بوسائل الشيعة العاملي اصطلاح تقسيم الحديث مستحدث وداعاً المجلسي بهبودي وخوئي موثق

  تقسيم الحديث استحدثه بن طاووس وبن المطهر

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة248 الفائدة التاسعة
في ذكر الأدلة على صحة أحاديث الكتب المعتمدة تفصيلا في ذكر الاستدلال على صحة أحاديث الكتب التي نقلنا منها هذا الكتاب وأمثالها تفصيلا ووجوب العمل بها فقد عرفت الدليل على ذلك إجمالا ويظهر من ذلك ضعف الاصطلاح الجديد على تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وموثق وضعيف الذي تجدد في زمن العلامة وشيخه أحمد ابن طاووس

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة262 الفائدة التاسعة
السادس عشر :
أن هذا الاصطلاح مستحدث في زمان العلامة أو شيخه أحمد ابن طاووس كما هو معلوم وهم معترفون به وهو اجتهاد وظن منهما فيرد عليه جميع ما مر في أحاديث الاستنباط والاجتهاد والظن في كتاب القضاء وغيره وهي مسألة أصولية لا يجوز التقليد فيها ولا العمل بدليل ظني اتفاقا من الجميع وليس لهم هنا دليل قطعي فلا يجوز العمل به وما يتخيل - من الاستدلال به لهم - ظني السند أو الدلالة أو كليهما فكيف يجوز الاستدلال بظن على ظن وهو دوري ؟ ! مع قولهم ع : شر الأمور محدثاتها وقولهم ع: عليكم بالتلاد

معالم المدرستين لمرتضى العسكري الجزء3 صفحة272
مقائيس العلماء لمعرفة الحديث
هكذا وضع أئمة أهل البيت قواعد لمعرفة صحيح الحديث من سقيمه واتخذها فقهاء مدرستهم ميزانا في فقه الحديث جيلا بعد جيل وقد جمعها بعض العلماء ونسقها مثل الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي في الفائدة التاسعة والعاشرة من خاتمة وسائل الشيعة والشيخ حسين النوري في الفائدة الرابعة من مستدركه
1 وفي أخريات القرن السابع الهجري راجت قاعدة جديدة لمعرفة الحديث نسب كشفها
2 لابن طاوس أحمد بن موسى الحلي ( ت : 673 ه‍ )
3 والعلامة الحلي الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر ( ت : 726 ه‍ )
4 حيث صنف الحديث بالنظر إلى راويه منذ عصرهما إلى أربعة أصناف :
أ - الصحيح : وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الامامي العدل عن مثله في جميع الطبقات
ب - الحسن وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بامامي ممدوح من غير نص على عدالته مع تحقق ذلك في جميع الطبقات
ج - الموثق ويقال له : القوي أيضا وهو ما دخل في طريقه من نص الأصحاب على توثيقه مع فساد عقيدته بان كان من أحد الفرق الإسلامية المخالفة للامامية وإن كان من الشيعة
د - الضعيف : وهو ما لا يجتمع فيه شروط أحد الثلاثة المتقدمة بان يشتمل طريقه على مجروح بالفسق ونحوه أو مجهول الحال أو ما دون ذلك كالوضاع
 
1 * * * اشتهرت القاعدة الآنفة منذ عصر العلامة فما بعد وغالى بعض العلماء في اعتمادهم على هذه القاعدة وعرض جميع الأخبار والأحاديث عليها . فعدوا مثلا أحاديث من السيرة لا يصدق محتواها ولا يمكن أن يقع في الخارج بموجب هذا الميزان صحيحة
2 . كما ضعف هذا البعض عن قبول أحاديث صحيحة لا يصححها هذا الميزان . وقابل أولئك جماعة من الإخباريين فشذوا في تصحيحهم جميع ما ورد في الموسوعات الحديثية الأربعة وما شاكلها
3 ووقع هؤلاء في تهافت عجيب وكلا الجانبين ابتعدا عن الصواب في معرفة الحديث وليس ثمة مجال للخوض في هذا البحث . ومن نتائج التصنيف الأخير للحديث واعتمادهم المطلق عليه أنهم وزنوا أحاديث الكافي بالجملة عليه وقالوا : أن الكافي يشتمل على 16199 حديث منها :
5072 حديث صحيح
144 حديث حسن
1118 حديث موثق
302 حديث قوي
9485 حديث ضعيف
4 . 16121

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي بايع أبي بكر وعمر وعثمان من كتب الشيعه

حقيقة الدكتور عدنان إبراهيم المتشيع داود العتيبي

روايات الشاب الموفق ذكرونا با (الشاب الامرد) من كتب الشيعه

عاصفة غبار ضحمة مدينة فينكس الأمريكية عذاب من الله

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

علي بن أبي طالب يختم القرآن في دقيقة وله لسان ملكوتي كتاب اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - الصفحة 75 / وثيقة

تحريف القرآن كتاب الأنوار النعمانية لنعمة الله الجزائري الشيعي بالكتب موثق

صفات المنافقين في الكتاب والسنة