كتاب بصائر الدرجات الشيعي لا تصح نسبته لمحمد بن حسن الصفار

  كتاب بصائر الدرجات لا تصح نسبته لمحمد بن حسن الصفار

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة354
[ 948 ] محمد بن الحسن بن فروخ الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري أبو جعفر الأعرج كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية . له كتب منها : كتاب الصلاة كتاب الوضوء كتاب الجنائز كتاب الصيام كتاب الحج كتاب النكاح كتاب الطلاق كتاب العتق والتدبير والمكاتبة كتاب التجارات كتاب المكاسب كتاب الصيد والذبائح كتاب الحدود كتاب الديات كتاب الفرائض كتاب المواريث كتاب الدعاء كتاب المزار كتاب الرد على الغلاة كتاب الأشربة كتاب المروءة ( المروة ) كتاب الزهد كتاب الخمس كتاب الزكاة كتاب الشهادات كتاب الملاحم كتاب التقية كتاب المؤمن كتاب الايمان والنذور والكفارات كتاب المناقب كتاب المثالب كتاب بصائر الدرجات كتاب ما روي في أولاد الأئمة [ ع ] كتاب ما روي في شعبان كتاب الجهاد كتاب فضل القران . أخبرنا بكتبه كلها ما خلا بصائر الدرجات أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد بن طاهر الأشعري القمي قال : حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد عنه بها . وأخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن أبيه عنه بجميع كتبه و ببصائر الدرجات . توفى محمد بن الحسن الصفار بقم سنة تسعين ومائتين رحمه الله .

الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة220
[ 621 ] 36 - محمد بن الحسن الصفار قمي . له كتب مثل كتب الحسين بن سعيد وزيادة كتاب بصائر الدرجات وغيره وله مسائل كتب بها إلى أبي محمد الحسن بن علي العسكري ع . أخبرنا بجميع كتبه ورواياته ابن أبي جيد عن ابن الوليد عنه . وأخبرنا بذلك أيضا جماعة عن ابن بابويه عن محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار عن رجاله إلا كتاب بصائر الدرجات فإنه لم يروه عنه ابن الوليد . وأخبرنا به الحسين بن عبيد الله عن أحمد بن محمد بن يحيى عن أبيه عن الصفار .

ترجمة أحمد بن محمد بن يحي العطار

رجال ابن داود (740 هـ) ص45
136 - أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي لم ( جخ ) مهمل

المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري صفحة46
930 أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي : لم يثبت توثيقه فهو مجهول

المفيد لا يعتمد كتاب بصائر الدراجات

أوائل المقالات للمفيد (413 هـ) صفحة225
أولا : بروايات الصفار في (بصائر الدرجات) التي تنص على معرفة نبينا ص كلية اللغات والخطوط بعد نبوته وتنص أيضا على أن الأمي معناه النسبة إلى أم القرى أي مكة غير أنني لا أعتمد على هذا الكتاب إذ هو مشترك بين رجلين وفيه روايات عن الغلاة والضعفاء .

تعليق جد الوحيد البهبهاني

تعليقة على منهج المقال للوحيد البهبهاني (1205 هـ) صفحة306
وله محمد بن الحسن الصفار ( اه ) : قد اشتبه على د حاله فتارة نقله بعنوان ابن الفروخ وتارة بغيره ووثقه في موضع دون موضع وهما واحد وهو الثقة الجليل القدر قال جدي ره والظاهر أن عدم رواية ابن الوليد لبصائر الدرجات لتوهمه انه يقرب الغلو والحق أن ما فيه دون رتبتهم ع ويمكن أن يكون لعدم الاتفاق .

قال الأخ العباسي :
قول جد الوحيد هذا يدل على أن عدم رواية ابن الوليد للكتاب فيه إشكال وحاول أن يوهمنا أن ابن الوليد يعرف الكتاب وانه للصفار وليس موضوع عليه ولا منسوب له.
ما ذكره الوحيد عن جده حجة واهية ويبدو انه جعل تشدد القميين سبب لعدم رواية ابن الوليد للكتاب وخاصة إذ عرفنا ابن الوليد طرد أحمد بن محمد بن عيسى من قم لروايته عن الضعفاء والمراسل.
جد الوحيد حاول تسليك الأمر وتبريره بأن ابن الوليد تجاهل الكتاب للغلو الذي فيه وليس لشيء أخر وهذه طامة كبرى يعني ابن الوليد ينكر فضائل ومعجزات أهل البيت التي وردت بأسانيد صحيحة ويعتبرها غلو وهذا فعل النواصب.!!
ولماذا ظهر غلو الصفار في هذا الكتاب دون غيره, كل كتبه تخلو من الغلو ماعدا البصائر وبدليل رواية ابن الوليد لكل المكتب (كما برر جد الوحيد) ماخلا البصائر!!

الخلاصة:
1- لا طريق صحيح للطوسي والنجاشي لبصائر الدرجات
2- كيف لا يعرف ابن الوليد الكتاب ولا يرويه وهو تلميذ الصفار وأعلم الناس في كتبه بدليل روايته كل كتب الصفار, وبصائر الدرجات كتاب كبير ومن الكتب المشهورة.
3- وقع في طريق الطوسي والنجاشي رجل مجهول وهذا الطريق فقط لبصائر الدرجات دون غيره!!
4- ابن الوليد تلميذ الصفار يذكر كل كتبه ماخلا بصائر الدرجات والطريق المجهول لا يأتي فيه غير ذكر بصائر الدرجات.
5- قول جد الوحيد يدل على إشكال في عدم رواية ابن الوليد للكتاب وحاول التبرير بحجة واهية طعن بها في ابن الوليد من حيث لا يدري.
هكذا يوثق الشيعة كتب علمائهم, كتاب فيه غلو لا يعرفه أخص تلاميذه ويرويه مجهول.
بــحــث : الأخ الحوزوي والأخ العباسي
تنسيق : الأخ نورالدين المالكي


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

المعصومين الباقر والصادق يختلفون مع بعض بالزكاة تقول الرواية. فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة.فقال القول ما قال أبو ذر فقال أبو عبد الله. لأبيه ما تريد إلى أن تخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم ؟ فقال أبوه إليك عني لا أجد منها بدا. تهذيب الاحكام الطوسي ج ص 70 – 71وقال المجلسي بملاذ الاخيار صحيح ج 6 ص 188

النبي وعلي وفاطمة اعترضوا على بشارة الله لما اخبر بولادة الحسين وقالوا لا حاجة لنا فيه وتكرهة يقول المعصوم.إن جبرئيل نزل على محمد ..فقال يولد لك غلام تقتله أمتك من بعدك فقال يا جبرئيل لا حاجة لي فيه.ثم دعا عليا..فقلت لا حاجة لي فيه.. فأرسل إلى فاطمة إن الله يبشرك بغلام تقتله أمتي من بعدي قالت فاطمة لا حاجة لي فيه.كامل الزيارات بن قولويه ص ١٢٢-١٢٣والكافي