيفة وجمع القرآن وما قاله في وفاة الإمام الحسين سلام الله عليه.

فهذان الدليلان وغيرهما تؤكد تشيعه.

والله تعالى هو الهادي الى سواء السبيل.



الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة

القسم الفرعي : رجالي تاريخي

الموضوع : اليعقوبي صاحب كتاب التاريخ المشهور هو شيعي بدليلن




الذريعة للطهراني ج3 ص296 قال -:

تاريخ اليعقوبي : للمؤرخ الرحالة أحمد بن أبي يعقوب إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المكنى بابن واضح و المعروف باليعقوبي المتوفى سنة 284 صاحب كتاب البلدان المطبوع في ليدن قبلا و في النجف سنة 1357 و تاريخه كبير في جزءين‌ أولهما تاريخ ما قبل الإسلام و الثاني فيما بعد الإسلام إلى خلافة المعتمد العباسي سنة 252 طبع الجزءان في ليدن سنة 1883 م كما في معجم المطبوعات و فيه أن ابن واضح شيعي المذهب، و في اكتفاء القنوع أن اليعقوبي كان يميل في غرضه إلى التشيع دون السنية . وقال ج22 ص23 -:

مقتل أبي عبد الله الحسين ع‌ : للأخباري الشهير بابن واضح صاحب تاريخ اليعقوبي 3: 296 المتوفى بعد سنة 292 أو سنة 294 و هو متأخر عن أبي مخنف صاحب مقتل ابن أشعث 22- ص 22 حققه و طبعه و ترجمه بالأردوية السيد مجتبى حسن الكامون‌پوري بالهند سنة 1370


الشيعة وفنون الإسلام - للمرجع الأكبر آية الله حسن الصدر ص375 تحقيق السيد مرتضى المير سجادي :-

(فصل:تقدم الشيعة في فن الجغرافيا) ، قال -: وكتاب البلدان لليعقوبي.

(هامش) وهو أحمد بن إسحاق ابي يعقوب بن وهب بن واضح اليعقوبي كان شيعياً كما ذكر ذلك أرباب التراجم .


اعيان الشيعة للأمين 3/ 202 قال -:

ويظهر تشيعه من كتابه في التاريخ وقد ذكر فيه حديث الغدير بل ومن كتاب البلدان أيضا، قال فيه عند ذكر طوس: وبها توفي الرضى علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ع، وفي تاريخ آداب اللغة العربية ومن مزايا تاريخه فضلا عن قدمه أن مؤلفه شيعي .


أضواء على عقائد الشيعة - جعفر السبحاني ص306 -:

(14: قدماء الشيعة والعلوم الكونية) قال : ويناسب في المقام ذكر إجمالي عما قدموا من الخدمة في مجال الجغرافية وعلم البلدان فنقول: الجغرافية وتقويم البلدان‌ نذكر في المقام رحالتين طافا البلاد الإسلامية وكتبا ما يرجع إلى جغرافية البلدان، وقد صار كتاباهما أساساً للآخرين: 1- أحمد بن أبي يعقوب بن واضح المعروف باليعقوبي .


قال جليل التاري في حقائق السقيفة في دراسة رواية أبي مخنف ص 26-:

العقوبي وهو من مؤرّخي الشيعة .


التابعي الكوفي جابر بن يزيد - المحقق الفاضل الشّيخ محمّد الجعفري ص283 -:

ما نقله اليعقوبي في تاريخه .

قلت: قد يحسن الظنُّ بهذا الخبر، وذلك لأنَّ اليعقوبي شيعي .


منقول موقع الدفاع عن السنة 


تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة