ياشيعه كتاب تفسير العسكري غير معتمد موثق بالصور

  كتاب تفسير العسكري غير معتمد

معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء13 صفحة157
8442 - علي بن محمد بن سيار : قال الصدوق : حدثنا محمد بن القاسم الجرجاني المفسر قال : حدثنا أبو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد وأبو الحسن علي بن محمد بن سيار وكانا من الشيعة الإمامية عن أبويهما عن الحسن بن علي بن محمد ع (الحديث) معاني الأخبار : باب معنى الله عز وجل الحديث (3) وذكر مثل ذلك في التوحيد باب ( 31 ) معنى بسم الله الرحمن الرحيم الحديث.
أقول : التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ع إنما هو برواية هذا الرجل وزميله يوسف بن محمد بن زياد وكلاهما مجهول الحال ولا يعتد برواية أنفسهما عن الإمام ع اهتمامه ع بشأنهما وطلبه من أبويهما إبقاءهما عنده لافادتهما العلم الذي يشرفهما الله به هذا مع أن الناظر في هذا التفسير لا يشك في أنه موضوع وجل مقام عالم محقق أن يكتب مثل هذا التفسير فكيف بالامام ع .

 معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء18 صفحة161
11613 - محمد بن القاسم الاسترآبادي : من مشايخ الصدوق ذكره في المشيخة وفي باب التلبية الفقيه : الجزء 2 الحديث 967 وذكره مترضيا عليه في العيون : الجزء 1 الباب 28 فيما جاء عن الإمام علي بن موسى ع من الاخبار المتفرقة الحديث 19 أقول : هذا هو محمد بن القاسم المفسر الاسترآبادي الذي روى عنه الصدوق كثيرا ففي بعض الموارد عبر عنه بمحمد بن القاسم الاسترآبادي كما تقدم وفي بعض الموارد عبر عنه بمحمد بن القاسم المفسر العيون الجزء 1 الباب 11 فيما جاء عن الرضا علي بن موسى ع في التوحيد الحديث 36 وقد يجمع بين الامرين فيعبر عنه بمحمد بن القاسم الاسترآبادي المفسر العيون : الجزء 1 الباب 28 الحديث 30 وقد يعبر عنه بمحمد بن القاسم المفسر المعروف بأبي الحسن الجرجاني العيون : الجزء 1 الباب 26 فيما جاء عن الرضا ع من الأخبار النادرة في فنون شتى الحديث 4 وقد جمع بين الجميع وقال : حدثنا محمد بن القاسم الاسترآبادي المعروف بأبي الحسن الجرجاني المفسر. المعاني : باب معنى الحروف المقطعة 16 الحديث 4 ووصفه بالخطيب كما هو مذكور في أول التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ع وقال ابن الغضائري : " محمد بن القاسم المفسر الاسترآبادي : روى عنه أبو جعفر بن بابويه ضعيف كذاب روى عنه تفسيرا يرويه عن رجلين مجهولين أحدهما يعرف بيوسف بن محمد بن زياد والآخر علي بن محمد بن يسار عن أبيهما عن أبي الحسن الثالث ع والتفسير موضوع عن سهل الديباجي عن أبيه بأحاديث من هذه المناكير " ( إنتهى )
وذكر العلامة مثل ذلك في ( 60 ) من الباب ( 1 ) من حرف الميم من القسم الثاني وقال : " محمد بن القاسم وقيل : ابن أبي القاسم المفسر الاسترآبادي . " ( إلى آخر ما ذكرناه ) بقي هنا أمور :
الأول : ان محمد بن القاسم تكرر ذكره في رواية الصدوق عنه في كتبه وليس في شئ من هذه الموارد التعبير عنه بمحمد بن أبي القاسم فلم يظهر وجه لما ذكره العلامة وقيل : ابن أبي القاسم
الثاني : أن محمد بن القاسم هذا لم ينص على توثيقه أحد من المتقدمين حتى الصدوق الذي أكثر الرواية عنه بلا واسطة وكذلك لم ينص على تضعيفه إلا ما ينسب إلى ابن الغضائري وقد عرفت غير مرة أن نسبة الكتاب إليه لم تثبت وأما المتأخرون فقد ضعفه العلامة والمحقق الداماد وغيرهما ووثقه جماعة آخرون على ما نسب إليهم والصحيح أن الرجل مجهول الحال لم تثبت وثاقته ولا ضعفه ورواية الصدوق عنه كثيرا لا تدل على وثاقته ولا سيما إذا كانت الكثرة في غير كتاب الفقيه فإنه لم يلتزم بأن لا يروي إلا عن ثقة نعم لا يبعد دعوى أن الصدوق كان معتمدا عليه لروايته عنه في الفقيه المؤيد بترضيه وترحمه عليه كثيرا ولكن اعتماد الصدوق لا يكشف عن الوثاقة ولعله كان من جهة أصالة العدالة وعلى كل حال فالتفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ع بروايته لم يثبت فإنه رواه عن رجلين مجهول حالهما وقد أشرنا إلى ذلك في ترجمة علي بن محمد بن يسار
الثالث : أن المذكور في كلام ابن الغضائري والعلامة أن التفسير رواه يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن يسار ( سيار ) عن أبيهما عن أبي الحسن الثالث ع وفي هذا سهو من جهتين
الأولى : أن الرجلين رويا هذا التفسير عن الإمام ع بلا واسطة لا بواسطة أبويهما وإنما ذكر الصدوق أنهما كانا من الشيعة عن أبويهما كما تقدم في ترجمة علي بن محمد بن سيار وصرح بذلك في أول التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ع نعم ورد في موارد رواية الصدوق عن محمد بن القاسم الاسترآبادي عن يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن سيار عن أبويهما عن الحسن بن علي الإمام العسكري ع كما في الحديثين المتقدمين من الفقيه والمعاني وكما في الحديث 1 من الباب 27 فيما جاء عن الرضا ع في هاروت وماروت من العيون : الجزء 1 وغير بعيد أن تكون كلمة عن أبويهما في هذه الموارد من زيادة النساخ أو أن جملة : وكان من الشيعة ساقطة قبل كلمة : عن أبويهما
الثانية : أنهما نسبا التفسير إلى أبي الحسن الثالث ع مع أنه منسوب إلى أبي محمد العسكري ع
الرابع : أن المذكور في كلام ابن الغضائري والعلامة أن التفسير موضوع عن سهل الديباجي عن أبيه بأحاديث من هذه المناكير وهذه العبارة لا نعرف لها معنى محصلا فإن سهلا لم يقع في سند هذا التفسير وإنما رواه الصدوق عن محمد بن القاسم عن يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن سيار عن الإمام العسكري ع وغير بعيد أن تكون في العبارة تحريف أو سقط من النساخ .

 معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء21 صفحة186
13838 - يوسف بن محمد بن زياد : روى عن أبيه وروى عنه محمد بن القاسم الاسترآبادي الفقيه : الجزء 2 باب التلبية الحديث 967 أقول : إنه رجل مجهول الحال وتقدم ذكره في علي بن محمد بن سيار ومحمد ابن القاسم الاسترآبادي .

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351