المعصوم النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى الكتاب الشيعي البرهان للبحراني وثيقة

المعصوم : النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى

إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ.
وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه.
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } [آل عمران: 102] .
{ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء: 1] .
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [الأحزاب: 70، 71].
أما بعد:

 المعصوم : النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى

https://gift2shias.files.wordpress.com/2015/03/forgot-1.jpg

https://gift2shias.files.wordpress.com/2015/03/forgot-2-1.jpghttp://kawasafi.blogspot.com/2015/04/blog-post.html



# الرواية :


مختصر البصائر - الحسن بن سليمان الحلى - ص 284 - 285
[ / ] وعنه ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب وغيرهما عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن هشام بن سالم ، عن سعد بن طريف الخفاف ، قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما تقول فيمن أخذ عنكم علما فنسيه ؟ قال : " لا حجة عليه ، إنما الحجة على من سمع منا حديثا فأنكره ، أو بلغه فلم يؤمن به وكفر ، فأما النسيان فهو موضوع عنكم . إن أول سورة نزلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) * ( سبح اسم ربك الأعلى ) * فنسيها ، فلم يلزمه حجة في نسيانه ، ولكن الله تبارك وتعالى أمضى له ذلك ، ثم قال * ( سنقرئك فلا تنسى ) * ".




# اعتبار السند :

موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) - الشيخ هادي النجفي - ج 11 - ص 341 - 342
[ 14243 ] 20 - المجلسي نقلا من مختصر بصائر الدرجات للشيخ حسن بن سليمان بن محمد الحلي تلميذ الشهيد الأول بإسناده عن سعد ، عن ابن عيسى ، وابن أبي الخطاب ، وغيرهما ، عن البزنطي ، عن هشام بن سالم ، عن ابن طريف قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما تقول فيمن أخذ عنكم علما فنسيه ؟ قال : لا حجة عليه إنما الحجة على من سمع منا حديثا فأنكره أو بلغه فلم يؤمن به وكفر ، فأما النسيان فهو موضوع عنكم . الرواية معتبرة الإسناد . وراجع في هذا المجال إن شئت بحار الأنوار : 73 / 319 . أ.هـ


أقول الواثق : يهمنا هنا حكم النجفي على الإسناد بما هو هو بغض النظر عن متعلقاته .




اعتراض : هذه الزيادة ليست من الرواية بل هي من تعليق المصنف .

والجواب :

1- الأصل في النص أنه تكملة للرواية حتى تأتي قرينة تصرفه عن هذا , والمدعي عليه الدليل .

2- أن المحقق قد قال في الهامش : ( نقله البحراني في تفسير البرهان 5 : 636 / 5 ، كاملا عن سعد بن عبد الله ، والمجلسي في البحار 25 : 364 / 3 ، إلى قوله : فهو موضوع عنكم . ) .

لاحظ قوله : ( عن سعد بن عبد الله ) .

3- تصرف المجلسي بمجرده – وتقليد النجفي له – ليس تاما , للتالي :

أ- بحاجة إلى دليل وبدونه لا يمكن صرف الأصل .

ب - المجلسي نفسه وقع في اشتباهات عند تمييزه بين نص بعض الروايات وكلام المصنف , ومثاله :


قال المجلسي ( بحار الأنوار 52 / 124 ) : بيان : قوله [ وشاهد ذلك ] كلام الصدوق رحمه الله .أ.هـ

فرد عليه المحقق قائلا : بل هو من كلام الصادق ( ع ) وإنما يبتدئ كلام الصدوق من قوله : فأخبر عز وجل الخ .أ.هـ


أقول ( الواثق ) : هذا مثال استئناسي [ مستفاد من شمري طي ] .


وهذا كله إن أحسنا الظن بالمجلسي ولم نعامله كما يعامل الرافضة علماء السنة في اتهامهم بالبتر والتدليس واخفاء الحقائق !! وحتى لو كان زيادة من المصنف فقد نقل الكثير من الزيادات في كتابه فلم امتنع عن نقلها !


4- أنه حتى لو تنزلنا وقلنا أن هذا النص من كلام المصنف وليس من الرواية فإن كلام مثل هذا المصنف وهو من أعلام الشيعة الإمامية الإثني عشرية له اعتباره وحجيته ( ليس مطلقا ) , فيضاف هذا المصنف إلى قائمة القائلين بالنسيان وإن كان هناك اختلاف في تكييف هذا النسيان .


5- القضية بحاجة إلى مراجعة المخطوطات والتمييز بينها فربما ظهر ما يرجح أحد الاحتمالين , وأيا كان فلا غضاضة في أي منهما .


الخلاصة : على كلا التقديرين النص مفيد ومهم في الجواب على إشكالات المخالف .

وعليه فالموضوع إما أن يكون :

بسند شيعي معتبر : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نسي سورة من القرآن .

أو

عالم شيعي معتبر : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نسي سورة من القرآن .




وبالله التوفيق .


 http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=63636

تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق