الحسن يتكلم سبعين ألف ألف لغة من كتب الشيعه

  الحسن سبعين يتكلم ألف ألف لغة


بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة358
(4) حدثنا محمد بن جزك عن ياسر الخادم قال كان لأبي الحسن غلمان في البيت سقلابيه روم وكان أبو الحسن ع قريبا منهم فسمعهم بالليل يراطنون بالسقلابيه والرومية ويقولون أنا كنا نفتصد في كل سنة وليس نفصدها هنا فلما كان من الغد وجه ع إلى بعض الأطباء فقال له افصد لهذا عرق كذا ولهذا عرق كذا ثم قال يا ياسر لا تفتصد أنت فافتصدت فورمت يدي فأحضرت فقال لي يا ياسر مالك فأخبرته فقال ألم أنهك عن ذلك هلم يدك فمسح يده عليها فبرأ عليها قال أو وضع وأوصاني أن لا أتعشى فكنت بعد ذلك ما شاء الله أتعشى ثم أغافل فأتعشى فيضرب علي ع . وروى يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله ع يرفع الحديث إلى الحسن بن علي ع أنه قال إن لله مدينتين احديهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سوران من حديد وعلى كل مدينة ألف الف مصراع من ذهب وفيها سبعون ألف الف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبه وأنا اعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليها حجة غيري والحسين أخي


بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة513
( 11 ) وروى يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله ع رفع الحديث إلى الحسن بن علي أنه قال إن لله مدينتين أحدهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد وعلى كل مدينة منهما سبعون ألف الف مصراع من ذهب وفيها سبعون ألف الف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبه و أنا اعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري وغير الحسين ع أخي


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة462 باب مولد الحسن بن علي ع
5 - أحمد بن محمد ومحمد بن يحيى عن محمد بن الحسن عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله ع قال : إن الحسن ع قال : إن لله مدينتين إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد وعلى كل واحد منهما ألف ألف مصراع وفيها سبعون ألف ألف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبها وأنا أعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري وغير الحسين أخي


الاختصاص للمفيد (413 هـ) صفحة291
يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ع قال : قال الحسن بن علي ع : إن لله مدينتين إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد وعلى كل مدينة ألف ألف مصرا عين من ذهب و فيهما سبعون ألف ألف لغة يتكلم كل لغة بخلاف صاحبتها وأنا أعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري وغير أخي الحسين


مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (588 هـ) الجزء3 صفحة176
وقال واصل بن عطاء : كان الحسن بن علي عليه سيماء الأنبياء وبهاء الملوك محمد بن عمير عن رجاله عن أبي عبد الله عن الحسن بن علي (ع) قال : إن لله مدينتين إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد وعلى كل مدينة ألف الف باب لكل باب مصراعان من ذهب وفيهما سبعون ألف لغة يتكلم كل واحد بخلاف لغة صاحبه وأنا أعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري وغير الحسين أخي


مختصر البصائر للحسن بن سليمان الحلى (830 هـ) صفحة13
[45] يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله (ع) يرفعه إلى الحسن بن علي صلى الله عليهما قال : " إن لله عز وجل مدينتين : إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد يدور على كل واحدة منهما سبعون ألف ألف مصراع ذهبا وفيها سبعون ألف ألف لغة يتكلم أهل كل لغة بخلاف لغة صاحبتها وأنا أعرف جميع اللغات ولا فيهما ولا بينهما حجة غيري وغير الحسين أخي (ع)"


مدينة المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) الجزء2 صفحة122
442 ابن شهرآشوب : روى سعد بن طريف عن الصادق ع وروى أبو أمامة الباهلي كلاهما عن النبي صلى الله عليه وآله في خبر طويل واللفظ لأبي امامة : أن الناس دخلوا على النبي صلى الله عليه وآله وهنؤوه بمولوده ثم قام رجل في وسط الناس فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله رأينا من علي عجبا في هذا اليوم . قال : وما رأيتم (منه) ؟ قال : أتيناك لنسلم ونهنيك بمولودك الحسين ع فحجبنا عنك وأعلمنا أنه هبط عليك مائة ألف ملك وأربعة وعشرون ألف ملك فعجبنا من إحصائه عدة الملائكة فقال النبي صلى الله عليه وآله وأقبل بوجهه إليه متبسما : ما علمك أنه هبط علي مائة وأربعة وعشرون ألف ملك ؟ قال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله سمعت مائة ألف لغة وأربعة وعشرين ألف لغة فعلمت أنهم مائة وأربعة وعشرون ألف ملك


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء26 صفحة192
7 - الاختصاص : ابن يزيد عن ابن أبي عمير عن بعض رجاله عن أبي عبد الله (ع) قال : قال الحسن بن علي (ع) : إن لله مدينتين : إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سور من حديد وعلى كل مدينة ألف ألف باب مصراعين من ذهب وفيها سبعون ألف ألف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبتها وأنا أعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري وغير أخي الحسين . تبيين : قال الشيخ المفيد في كتاب المسائل : القول في معرفة الأئمة (ع) بجميع الصنائع وسائر اللغات أقول : إنه ليس بممتنع ذلك منهم (ع) ولا واجب من جهة العقل والقياس وقد جاءت أخبار عمن يجب تصديقه بأن آل محمد ع قد كانوا يعلمون ذلك فان ثبت وجب القطع به من جهتها على الثبات ولي في القطع به منها نظر والله الموفق للصواب وعلى قولي هذا جماعة من الامامية وقد خالف فيه بنو نوبخت رحمهم الله وأوجبوا ذلك عقلا وقياسا ووافقهم فيه المفوضة كافة وسائر الغلاة انتهى .


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء27 صفحة41
2 - بصائر الدرجات : ابن يزيد عن ابن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله ع يرفع الحديث إلى الحسن بن علي ع أنه قال : إن لله مدينتين : إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سوران من حديد وعلى كل مدينة ألف ألف مصراع من ذهب وفيها سبعون ألف ألف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبه وأنا أعرف جميع اللغات وما فيها وما بينهما وما عليهما حجة غيري والحسين أخي


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء43 صفحة337
7 - بصائر الدرجات : ابن يزيد عن ابن أبي عمير عن رجاله عن أبي عبد الله (ع) يرفع الحديث إلى الحسن بن علي ( ع ) أنه قال : إن لله مدينتين إحداهما بالمشرق والأخرى بالمغرب عليهما سوران من حديد وعلى كل مدينة ألف ألف مصراع من ذهب وفيها سبعون ألف ألف لغة يتكلم كل لغة بخلاف لغة صاحبه وأنا أعرف جميع اللغات وما فيهما وما بينهما وما عليهما حجة غيري والحسين أخي . بصائر الدرجات : أحمد بن الحسين عن أبيه بهذا الإسناد مثله . مناقب ابن شهرآشوب: عن ابن أبي عمير مثله
 



لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ابو جعفر المعصوم ينسف عصمة ادم ويقول انه عصى الله يقول.واسكنه جنته من يومه ذلك فما استقر فيها إلا ست ساعات من يومه ذلك حتى عصى الله وأخرجهما من الجنة بعد غروب الشمس وما بات فيها. تفسيرالقمي - ج ١ ص٤٥ .

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

حاضنة الكاظم تؤدبة بحضورالصادق وتضربه على امر لا يعرف مصلحته فيه والصادق يقرها على ذلك فلو الصادق يعتقد بعصمة الكاظم ما قبل بضربه الرواية. في القوي كالصحيح عن زرارة قال: رَأَيْتُ دَايَةَ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى (عليه السلام) تُلْقِمُهُ الْأَرُزَّ وَ تَضْرِبُهُ عَلَيْهِ فَغَمَّنِي مَا رَأَيْتُهُ فَدَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فَقَالَ لِي أَحْسَبُكَ غَمَّكَ مَا رَأَيْتَ مِنْ دَايَةِ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى قُلْتُ لَهُ نَعَمْ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَقَالَ لِي نِعْمَ الطَّعَامُ الْأَرُزُّ يُوَسِّعُ الْأَمْعَاءَ وَ يَقْطَعُ الْبَوَاسِيرَ.. روضة المتقين المجلسي ج ٤ ص ١٦٦

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق