النجاشي الشيعي يذكر وفاة (محمد بن الحسن بن حمزة) الذي مات بعده موثق

  حال كتاب النجاشي

النجاشي يذكر وفاة (محمد بن الحسن بن حمزة) الذي مات بعده

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة404
[1070] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا . له كتب منها : جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.
مات رحمه الله [في] يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره.

رجال ابن داود (740 هـ) صفحة168
1347 - محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى لم (جش) خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان المفيد متكلم فقيه مات رحمه الله يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربعمائة ودفن في داره

معجم رجال الحديث للخوئي الجزء16 صفحة224
10500 - محمد بن الحسن بن حمزة : قال النجاشي : " محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلي خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه : متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان آباء النبي ع مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحاير على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم مات رحمه الله يوم السبت سادس عشر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره " . وتقدم في ترجمة علي بن الحسين بن موسى السيد المرتضى المتوفي سنة ست وثلاث وأربع مائة عن النجاشي: أنه تولى غسله مع محمد بن الحسن الجعفري أبو يعلي وسلار بن عبد العزيز. وقال ابن شهر آشوب: " أبو يعلي بن الحسن بن حمزة الجعفري الطالبي : له كتاب نزهة الناظر وتنبيه الخاطر النكت في الإمامة أخبار المختار معالم العلماء " (674). بقي الكلام في جهات :
الأولي : أن الرجل وإن لم يصرح بوثاقته إلا أنه يكفي في اعتباره كونه خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه وامتيازه بذلك عن سائر تلامذة الشيخ المفيد - قدس سره - على جلالتهم وكثرتهم فالرجل غني عن التوثيق
الثانية : أن محمد بن الحسن الجعفري مات سنة (463) على ما ذكره النجاشي ولكن السيد التفريشي ناقش في ذلك وذكر في هامش النقد أن الصواب سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة أو غيره واستند في ذلك إلى ما ذكره العلامة في (53) من الباب (7) من حرف الهمزة من القسم الأول من أن النجاشي مات سنة أربع مائة وخمسين فلا مناص من أن يكون فوت محمد بن الحسن هذا قبل ذلك .
أقول : ما ذكره النجاشي صحيح ولم يذكر أحد خلافه فيما نعلم وقد صرح العلامة نفسه أيضا بذلك ونقله ابن داود عن النجاشي في (94) من القسم الأول إذا فما ذكره العلامة في تاريخ وفاة النجاشي لعله سهو من قلمه الشريف والله العالم. فلو صح ما ذكره العلامة من أن ولادة النجاشي كانت ثلاثمائة واثنين وسبعين كان النجاشي من المعمرين لا محالة.
الثالثة : أن محمد بن الحسن هذا من أولاد جعفر الطيار ذكره السيد المهنا في عمدة الطالب (الأصل الثاني في عقب جعفر بن أبي طالب عند ذكر أولاد إبراهيم بن جعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي) وقال : قال ابن طباطبا : منهم (أولاد إبراهيم بن جعفر) ببغداد : أبو يعلي محمد بن الحسن بن حمزة بن جعفر ابن العباس بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر السيد أطروش : فقيه على مذهب الإمامية له ولد وعمه الحسين بن حمزة له ولد وعقيل بن حمزة بجرجان (انتهى)

مستدركات علم رجال الحديث لشاهرودي الجزء7 صفحة26
13011 - لم يذكروه . محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى : خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا كما قاله النجاشي وغيره . ولا غمز فيه . فهو عندي ثقة جليل وله كتب كثيرة عدها النجاشي وغيره . توفى 16 رمضان سنة 463 ودفن في داره، كذا في رجال النجاشي وغيره، وفيه إشكال ظاهر لأن النجاشي توفى سنة 450 بثلاثة عشر سنة قبله فهو مصحف سنة 443

 الخوئي يرى توثيق مشايخ النجاشي

كتاب الطهارة للخوئي (1411 هـ) الجزء10 شرح صفحة45
ومما ينبغي التنبيه عليه في المقام أن مشايخ النجاشي كلهم موثقون بتوثيقه حيث صرح في مورد بأن الرجل لم يكن موردا للاعتماد فتركت الرواية عنه فدل هذا التصريح على أن كل من يروي عنه النجاشي من دون واسطة فهو موثق عنده وموثوق برواياته وقد وجدنا في كتابة روايته عن "أحمد بن محمد بن يحيى" ومقتضى ذلك هو الحكم بوثاقته كبقية مشايخه إلا أنه بالتدقيق ظهر أن النجاشي لم يدرك زمن "أحمد بن محمد بن يحيى" وأنه ينقل عنه مع الواسطة في مئة وخمسين موردا على ما عثرنا عليه وفي الغالب يكون الواسطة بينهما هو "ابن شاذان" أعني "محمد بن علي بن شاذان و أحمد بن شاذان " وبه ظهر أن النسخة مغلوطة جزما وأنه ليس الرجل من مشايخ النجاشي فهو ضعيف لعدم توثيقه

رواية النجاشي عن أحمد بن محمد بن يحيى

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة187
[496] سندي بن الربيع البغدادي روى عن أبي الحسن موسى ع له كتاب يرويه صفوان بن يحيى وغيره أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى قال : حدثنا الحميري قال : حدثنا محمد بن عبد الجبار وعلي بن إسماعيل عن صفوان عن السندي بكتابه

معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء2 صفحة175
64 - محمد بن محمد بن النعمان : [الشيخ المفيد] وقد عنونه بالعنوان المتقدم . وقال بعد ذكر نسبه " شيخنا وأستاذنا رضي الله عنه " / في ترجمة إبراهيم بن رجاء ثم إن المذكور في كتاب النجاشي: روايته عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار في ترجمة السندي بن ربيع والظاهر : أن في العبارة سقطا
فإن أحمد يروي عن الحميري الذي هو من أصحاب الهادي ع المتوفى سنة 254 فلابد من أن يكون الحميري - ولا أقل- متولدا في سنة 230 تقريبا وقد قدم الكوفة في سنة نيف وتسعين ومائتين (؟29) فلنفرض أنه بقى إلى سنة 320 ليكون عمره تسعين سنة إذن لابد من أن تكون ولادة أحمد -ولا أقل- في الثلاثمائة بل قبلها لأنه يروي عن الحميري كثيرا وحيث أن النجاشي ولد سنة 372 فزمان روايته عن أحمد لابد وأن يكون في حدود الأربعمائة فلابد من أن يكون عمر أحمد مائة سنة ولم يعد من المعمرين. و أيضا فإن أحمد - على ما سيأتي في ترجمته - روى عن سعد بن عبد الله المتوفى سنة 301 أو سنة 299 إذا كان عمر أحمد حين ولادة النجاشي زهاء تسعين سنة فكيف يمكن رواية النجاشي عنه بلا واسطة ؟ ويدل على السقط أيضا : أن النجاشي روى عن أحمد في غير مورد من الكتاب بواسطة أبيه علي بن أحمد وبواسطة الحسين بن عبيد الله وأبي عبد الله ابن شاذان وأبي الحسن أحمد بن شاذان وما رواه عن الأخيرين عن أحمد يزيد على مائة مورد فيعلم من ذلك أنه لا يروي عن أحمد بلا واسطة. ويؤيد ذلك بأن المحدث النوري وغيره عدوا أحمد من مشايخ شيخ النجاشي لا من مشايخ نفسه

كتاب الطهارة للخوئي (1411 هـ) الجزء10 شرح صفحة45
ومما ينبغي التنبيه عليه في المقام أن مشايخ النجاشي كلهم موثقون بتوثيقه حيث صرح في مورد بأن الرجل لم يكن موردا للاعتماد فتركت الرواية عنه فدل هذا التصريح على أن كل من يروي عنه النجاشي من دون واسطة فهو موثق عنده وموثوق برواياته وقد وجدنا في كتابة روايته عن "أحمد بن محمد بن يحيى" ومقتضى ذلك هو الحكم بوثاقته كبقية مشايخه إلا أنه بالتدقيق ظهر أن النجاشي لم يدرك زمن "أحمد بن محمد بن يحيى" وأنه ينقل عنه مع الواسطة في مئة وخمسين موردا على ما عثرنا عليه وفي الغالب يكون الواسطة بينهما هو "ابن شاذان" أعني "محمد بن علي بن شاذان و أحمد بن شاذان " وبه ظهر أن النسخة مغلوطة جزما وأنه ليس الرجل من مشايخ النجاشي فهو ضعيف لعدم توثيقه

العلامة الحلي يضعف أحد شيوخ النجاشي

خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة70
43 - أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن المعروف بابن الجندي - بالجيم المضمومة قبل النون - قال النجاشي : انه أستاذنا رحمه الله ألحقنا بالشيوخ في زمانه وليس هذا نصا في تعديله

 الميرزا النوري الطبرسي يرى بتوثيق مشايخ النجاشي

خاتمة المستدرك للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء3 صفحة158
الثالث : في حسن حال هؤلاء المشايخ وجلالة قدرهم وعلو مرتبتهم فضلا عن دخولهم في زمرة الثقات بالقرينة العامة التي تعمهم مع قطع النظر عن ملاحظة حال آحادهم وما ذكر في ترجمة من تعرضوا لترجمته من التوثيق الصريح أو القرائن الكاشفة عن الوثاقة أو المدح العظيم . وهذا ظاهر لمن عرف ديدنه وطريقته في الأخذ عن المشايخ وتركه عن بعضهم لمجرد الاتهام فكيف لو اعتقد انحرافه ؟ ولنذكر بعض كلماته في هذا المقام

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

عند الشيعة علي رب والله يقول.وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم .تقول الرواية.أنا المنادي لهم ألست بربكم .مشارق أنوار اليقين - الحافظ رجب البرسي - الصفحة ٢٦٠وثيقة