اكثر من ثلاثين حديث ضعيف في ذم معاوية رضي الله عنه يحتج بها الشيعة لاتصح بقلم الاخ ماجد محاور غرفة المهاجرين والأنصار وثائق

 بسم الله


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبة أجمعين


كان فيه تفاصيل اخرى  فعزمت أن أضع هذه الوثائق ونسأل الله المعونة وساجزئها على فترات


 قبلها


فضائل معاوية - رضي الله عنه - في القرآن الكريم 


* قال الله تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (٢٥) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (٢٦) } (التوبة:٢٥ - ٢٦) .ومعاوية - رضي الله عنه - من الذين شهدوا غزوة حُنين المقصودة في الآيات، وكان من المؤمنين الذين أنزل الله سكينتَه عليهم مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -. 


* وقال - عز وجل {لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (١٠) } (الحديد:١٠) . 


ومعاوية - رضي الله عنه - لا يخلو أن يكون على حالَين: 


· أن يكون قد أسلم قبل فتح مكة كما رجّح وصحّح الحافظُ ابنُ حَجَر. 


· أو يكون بعد ذلك، وقد أنفق وقاتل في حُنين والطائف مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، فهو ممن وعَدَهم الله الحُسنى بنص الآية. 


والحُسنى: الجنّة، كما قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (١٠١) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ (١٠٢) } (الأنبياء:١٠١ - ١٠٢) . وهل يُخْلِف الله وعده. 


* وقال تعالى: {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (١١٧) } (التوبة:١١٧) . 


وساعةُ العُسرة هي غزوةُ تَبُوك، وقد شَهِدَها مُعاوية - رضي الله عنه -. 



من فضائل معاوية - رضي الله عنه - 


في السُّنّة النبوية الصحيحة 


ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - 

أنه أَوَّلُ مَنْ غَزَا الْبَحْرَ وقد وجبت له الجنة 

روى البخاري في صحيحه عن أم حَرَام الأنصارية - رضي الله عنها - أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يَقُولُ: «أوَّلُ جَيْشٍ مِنْ أُمَّتِي يَغْزُونَ الْبَحْرَ قَدْ أَوْجَبُوا». 

قَالَتْ أُمُّ حَرَامٍ - رضي الله عنها - قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَنَا فِيهِمْ؟» 

قَالَ: «أَنْتِ فِيهِمْ». 

ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وآله وسلم: «أَوَّلُ جَيْشٍ مِنْ أُمَّتِي يَغْزُونَ مَدِينَةَ قَيْصَرَ مَغْفُورٌ لَهُمْ» 

فَقُلْتُ: «أَنَا فِيهِمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟» 

قَالَ: «لَا». (رواه البخاري) . 

(مَدِينَةَ قَيْصَر) يَعْنِي الْقُسْطَنْطِينِيَّة. 

(قَدْ أَوْجَبُوا) أَيْ فَعَلُوا فِعْلًا وَجَبَتْ لَهُمْ بِهِ الْجَنَّة. 

قَالَ الْمُهَلَّب: فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَنْقَبَة لِمُعَاوِيَة لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ غَزَا الْبَحْرَ، وَمَنْقَبَةٌ لِوَلَدِهِ يَزِيد لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ غَزَا مَدِينَةَ قَيْصَرَ .. 


..


ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه من الذين 

رآهم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يَرْكَبُونَ ظَهْرَ الْبَحْرِ كَالْمُلُوكِ عَلَى الْأَسِرَّةِ 

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - عَنْ أُمِّ حَرَامٍ - رضي الله عنها - وَهِيَ خَالَةُ أَنَسٍ قَالَتْ: أَتَانَا النَّبِيُّ - صلى الله عليه وآله وسلم - يَوْمًا، فَقَالَ عِنْدَنَا، فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقُلْتُ: «مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللهِ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي؟» 

قَالَ: «أُرِيتُ قَوْمًا مِنْ أُمَّتِي يَرْكَبُونَ ظَهْرَ الْبَحْرِ كَالْمُلُوكِ عَلَى الْأَسِرَّةِ». 

فَقُلْتُ: «ادْعُ اللهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ». 

قَالَ: «فَإِنَّكِ مِنْهُمْ». 

قَالَتْ: «ثُمَّ نَامَ فَاسْتَيْقَظَ أَيْضًا وَهُوَ يَضْحَكُ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ مِثْلَ مَقَالَتِهِ فَقُلْتُ: 

«ادْعُ اللهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ». قَالَ: «أَنْتِ مِنْ الْأَوَّلِينَ». 

فَرَكِبَتِ الْبَحْرَ فِى زَمَانِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِى سُفْيَانَ فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنَ الْبَحْرِ، فَهَلَكَتْ. 

وفي رواية: «فَخَرَجَتْ مَعَ زَوْجِهَا عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ غَازِيًا أَوَّلَ مَا رَكِبَ الْمُسْلِمُونَ الْبَحْرَ مَعَ مُعَاوِيَةَ، فَلَمَّا انْصَرَفُوا مِنْ غَزْوِهِمْ قَافِلِينَ فَنَزَلُوا الشَّأْمَ، فَقُرِّبَتْ إِلَيْهَا دَابَّةٌ لِتَرْكَبَهَا فَصَرَعَتْهَا فَمَاتَتْ». (رواه البخاري ومسلم) .


..


ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - 

أنه أحد الخلفاء الاثني عشر 

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ - رضي الله عنهما - قَالَ: «انْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وآله وسلم -، وَمَعِي أَبِى فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ «لاَ يَزَالُ هَذَا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثْنَىْ عَشَرَ خَلِيفَةً». فَقَالَ كَلِمَةً صَمَّنِيهَا النَّاسُ فَقُلْتُ لأَبِى مَا قَالَ قَالَ «كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ». (رواه مسلم) .


..

والمزيد من الفضائل هنا


https://ketabonline.com/ar/books/4151/read?part=1&page=100&index=1024058

على المصادر التالية

مجلد 1-90

فضائل معاوية - رضي الله عنه - من فضائل معاوية - رضي الله عنه - في القرآن الكريم:


مجلد 1-100

من فضائل معاوية - رضي الله عنه - في السنة النبوية الصحيحة


مجلد 1-101

من فضائل معاوية - رضي الله عنه - ثبوت كونه كاتبا للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم -، وكتابته الوحي


مجلد 1-106

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - كونه خال المؤمنين


مجلد 1-109

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه أول من غزا البحر وقد وجبت له الجنة


مجلد 1-110

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه من الذين رآهم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يركبون ظهر البحر كالملوك على الأسرة


مجلد 1-111

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه كان من الذين أحب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أن يعزوا، فأعزهم الله


مجلد 1-113

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه كانت له منزلة خاصة عند رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -


مجلد 1-114

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - دلائل النبوة في الإخبار بأن ولايته رحمة على الأمة


مجلد 1-115

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - دعاء النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - له بالهداية وبالوقاية من العذاب


مجلد 1-116

ومن فضائل معاوية - رضي الله عنه - أنه أحد الخلفاء الاثني عشر


مجلد 1-120

تعظيم معاوية - رضي الله عنه - لسنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -


مجلد 1-124

توقير معاوية - رضي الله عنه - لآل بيت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -


مجلد 1-127

أمر معاوية - رضي الله عنه - بالمعروف وإنكاره للمنكر


مجلد 1-128

معاوية - رضي الله عنه - طالبا للعلم والنصيحة


مجلد 1-131

بعض الأحاديث التي رواها معاوية - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -


مجلد 1-132

علم معاوية - رضي الله عنه - وفقهه


مجلد 1-136

ذكر بعض ما جاء من ثناء الصحابة على معاوية - رضي الله عنهم -


مجلد 1-137

ذكر بعض ما جاء من ثناء التابعين على معاوية - رضي الله عنه -


مجلد 1-139

ذكر بعض ما جاء من ثناء العلماء على معاوية - رضي الله عنه -


مجلد 1-141

تواضع معاوية - رضي الله عنه - وزهده


مجلد 1-144

حلم معاوية - رضي الله عنه - ورحابة صدره


مجلد 1-145

جهاد معاوية - رضي الله عنه - وفتوحاته


مجلد 1-147

عدل معاوية - رضي الله عنه -


مجلد 1-151

حرص معاوية - رضي الله عنه - على توطين الأمن في خلافته


مجلد 1-152

اهتمام معاوية - رضي الله عنه - برعيته


مجلد 1-154

بعض ما روي من أقوال معاوية - رضي الله عنه -


..


بكتب الشيعة


فضائل معاوية

-1قول علي بن أبي طالب في معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم ( من كتب الروافض )

امير الؤمنين علي بن ابي طالب يبين لجميع الامصار ان السبب في قتاله ليس على استزادة الايمان

نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 3 - ص 114ومن كتاب له عليه السلام كتبه إلى أهل الأمصار يقتص فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين : ((وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))

عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه " يقصد أهل صفين والجمل " : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 طبعة 1 ( من مصادر الشيعة

عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
قرب الإسناد : 45 .
كتاب وسائل الشيعة ج 15 ص69 ـ ص87

الإمام علي رضي الله عنه : ( وددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم أخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنين صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كل عمي ذوو أبصار لا أحرار صدق عند اللقاء ولا إخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديم يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر000) نهج البلاغة 1/188 – 190


واليكم جملة من الاحاديث التي لم تصح في معاوية ولازال الرافضة يستدلون بها وهي باطلة بحث مقدم من اخونا ماجد

..


الرواية رقم ١

أول من يثلم الدين رجل من بني أمية






طريق اخر








الطريق الثالث 







الرواية رقم ٢

إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه


































الرواية رقم ٣

إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم












الرواية رقم ٤


ابغض الأحياء إلى رسول الله بنو أمية

















الرواية رقم ٥


اروى بنت الحارث وشتم معاوية












الرواية رقم ٦


معاوية يبيع اصنام












الرواية رقم ٧


معاوية يبيع الخمر

























الرواية رقم ٨


معاوية يشرب خمر
















الرواية رقم ٩


الشجرة الملعونة






الرواية رقم ١٠


حجر ابن عدي وكل مايخص معاوية معة











الرواية رقم ١١


رفع المصاحف والتحكيم











الرواية رقم ١٢

زياد بن ابية زياد هو المدعي











الرواية رقم ١٣



عائشة تشبه معاوية فرعون









الرواية رقم ١٤



عمر يقول لا يتولي الحكم الطلقاء







الرواية رقم ١٥


فقالت عائشة قاتل الله ابنة العاهرة











الرواية رقم ١٦


فلنحن أحق به منه ومن أبيه






الرواية رقم ١٧


قتل الحسن والفرح في موته








الرواية رقم ١٨


كاني انظر الى ساقيها وكانهما ظنبوبا نعامة خرجاء








الرواية رقم ١٩

تركو السنة في بغض علي








ولو فرضا صح الخبر جدلا





الرواية رقم ٢٠


سب علي علي المنابر















الرواية رقم ٢١


فدعا سهل بن سعد، فأمره أن يشتم عليا قال





الرواية رقم ٢٢


لا تتحم عن شتم علي وذمه




























الرواية رقم ٢٣


لعن عليا وابن عباس والأشتر وحسنا وحسينا










رواية رقم ٢٤



ما منعك من ان تسب ابا تراب










الرواية رقم ٢٤


معاوية ينال من علي














الرواية رقم ٢٥


وقعت في علي تشتمه










الرواية رقم ٢٦


كنيسة معاوية











الرواية رقم ٢٧


لا ادري من اين اخذها الحمار












الرواية رقم ٢٨


لا اشبع الله بطنه









الرواية رقم ٢٩















الرواية رقم ٣٠


لعن القائد والراكب والتابع والمتبوع











الرواية رقم ٣١


مات والله معاوية على غير الإسلام








الرواية رقم ٣٢







تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

المعصوم يؤيد في مسالة فدك الخليفتين الرواية.فلما وصل الأمر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام كلم [2] في رد فدك، فقال: إني لأستحي من الله أن أرد شيئا منع منه أبو بكر وأمضاه عمر.کتاب الشافي في الإمامة المؤلف الشريف المرتضي ج4 ص76وثيقة

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه