المشاركات

عرض المشاركات من أبريل ١٤, ٢٠٢٤

عصمة علي يعصى ويجهل أنه لايجوز له الحلف وقيام الليل كله ابدا ويحرم على نفسة الطيبات ونزلت فيه اية.لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم. والنبي يصحح له تقول الرواية.فأما أمير المؤمنين ع فحلف أن لا ينام بالليل أبدا .فقال رسول الله.ما بال أقوام يحرمون علي أنفسهم الطيبات ألا إني أنام بالليل.. فمن رغب عن سنتي فليس مني.تفسير القمي ج ١ص١٧٩صححها المجلسي كتاب عَيْنُ الْحَيَاةِ ص 36. ـ 441

عصمة علي يعصى ويجهل أنه لايجوز له الحلف وقيام الليل كله ابدا ويحرم على نفسة الطيبات ونزلت فيه اية.لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم. والنبي يصحح له تقول الرواية.فأما أمير المؤمنين ع فحلف أن لا ينام بالليل أبدا .فقال رسول الله.ما بال أقوام يحرمون علي أنفسهم الطيبات ألا إني أنام بالليل..فمن رغب عن سنتي فليس مني.تفسير القمي ج ١ص١٧٩صححها المجلسي كتاب عَيْنُ الْحَيَاةِ ص 36. ـ 441 ............................................ وروى الثقة الجليل علي بن إبراهيم القمي في تفسيره في تفسير قوله سبحانه " لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم " بسنده " عن أبي عبد الله ع قال: نزلت هذه الآية في أمير المؤمنين ع وبلال وعثمان بن مظعون فأما أمير المؤمنين ع فحلف أن لا ينام بالليل أبدا وأما بلال فحلف أن لا يفطر بالنهار أبدا وأما عثمان بن مظعون فإنه حلف أن لا ينكح أبدا فدخلت امرأته على عائشة وكانت امرأة جميلة فقالت عائشة: ما لي أراك معطلة فقالت: ولمن أتزين؟ فوالله ما قاربني زوجي منذ كذا وكذا فإنه قد ترهب ولبس المسوح وتزهد في الدنيا فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرته عائشة بذلك فخرج فنادي: ا

النبي يبعث بالخطأ ابو بكر بسورة براءة لمكان بغير وحي الله وجبريل صحح للرسول بقوله يؤديها رجل منك يعني علي يقول علي.فإن رسول الله بعث ببراءة مع أبي بكر فلما مضى أتى جبرئيل فقال يا محمد لا يؤدى عنك إلا أنت أو رجل منك فوجهني على ناقته العضباء فلحقته بذي الحليفة فأخذتها منه فخصني الله عزوجل بذلك. الخصال الصدوق ص١٧٢-١٧٨

النبي يبعث بالخطأ ابو بكر بسورة براءة لمكان بغير وحي الله وجبريل صحح للرسول بقوله  يؤديها رجل منك يعني علي  يقول علي. فإن رسول الله  بعث ببراءة مع أبي بكر فلما مضى أتى جبرئيل فقال يا محمد لا يؤدى عنك إلا أنت أو رجل منك فوجهني على ناقته العضباء فلحقته بذي الحليفة فأخذتها منه فخصني الله عزوجل بذلك .  الخصال الصدوق ص١٧٢-١٧٨ ................................................................ في الخصال للصدوق برواية طويلة قد وضعت سندها مع الشاهد ١ -  حدثنا أحمد بن الحسن القطان ، ومحمد بن أحمد السناني ، وعلي بن موسى الدقاق ، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب ، وعلي بن عبد الله الوراق رضي الله عنهم قالوا : حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال : حدثنا تميم بن بهلول : قال : حدثنا سليمان بن حكيم ، عن ثور بن يزيد ، عن مكحول قال قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام  وأما الخمسون فإن رسول الله صلى الله عليه وآله بعث ببراءة مع أبي بكر فلما مضى أتى جبرئيل عليه السلام فقال: يا محمد لا يؤدى عنك إلا أنت أو رجل منك. فوجهني على ناقته العضباء

ابوعبدالله يضرب عصمة النبي محمد بانه اشتهى امراءة جميلة وتكلم بغزل باعجابه بها عندما نظر اليها وسمعته ووقعت بقلبة يقول المعصوم. فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله منزله يسأل عنه فإذا زينب جالسة وسط حجرتها تسحق طيبا بفهر فنظر إليها وكانت جميلة حسنة فقال سبحان الله خالق النور وتبارك الله أحسن الخالقين.تفسير القمي ج٢ص١٧٢-١٧٣ .

ابوعبدالله يضرب عصمة النبي محمد بانه اشتهى امراءة جميلة وتكلم بغزل باعجابه بها عندما نظر اليها وسمعته ووقعت بقلبة يقول المعصوم.   فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله منزله يسأل عنه فإذا زينب جالسة وسط حجرتها تسحق طيبا بفهر فنظر إليها وكانت جميلة حسنة فقال سبحان الله خالق النور وتبارك الله أحسن الخالقين . تفسير القمي ج٢ص١٧٢-١٧٣ .  ..........................   في تفسير القمي :   "حدثني أبي عن ابن ابي عمير عن جميل عن ابي عبدالله عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله اشهدوا أن زيدا ابني أرثه ويرثني، فكان يدعى زيد بن محمد فكان رسول الله صلى الله عليه وآله يحبه وسماه زيد الحب. فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المدينة زوجه زينب بنت جحش وأبطأ عنه يوما فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله منزله يسأل عنه فإذا زينب جالسة وسط حجرتها تسحق طيبا بفهر فنظر إليها وكانت جميلة حسنة فقال سبحان الله خالق النور وتبارك الله أحسن الخالقين ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وآله إلى منزله ووقعت زينب في قلبه موقعا عجيبا، وجاء زيد إلى منزله فأخبرته زينب بما قال رسول الله صلى الله عليه وآله فقال

الشيعة ينسفون عصمة النبي دانيال بان الله هدده بعد ثلاث معاصي انه بالرابعة لن يغفر له ودعا المعصوم الله ان يعصمه وهو معصوم؟ يقول المعصوم نقلا عن الله.إِنَّكَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ فَإِنْ أَنْتَ عَصَيْتَنِيَ الرَّابِعَةَ لَمْ أَغْفِرْ لَكَ.فَوَ عِزَّتِكَ لَئِنْ لَمْ تَعْصِمْنِي لَأَعْصِيَنَّكَ..الكافي - الكليني - ج ٢ ص ٤٣٥ وقال المجلسي بمرآة العقول حسن كالصحيح ج ١١ص٣٠٥.

الشيعة ينسفون عصمة النبي دانيال بان الله هدده بعد ثلاث معاصي انه بالرابعة لن يغفر له ودعا المعصوم الله ان يعصمه وهو معصوم؟ يقول المعصوم نقلا عن الله. إِنَّكَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ فَإِنْ أَنْتَ عَصَيْتَنِيَ الرَّابِعَةَ لَمْ أَغْفِرْ لَكَ. فَوَ عِزَّتِكَ لَئِنْ لَمْ تَعْصِمْنِي لَأَعْصِيَنَّكَ. .ا لكافي - الكليني - ج ٢ ص ٤٣٥ وقال المجلسي بمرآة العقول حسن كالصحيح ج ١١ص٣٠٥. .................................................................... في الكافي:  "١١ - عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ جَمِيعاً عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  ( عليه السلام )   قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَوْحَى إِلَى دَاوُدَ  ( عليه السلام )   أَنِ ائْتِ عَبْدِي دَانِيَالَ فَقُلْ لَهُ إِنَّكَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ وَ عَصَيْتَنِي فَغَفَرْتُ لَكَ فَإِنْ أَنْتَ عَصَيْتَنِيَ الرَّابِعَةَ لَمْ أَغْفِرْ لَكَ فَأَتَ

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله. وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة .تفسير القمى ص358 ............. قوله: {حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاء‌هم نصرنا} [110]  فإنه حدثني أبي عن محمد بن أبي عمير عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة ثم قال عز وجل: {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب} [111] يعني: لأولي العقول {ما كان حديثاً يفترى} يعني القرآن {ولكن تصديق الذي بين يديه} يعني: من كتب الأنبياء {وتفصيل كل شيء وهدىً ورحمة لقوم يؤمنون}. اسم الکتاب : تفسير القمى المؤلف : لابى الحسن على بن ابراهيم القمى رحمه الله    الجزء : 1  صفحة : 358.. اسم الکتاب : البرهان في تفسير القرآن المؤلف : البحراني، السيد هاشم    الجزء : 3  صفحة : 217. اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي    الجزء : 11  صفحة : 86. اسم الکتاب : التفسير الصافي المؤ

نبي الله يونس عند الشيعة الامام ابوعبدالله ينسف عصمتة وانه اذنب تقول الرواية.يا ابن أبي يعفور إن يونس بن متى وكله الله عز وجل إلى نفسه أقل من طرفة عين فأحدث ذلك الذنب الكافي الكليني - ج ٢ ص ٥٨١ . قال المجلسي وفي الصحاح تحدر الدمع بمرآة العقول

 نبي الله يونس عند الشيعة الامام ابوعبدالله ينسف عصمتة وانه اذنب تقول الرواية. يا ابن أبي يعفور إن يونس بن متى وكله الله عز وجل إلى نفسه أقل من طرفة عين فأحدث ذلك الذنب  الكافي الكليني - ج ٢ ص ٥٨١ . قال المجلسي  وفي الصحاح تحدر الدمع ب مرآة العقول ............................... في الكافي:  "١٥ - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن سجيم ، عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله  ( عليه السلام )  يقول : وهو رافع يده إلى السماء :"  رب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ، لا أقل من ذلك ولا أكثر  "قال : فما كان بأسرع من أن تحدر الدموع من جوانب لحيته ، ثم أقبل علي فقال : يا ابن أبي يعفور إن يونس بن متى وكله الله عز وجل إلى نفسه أقل من طرفة عين فأحدث ذلك الذنب قلت فبلغ به كفرا - أصلحك الله - ؟ قال : لا ولكن الموت على تلك الحال هلاك"  أهـ . ٣٤٥ -  الكافي - الكليني - ج ٢ ص ٥٨١ .  ......................... وفي الصحاح تحدر الدمع أي تنزل « ذلك الذنب » أي ترك الأولى « هلاك » أي لا يليق بشأن الأنبياء. اسم الکتاب :  مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول  المؤلف :

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول. وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم  وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه . ».بحار الانوارج25ص351 ................... وغيرها من الاخبار الدالة بفحاويها على تنزههم عنه ، وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم  :  ، وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه ، وقد بسطنا القول في ذلك في المجلد السادس فاذا أردت الاطلاع عليه فارجع إليه. نام کتاب :  بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء  نویسنده :   العلامة المجلسي      جلد :  25    صفحه :  351 .....

تعريف الامام علي عند الشيعة للعصمة يقول.فمنها أن يعلم الامام المتولي عليه أنه معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل في الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشئ من أمر الدنيا.».بحار الانوار ج25ص351

  تعريف الامام علي عند الشيعة  للعصمة يقول. فمنها أن يعلم الامام المتولي عليه أنه معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل في الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشئ من أمر الدنيا. ».بحار الانوار ج25ص351 قال المجلسي  .ويدل عليه الاخبار الدالة عليه أنهم مؤيدون بروح القدس وأنه لا يلهو ولا يسهو ولا يلعب ، وقد مر في صفات الامام عن الرضا  7  « فهو معصوم مؤيد موفق مسدد قد أمن من الخطأ والزلل والعثار ». وسيأتي في تفسير النعماني في كتاب القرآن باسناده عن إسماعيل بن جابر عن الصادق  7  عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه قال في بيان صفات الامام : فمنها أن يعلم الامام المتولي عليه أنه معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل في الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشئ من أمر الدنيا. وساق الحديث إلى أن قال  7  : عدلوا عن أخذ الاحكام عن أهلها ممن فرض الله طاعتهم ممن لا يزل ولا يخطئ ولا ينسى. وغيرها من الاخبار الدالة بفحاويها على تنزههم عنه ، وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم  :  ، وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم ع

تعريف الامام الرضا عند الشيعة للعصمة يقول.« فهو معصوم مؤيد موفق مسدد قد أمن من الخطأ والزلل والعثار ».بحار الانوار ج25ص351

تعريف الامام الرضا عند الشيعة  للعصمة يقول. « فهو معصوم مؤيد موفق مسدد قد أمن من الخطأ والزلل والعثار ».بحار الانوار ج25ص351 قال المجلسي  .ويدل عليه الاخبار الدالة عليه أنهم مؤيدون بروح القدس وأنه لا يلهو ولا يسهو ولا يلعب ، وقد مر في صفات الامام عن الرضا  7  « فهو معصوم مؤيد موفق مسدد قد أمن من الخطأ والزلل والعثار ». وسيأتي في تفسير النعماني في كتاب القرآن باسناده عن إسماعيل بن جابر عن الصادق  7  عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه قال في بيان صفات الامام : فمنها أن يعلم الامام المتولي عليه أنه معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل في الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشئ من أمر الدنيا. وساق الحديث إلى أن قال  7  : عدلوا عن أخذ الاحكام عن أهلها ممن فرض الله طاعتهم ممن لا يزل ولا يخطئ ولا ينسى. وغيرها من الاخبار الدالة بفحاويها على تنزههم عنه ، وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم  :  ، وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه ، وقد بسطنا القول في ذلك في الم

النبي يعقوب اتى الى مصر ليوسف المعصوم فلم يترجل يوسف له لما هو فيه من الملك فعاقبه الله على ذلك بان لايخرج من صلبة نبي وعاتبه على عدم النزول لابية الرواية.لما أقبل يعقوب إلى مصر فلما رآه يوسف..هم بان يترجل ليعقوب نظر إلى ما هو فيه من الملك، فلم يفعل،. نزل عليه جبرئيل فقال له: يا يوسف إن الله .. يقول لك: ما منعك أن تنزل إلى عبدي الصالح فقال..لا يخرج من صلبك نبي أبدا عقوبة لك بما صنعت بيعقوب إذ لم تنزل إليه.. علل الشرائع - الصدوق - ج ١ ص ٥٥

النبي يعقوب اتى الى مصر ليوسف المعصوم فلم يترجل يوسف له لما هو فيه من الملك فعاقبه الله على ذلك بان لايخرج من صلبة نبي وعاتبه على عدم النزول لابية الرواية. لما أقبل يعقوب إلى مصر  فلما رآه يوسف..ه م بان يترجل ليعقوب  نظر إلى ما هو فيه من الملك، فلم يفعل،. نزل عليه جبرئيل فقال له: يا يوسف إن الله .. يقول لك: ما منعك أن تنزل إلى عبدي الصالح فقال..لا يخرج من صلبك نبي أبدا عقوبة لك بما صنعت بيعقوب إذ لم تنزل إليه ..  علل الشرائع - الصدوق - ج ١ ص ٥٥ .................................. قال الصدوق :  "٢ - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى العطار، عن الحسين ابن الحسن بن أبان، عن محمد بن أورمة، عن محمد بن أبى عمير، عن هشام بن سالم، عن أبى عبد الله"  ع  "قال: لما أقبل يعقوب إلى مصر خرج يوسف"  ع  "ليستقبله، فلما رآه يوسف هم بان يترجل ليعقوب، ثم نظر إلى ما هو فيه من الملك، فلم يفعل، فلما سلم على يعقوب نزل عليه جبرئيل فقال له: يا يوسف إن الله تبارك وتعالى يقول لك: ما منعك أن تنزل إلى عبدي الصالح إلا ما أنت فيه ابسط يدك فبسطها فخرج من بين أصابعه نور، فقال له ما هذا