مهدي الشيعة هرب خوفا من القتل بالكافي والغيبة للطوسي والحلي والحائري والبحراني والجزائري موثق

سبب اختفاء مهدي الشيعة آراء علماء الشيعة 

 مهدي الشيعة هرب خوفا من القتل بالكافي والغيبة للطوسي والحلي والحائري والبحراني والجزائري موثق


هذا الموضوع تكلم فيه العديد قبلنا لكن أحببنا أن نجمع كل ما وقع في يدنا في سبب اختفاء مهدي الشيعة و هو الخوف من القتل و هذا ينافي شروط الإمامة عند الفرقة الجعفرية و أيضا ترك الأمة بلا إمام يقودها كما يزعمون

نبدأ أولا بما رووه في علة الغيبة ثم بعدها أقوال علمائهم قديما و حديثا



الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ٣٣٨

9 - محمد بن يحيى، عن جعفر بن محمد، عن الحسن بن معاوية، عن عبد الله بن جبلة، عن عبد الله بن بكير، عن زرارة قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن للقائم عليه السلام غيبة قبل أن يقوم، قلت: ولم؟ قال: إنه يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه - يعني القتل.
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...9_0?pageno=338

الاســـم: الكافي.jpg
المشاهدات: 1669
الحجـــم: 695.2 كيلوبايت





كتاب الغيبة - محمد بن إبراهيم النعماني - الصفحة ١٧٠

6 - حدثنا محمد بن همام (رحمه الله)، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك، قال: حدثنا عباد بن يعقوب، عن يحيى بن يعلى، عن زرارة، قال: " سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إن للقائم (عليه السلام) غيبة قبل أن يقوم. فقلت: ولم؟ قال: يخاف - وأومى بيده إلى بطنه
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...pageno=170#top

الاســـم: الفيبة.jpg
المشاهدات: 1106
الحجـــم: 472.7 كيلوبايت





كمال الدين وتمام النعمة - الشيخ الصدوق - الصفحة ٤٨١

7 - وبهذا الاسناد، عن محمد بن مسعود قال: حدثني عبد الله بن محمد بن خالد قال: حدثني أحمد بن هلال، عن عثمان بن عيسى الرواسي، عن خالد بن نجيح الجواز (2)، عن زرارة قال: قال أبو عبد الله عليه السلام، يا زرارة لا بد للقائم من غيبة؟ قلت:ولم، قال: يخاف علي نفسه - وأومأ بيده إلى بطنه -.
8 - وبهذا الاسناد، عن محمد بن مسعود قال: حدثني محمد بن إبراهيم الوراق قال: حدثنا حمدان بن أحمد القلانسي، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى، عن ابن بكير، عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: إن للقائم غيبة قبل أن يقوم، قال: قلت: ولم؟ قال: يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه -.
9 - حدثني عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار رضي الله عنه قال: حدثنا علي ابن محمد بن قتيبة، عن حمدان بن سليمان، عن محمد بن الحسين، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: إن للقائم غيبة قبل ظهوره، قلت: ولم؟ قال: يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه. - قال زرارة: يعني القتل.
10 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال: حدثني عمي محمد بن - أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: للقائم غيبة قبل قيامه، قلت: (3) ولم؟ قال: يخاف على نفسه الذبح.

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_509#top

الاســـم: كمال الدين و تمام النعمة للصدوق.jpg
المشاهدات: 1488
الحجـــم: 589.8 كيلوبايت




أقوال علمائهم


المقنع في الغيبة - الشريف المرتضى - الصفحة ٥٢

[الغيبة استتارا من الظلمة] أما سبب الغيبة فهو: إخافة الظالمين له عليه السلام، وقبضهم يده عن التصرف فيما جعل إليه التصرف والتدبير له، لأن الإمام إنما ينتفع به إذا كان ممكنا، مطاعا، مخلى بينه وبين أغراضه، ليقوم الجناة، ويحارب البغاة، ويقيم الحدود، ويسد الثغور، وينصف المظلوم من الظالم، وكل هذا لا يتم إلا مع التمكين، فإذا حيل بينه وبين مراده سقط عنه فرض القيام بالإمامة، فإذا خاف على نفسه وجبت غيبته ولزم استتاره.
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...?pageno=52#top

الاســـم: المقنع للمرتضى.jpg
المشاهدات: 1107
الحجـــم: 404.2 كيلوبايت





الشافي في الامامة - الشريف المرتضى - ج ٣ - الصفحة ١٥٠

فأما قوله: " وكيف تصح الغيبة مع شدة الحاجة إلى الإمام فيما يتصل بالتكليف، ولئن جاز ذلك ليجوزن أن لا ينصب الأدلة للمكلف مع قيام التكليف " فقد مضى الكلام في هذا المعنى مستقصى وتكرر في أثناء نقضنا عليه، وبينا أن سبب الغيبة هو فعل الظالمين،
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...pageno=150#top

الاســـم: الشافي للمرتضى.jpg
المشاهدات: 1228
الحجـــم: 468.0 كيلوبايت


الغيبة - الشيخ الطوسي - الصفحة ٣٢٩

5 - فصل في ذكر العلة المانعة لصاحب الامر عليه السلام من الظهور.
لا علة تمنع من ظهوره إلا خوفه على نفسه من القتل، لأنه لو كان غير ذلك لما ساغ له الاستتار، وكان يتحمل المشاق والأذى، فإن منازل الأئمة وكذلك الأنبياء عليهم السلام إنما تعظم لتحملهم المشاق العظيمة في ذات الله تعالى.

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...8%AD%D8%A9_351

الاســـم: الغيبة للطوسي.jpg
المشاهدات: 1564
الحجـــم: 519.5 كيلوبايت





المسلك في أصول الدين - المحقق الحلي - الصفحة ٢٨٢

وأما الوجه الذي لأجله وقعت الغيبة، فقد ذكر جماعة من فضلاء الأصحاب أن ذلك هو الخوف على نفسه. قالوا: الحال في ذلك كحال النبي - عليه السلام - حين استتر تارة في الشعب وأخرى في الغار.
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...pageno=282#top

الاســـم: المحقق الحلي 1.jpg
المشاهدات: 1005
الحجـــم: 414.9 كيلوبايت





المسلك في أصول الدين - المحقق الحلي - الصفحة ٣١١

فائدة إنما استتر عن أعدائه خوفا على نفسه، ومن أوليائه خوفا عليهم من أعدائه، وكما جاز لعلي - عليه السلام - والأئمة بعده كف ألسنتهم عن الفتيا في وقت، وأيديهم عن إصلاح الرعية في أكثر الأوقات خوفا على أنفسهم، فكذلك يجوز لإمام الوقت إخفاء نفسه خوفا عليها.
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_298#top

الاســـم: المحقق الحلي 2.jpg
المشاهدات: 1103
الحجـــم: 413.8 كيلوبايت





بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية - السيد محسن الخزازي - ج ٢ - الصفحة ١٤٨

سادسها: أن السبب في الغيبة ليس من ناحية الله تعالى ولا من ناحية الإمام الثاني عشر - عليه السلام - لأن كمال لطفه تعالى يقتضي ظهور وليه، كما أن مقتضى عصمة الإمام الثاني عشر - أرواحنا فداه - هو أن لا يغيب عن وظائفه وهداية الناس وإرشادهم، ولذلك قال المحقق الخواجة نصير الدين الطوسي - قدس سره - على ما حكي عنه: " ليست غيبة المهدي - عليه السلام - من الله سبحانه، ولا منه - عليه السلام - بل من المكلفين والناس، وهي من غلبة الخوف وعدم تمكين الناس من إطاعة الإمام، فإذا زال سبب الغيبة وقع الظهور ".
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...pageno=148#top

الاســـم: محمد رضا المظفر.jpg
المشاهدات: 1345
الحجـــم: 631.4 كيلوبايت





إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب - الشيخ علي اليزدي الحائري - ج ١ - الصفحة ٣٨١

أما ما روي من الأخبار من امتحان الشيعة في حال الغيبة، وصعوبة الأمر عليهم واختيارهم للصبر عليه، فالوجه فيها الإخبار عما يتفق من ذلك من الصعوبة والمشاق، لا أن الله تعالى غيب الإمام ليكون ذلك، وكيف يريد الله ذلك وما ينال المؤمنين من جهة الظالمين ظلم منهم لهم ومعصية والله لا يريد ذلك، بل سبب الغيبة هو الخوف على ما قلناه
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_378#top

الاســـم: الزام الناصب.jpg
المشاهدات: 1307
الحجـــم: 491.3 كيلوبايت




الإمام المهدي الموجود الموعود - الآملي - الصفحة 143

الاســـم: الامام المهدي للاملي.jpg
المشاهدات: 1180
الحجـــم: 648.5 كيلوبايت





الإمام المهدي الموجود الموعود - خليل رزق - الصفحة 281

الاســـم: الامام المهدي.jpg
المشاهدات: 1277
الحجـــم: 556.1 كيلوبايت




المحجة فيما نزل في القائم الحجة - الصفحة 5

الاســـم: المحجة.jpg
المشاهدات: 1045
الحجـــم: 619.2 كيلوبايت



مشارق الشموس في الدرية في أحقية المذهب الإخبارية - عدنان البحراني - الصفحة 61

الاســـم: هروبه خوفه من القتل و اختلاف شيعته  .jpg
المشاهدات: 1625
الحجـــم: 498.2 كيلوبايت




ترجمة الإمام المهدي في أعيان الشيعة - محسن الأمين - الصفحة 123

الاســـم: محسن الامين.jpg
المشاهدات: 1140
الحجـــم: 374.9 كيلوبايت





رياض الأبرار في مناقب الأئمة الأطهار - نعمة الله الجزائري - الصفحة 74

الاســـم: رياض الابرار للجزائري.jpg
المشاهدات: 1005
الحجـــم: 642.1 كيلوبايت





غيبة الإمام المهدي عند الإمام الصادق - ثامر الهميدي - الصفحة 157

الاســـم: غيبة المهدي للعميدي.jpg
المشاهدات: 1792
الحجـــم: 450.8 كيلوبايت





موسوعة أهل البيت - علي عاشور - الصفحة 58

الاســـم: موسوعة ابن عاشور.jpg
المشاهدات: 1030
الحجـــم: 357.1 كيلوبايت





في الأخير جعلوا سردبه الذي هرب إليه كما يزعمون مقدسا و يزورونه


مفاتيح الجنان - عباس القمي - الصفحة 652 و 653
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob...#_Toc516989508

الاســـم: سرداب المهدي.jpg
المشاهدات: 1014
الحجـــم: 873.0 كيلوبايت


أخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوكم في الله أبو أدهم ( بدر عبد الله )


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=178952



...

موضوع ذو صلة بالمدونة


١

علي هرب.فلما عرفت فاطمةإنهم يحرقون منزلها، قامت و فتحت الباب.وخرج علي ابن أبي طالب عليه السلام نحو العالية.فانطلقا جميعا حتى عادا إلى المدينة وإذا فاطمة عليها السلام واقفة على بابها.الامالي للمفيد ص٥٠

٢

عند شيعة الشيطان النبي هرب والعياذ بالله الكليني ج 1 ص449 تقول الرواية.فخرج هاربا حتى جاء إلى جبل بمكة يقال له الحجون فصار إليه.المجلسي قال حسن كالصحيح

٣

بكتب الشيعة عمر أشجع من علي قال اليعقوبي الشيعي في تاريخه: "فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار، وخرج علي ومعه السيف، فلقيه عمر، فصارعه عمر فصرعه، و كسر سيفه و دخلوا الدار فخرجت فاطمة"المصدر  (2/126)وثيقة

٤

علي عند الشيعة ينبطح على الأرض وجبان ويلزق بالأرض بأحد ويترك رسول الله تقول الرواية.قال رسول الله ص: يا علي أين كنت فقال يا رسول الله لزقت بالأرض .تفسير العياشي ج١ص٢٠١والبرهان في تفسير القرآن للبحراني


٥

المهدي جبان وهربان الكافي - الشيخ الكليني ج ١ - ص ٣٣٨9 عن زرارة قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن للقائم عليه السلام غيبة قبل أن يقوم، قلت: ولم؟ قال: إنه يخاف وأومأ بيده إلى بطنه يعني القتل.

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار