المشاركات

عرض المشاركات من أبريل ١٢, ٢٠٢٤

نسيان ادم واخبار الله الملائكة بانه سينسى والنتيجة انه قد نسي فعلا وقال بقي من عمري ستون سنة مع انه قد وهبها لداود الرواية. فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ هَذَا ابْنُكَ دَاوُدُ عُمُرُهُ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَإِنْ جَعَلْتَ لَهُ شَيْئاً مِنْ عُمُرِكَ أَلْحَقْتُ لَهُ قَالَ يَا رَبِّ قَدْ جَعَلْتُ لَهُ مِنْ عُمُرِي سِتِّينَ سَنَةً تَمَامَ الْمِائَةِ ..فَقَالَ اللَّهُ ..اكْتُبُوا عَلَيْهِ كِتَاباً فَإِنَّهُ سَيَنْسَى.. فَلَمَّا حَضَرَتْ آدَمَ الْوَفَاةُ .. فَقَالَ آدَمُ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ مَا جَاءَ بِكَ قَالَ جِئْتُ لِأَقْبِضَ رُوحَكَ قَالَ قَدْ بَقِيَ مِنْ عُمُرِي سِتُّونَ سَنَةً فَقَالَ إِنَّكَ جَعَلْتَهَا لِابْنِكَ دَاوُدَ..- الكافي ج ٧ ص ٣٧٨ - ٣٧٩ وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح - ج ٢٤ ص ٢١٧

نسيان ادم  واخبار الله الملائكة بانه سينسى والنتيجة انه قد نسي فعلا وقال بقي من عمري ستون سنة مع انه قد وهبها لداود الرواية.   فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ   هَذَا ابْنُكَ دَاوُدُ عُمُرُهُ أَرْبَعُونَ سَنَةً    فَإِنْ جَعَلْتَ لَهُ شَيْئاً مِنْ عُمُرِكَ أَلْحَقْتُ   لَهُ قَالَ  يَا رَبِّ قَدْ جَعَلْتُ لَهُ مِنْ عُمُرِي سِتِّينَ سَنَةً تَمَامَ الْمِائَةِ  .. فَقَالَ اللَّهُ ..اكْتُبُوا عَلَيْهِ كِتَاباً  فَإِنَّهُ سَيَنْسَى..   فَلَمَّا حَضَرَتْ آدَمَ الْوَفَاةُ .. فَقَالَ آدَمُ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ مَا جَاءَ بِكَ قَالَ جِئْتُ لِأَقْبِضَ رُوحَكَ   قَالَ قَدْ بَقِيَ مِنْ عُمُرِي سِتُّونَ سَنَةً فَقَالَ إِنَّكَ جَعَلْتَهَا لِابْنِكَ دَاوُدَ .. -  الكافي ج ٧ ص ٣٧٨ - ٣٧٩  وقال المجلسي  بمرآة العقول صحيح - ج ٢٤ ص ٢١٧  .......................... في الكافي :   " ١ - عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ خَلَفِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ لَمَّا قَدِمَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ  ( عليه السلام )   عَلَى أَبِي ا

الشيرازي الشيعي يجوز عدم العصمة للنبي موسى يقول.إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية ، أي في مسائل الحياة العادية. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ناصر مكارم الشيرازي ج ٩ ص ٣١٥ - ٣١٦ .

 الشيرازي الشيعي يجوز عدم العصمة للنبي موسى يقول . إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية ، أي في مسائل الحياة العادية .  الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل  ناصر مكارم الشيرازي ج ٩ ص ٣١٥ - ٣١٦ .  .................. قال الشيرازي :  " وهنا قد يطرح هذا السؤال : هل يمكن لنبي مثل موسى  ( عليه السلام )   أن يصاب بالنسيان حيث يقول القرآن فنسيا حوتهما ثم لماذا نسب صاحب موسى  ( عليه السلام )   نسيانه إلى الشيطان ؟ في الجواب نقول : إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية ، أي في مسائل الحياة العادية   ( خاصة في المواقع التي لها طابع اختبار ، كما هو الحال في موسى هنا ، وسوف نشرح ذلك فيما بعد )  . أما ربط نسيان صاحبه بالشيطان ، فيمكن أن يكون ذلك بسبب أن قضية السمكة ترتبط بالعثور على ذلك الرجل العالم ، وبما أن الشيطان يقوم بالغواية ، لذا فإنه أراد من خلال هذا العمل  ( النسيان )  أن يصلا متأخرين إلى ذلك العالم ، وقد تكون مقدمات النسيان قد بدأت من  ( يوشع )

الطباطبائي الشيعي يقول بعدم عصمة النبي وانه ينسى يقول.قوله تعالى : "قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا..والمعنى لا تؤاخذني بنسياني الوعد وغفلتي عنه.. تفسير الميزان الطباطبائي ج ١٣ ص ٣٤٤

  الطباطبائي الشيعي يقول بعدم عصمة النبي وانه ينسى يقول. قوله تعالى :   "قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا..والمعنى لا تؤاخذني بنسياني الوعد وغفلتي عنه. .  تفسير الميزان الطباطبائي ج ١٣ ص ٣٤٤  ...................................... لقد ورد النسيان لبعض الانبياء عليهم السلام في القران الكريم , وكذلك في روايات الامامية .  قال الله تعالى حاكيا عن موسى عليه السلام :  "قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا  (٧٣)  : الكهف ,  قال الطباطبائي :"  قوله تعالى :  " قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا الرهق الغثيان بالقهر والارهاق التكليف ، والمعنى لا تؤاخذني بنسياني الوعد وغفلتي عنه ولا تكلفني عسرا من أمري ، وربما يفسر النسيان بمعنى الترك ، والأول أظهر والكلام اعتذار على أي حال "  أهـ .  ٢٩٧ -  تفسير الميزان - الطباطبائي - ج ١٣ ص ٣٤٤ .  بتصرف يسير من كتاب الجواهر البغدادية للشيخ ابوعبدالرحمن  ومن بعض كتب الردود لأهل السنة وكتب الروافض والمواقع المعتمدة

محمد تقي المجلسي يقر بان الصدوق والكليني صاحب كتاب الكافي يقولون بعدم عصمة النبي يقول.اعلم أن الصدوق و شيخه بل محمد بن يعقوب الكليني رضي الله عنهم قالوا بإسهاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم من الله تعالى لا بالسهو الذي من الشيطان..روضة المتقين المجلسي ج ٢ ص ٤٥١

محمد تقي المجلسي يقر بان الصدوق والكليني صاحب كتاب الكافي يقولون بعدم عصمة النبي يقول. اعلم أن الصدوق و شيخه بل محمد بن يعقوب الكليني رضي الله عنهم قالوا بإسهاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم من الله تعالى لا بالسهو الذي من الشيطان. . روضة المتقين المجلسي ج ٢ ص ٤٥١  ...................... وقال محمد تقي المجلسي :   " اعلم أن الصدوق، و شيخه، بل محمد بن يعقوب الكليني رضي الله عنهم قالوا بإسهاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم من الله تعالى لا بالسهو الذي من الشيطان "   اهـ .   -   روضة المتقين - محمد تقي المجلسي - ج ٢ ص ٤٥١ .   222 ولقد صرح الجزائري بالقول بالسهو , فقال :  "مع انا لا نوافق الصدوق الا فيما نطق به النص الصحيح وهو اسهاؤه سبحانه له في خصوص الصلاة"  اهـ .  ٢٧٤ -  الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ .  بتصرف يسير من كتاب الجواهر البغدادية للشيخ ابوعبدالرحمن  ومن بعض كتب الردود لأهل السنة وكتب الروافض والمواقع المعتمدة