راوي حديث الشيعة إبراهيم بن مهزم الأسدي وثقة النجاشي يمسك ثدي جارية تعجبه لاتحل له تقول الرواية.كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها.بحار الأنوارالجزء٤٧ص٧١وثيقة

 راوي حديث الشيعة إبراهيم بن مهزم الأسدي وثقة النجاشي يمسك ثدي جارية تعجبه لاتحل له تقول الرواية.كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها.بحار الأنوارالجزء٤٧ص٧١وثيقة



١

٢٨ ـ ير : بصائر الدرجات إبراهيم بن هاشم عن أبي عبد الله البرقي عن إبراهيم بن محمد الأشعري عن أبي كهمس قال : كنت نازلا بالمدينة في دار فيها وصيفة كانت تعجبني فانصرفت ليلا ممسيا فاستفتحت الباب ففتحت لي فمددت يدي فقبضت على ثديها فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله 7 فقال يا أبا كهمس تب إلى الله مما صنعت البارحة [٣].

٢٩ ـ ير : بصائر الدرجات محمد بن عبد الجبار عن أبي القاسم عن محمد بن سهل عن إبراهيم بن أبي البلاد عن مهزم قال : كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله 7 فقال يا مهزم أين كان أقصى أثرك اليوم فقلت له ما برحت المسجد فقال أما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع [٤].


[١]بصائر الدرجات ج ٥ باب ١٠ ص ٦٥.
[٢]بصائر الدرجات ج ٥ باب ١٠ ص ٦٥.
[٣]نفس المصدر ج ٥ باب ١١ ص ٦٥.
[٤]نفس المصدر ج ٥ باب ١١ ص ٦٥.
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي    الجزء : 47  صفحة : 71


٢


روى محمد بن الحسن الصفار: قال: «حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن أبي القاسم، عن محمد بن سهل، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن مهزم، قال: كنا نزولا بالمدينة، و كانت جارية لصاحب المنزل تعجبني، و إني أتيت الباب فاستفتحت، ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها، فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله(ع)، فقال: يا مهزم، أين كان أقصى أثرك اليوم، و قلت له: ما برحت المسجد، فقال: أ ما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع». بصائر الدرجات: الجزء 5، باب في الأئمة أنهم يخبرون شيعتهم بأفعالهم (11)، الحديث 3.


٣

اسم الکتاب : معجم رجال الحديث المؤلف : الخوئي، السيد أبوالقاسم    الجزء : 20  صفحة : 98

أبي عبد الله(ع)إذ دخل عليه مهزم، فقال له: جعلت فداك، أخبرني عن هذا الأمر الذي ننتظر متى هو؟ فقال: يا مهزم، كذب الوقاتون، و هلك المستعجلون، و نجا المسلمون.

و روى بإسناده، عن إبراهيم بن مهزم، عن أبيه، عن أبي عبد الله(ع). قال: ذكرنا عنده ملوك آل فلان، فقال- ع-: إنما هلك الناس من استعجالهم لهذا الأمر، إن الله لا يعجل لعجلة العباد، إن الأمر غاية ينتهي إليها، فلو قد بلغوها لم يستقدموا ساعة و لم يستأخروا. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب كراهية التوقيت 82، الحديث 2، و الحديث 7.

و روى محمد بن الحسن الصفار: قال: «حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن أبي القاسم، عن محمد بن سهل، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن مهزم، قال: كنا نزولا بالمدينة، و كانت جارية لصاحب المنزل تعجبني، و إني أتيت الباب فاستفتحت، ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها، فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله(ع)، فقال: يا مهزم، أين كان أقصى أثرك اليوم، و قلت له: ما برحت المسجد، فقال: أ ما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع». بصائر الدرجات: الجزء 5، باب في الأئمة أنهم يخبرون شيعتهم بأفعالهم (11)، الحديث 3.



٤

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٢٧٧
قال النجاشي: " إبراهيم بن مهزم الأسدي من بني نصر أيضا يعرف بابن أبي بردة، ثقة ثقة، روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن عليهما السلام، وعمر طويلا. له كتاب رواه عنه جماعة منهم.
أخبرني ابن الصلت الأهوازي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال:
حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمان، قال: حدثنا إبراهيم بن مهزم بن أبي بردة بكتابه.
وروى مهزم أيضا، عن أبي عبد الله عليه السلام. وروى عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام ".
وقال الشيخ (21): " إبراهيم بن مهزم الأسدي، له أصل، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد ابن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن إبراهيم بن مهزم ".
وعده في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام (234) ومن أصحاب الكاظم عليه السلام (6)، مع توصيفه بأنه: " كوفي ".
وذكره البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام، وقال: " كوفي ".
وعده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق عليه السلام. المناقب:
الجزء 4، فصل في تواريخه وأحواله عليه السلام.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، لما مر.
روى عن أبي حمزة، وروى عنه علي بن الحكم. الكافي: الجزء 2، الكتاب 1، باب الصمت وحفظ اللسان 56، الحديث 13.
وتقدمت الإشارة إلى رواياته بعنوان إبراهيم بن مهزم


٥

الترجمة :
عدّه الشيخ رحمه الله من أصحاب الصادق (2) والكاظم (3) عليهما السلام ، وزاد في الثاني أنّه : كوفي.
و إبدال مهزم في بعض نسخ باب أصحاب الكاظم عليه السلام من رجال الشيخ بـ : محضرم ، من غلط الناسخ.
وقال النجاشي (4) رحمه الله : إبراهيم بن مهزم الأسدي من بني نصر
أيضاً يعرف بـ : ابن أبي بردة ، ثقة ثقة ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، وعمّر عمراً طويلا ، له كتاب ، رواه عنـه جمـاعة منهـم. انتهى.
وقال في القسم الأوّل من الخلاصة : إبراهيم بن مهزَم ـ بفتح الزاي ـ الأسدي ، من بني نصر ، يعرف بـ : أبي بردة (5) ، ثقة ثقة ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، وعمّر عمراً طويلاً (6). انتهى.


٦

أبو كهمس هذا من رواة الحديث من أصحاب أبي عبد الله


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢٠ - الصفحة ٣٥٢
بالاسناد الأول، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه ".
وقال البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام: " أبو كهمس، كوفي ".
أقول: الظاهر أن من ذكره الشيخ هو الهيثم بن عبد الله، فإن أبا كهمس وإن أطلق على القاسم بن عبيد أيضا، إلا أنه لم يذكر له كتاب، وصاحب الكتاب هو الهيثم بن عبد الله.
ويؤيد أن أبا كهمس اسمه هيثم بن عبيد، ما رواه الشيخ بسنده، عن عبد الله بن بكير، عن أبي كهمس، واسمه هيثم بن عبيد، عن رجل من أهل واسط، من أصحابنا قال... إلخ. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 318، والاستبصار: الجزء 3، باب في أن المواقعة بعد الرجعة شرط لمن يريد أن يطلق طلاق العدة، الحديث 1001.
وروى عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه الحجاج الخشاب.
الكافي: الجزء 2، كتاب فضل القرآن 3، باب من حفظ القرآن ثم نسي 3، الحديث 5.




















تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة