المعصوم النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى الكتاب الشيعي البرهان للبحراني وثيقة

المعصوم : النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى

إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ.
وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه.
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } [آل عمران: 102] .
{ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء: 1] .
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [الأحزاب: 70، 71].
أما بعد:

 المعصوم : النبي صلى الله عليه وسلم نَسِيَ سورة الأعلى

https://gift2shias.files.wordpress.com/2015/03/forgot-1.jpg

https://gift2shias.files.wordpress.com/2015/03/forgot-2-1.jpghttp://kawasafi.blogspot.com/2015/04/blog-post.html



# الرواية :


مختصر البصائر - الحسن بن سليمان الحلى - ص 284 - 285
[ / ] وعنه ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب وغيرهما عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن هشام بن سالم ، عن سعد بن طريف الخفاف ، قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما تقول فيمن أخذ عنكم علما فنسيه ؟ قال : " لا حجة عليه ، إنما الحجة على من سمع منا حديثا فأنكره ، أو بلغه فلم يؤمن به وكفر ، فأما النسيان فهو موضوع عنكم . إن أول سورة نزلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) * ( سبح اسم ربك الأعلى ) * فنسيها ، فلم يلزمه حجة في نسيانه ، ولكن الله تبارك وتعالى أمضى له ذلك ، ثم قال * ( سنقرئك فلا تنسى ) * ".




# اعتبار السند :

موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) - الشيخ هادي النجفي - ج 11 - ص 341 - 342
[ 14243 ] 20 - المجلسي نقلا من مختصر بصائر الدرجات للشيخ حسن بن سليمان بن محمد الحلي تلميذ الشهيد الأول بإسناده عن سعد ، عن ابن عيسى ، وابن أبي الخطاب ، وغيرهما ، عن البزنطي ، عن هشام بن سالم ، عن ابن طريف قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما تقول فيمن أخذ عنكم علما فنسيه ؟ قال : لا حجة عليه إنما الحجة على من سمع منا حديثا فأنكره أو بلغه فلم يؤمن به وكفر ، فأما النسيان فهو موضوع عنكم . الرواية معتبرة الإسناد . وراجع في هذا المجال إن شئت بحار الأنوار : 73 / 319 . أ.هـ


أقول الواثق : يهمنا هنا حكم النجفي على الإسناد بما هو هو بغض النظر عن متعلقاته .




اعتراض : هذه الزيادة ليست من الرواية بل هي من تعليق المصنف .

والجواب :

1- الأصل في النص أنه تكملة للرواية حتى تأتي قرينة تصرفه عن هذا , والمدعي عليه الدليل .

2- أن المحقق قد قال في الهامش : ( نقله البحراني في تفسير البرهان 5 : 636 / 5 ، كاملا عن سعد بن عبد الله ، والمجلسي في البحار 25 : 364 / 3 ، إلى قوله : فهو موضوع عنكم . ) .

لاحظ قوله : ( عن سعد بن عبد الله ) .

3- تصرف المجلسي بمجرده – وتقليد النجفي له – ليس تاما , للتالي :

أ- بحاجة إلى دليل وبدونه لا يمكن صرف الأصل .

ب - المجلسي نفسه وقع في اشتباهات عند تمييزه بين نص بعض الروايات وكلام المصنف , ومثاله :


قال المجلسي ( بحار الأنوار 52 / 124 ) : بيان : قوله [ وشاهد ذلك ] كلام الصدوق رحمه الله .أ.هـ

فرد عليه المحقق قائلا : بل هو من كلام الصادق ( ع ) وإنما يبتدئ كلام الصدوق من قوله : فأخبر عز وجل الخ .أ.هـ


أقول ( الواثق ) : هذا مثال استئناسي [ مستفاد من شمري طي ] .


وهذا كله إن أحسنا الظن بالمجلسي ولم نعامله كما يعامل الرافضة علماء السنة في اتهامهم بالبتر والتدليس واخفاء الحقائق !! وحتى لو كان زيادة من المصنف فقد نقل الكثير من الزيادات في كتابه فلم امتنع عن نقلها !


4- أنه حتى لو تنزلنا وقلنا أن هذا النص من كلام المصنف وليس من الرواية فإن كلام مثل هذا المصنف وهو من أعلام الشيعة الإمامية الإثني عشرية له اعتباره وحجيته ( ليس مطلقا ) , فيضاف هذا المصنف إلى قائمة القائلين بالنسيان وإن كان هناك اختلاف في تكييف هذا النسيان .


5- القضية بحاجة إلى مراجعة المخطوطات والتمييز بينها فربما ظهر ما يرجح أحد الاحتمالين , وأيا كان فلا غضاضة في أي منهما .


الخلاصة : على كلا التقديرين النص مفيد ومهم في الجواب على إشكالات المخالف .

وعليه فالموضوع إما أن يكون :

بسند شيعي معتبر : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نسي سورة من القرآن .

أو

عالم شيعي معتبر : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نسي سورة من القرآن .




وبالله التوفيق .


 http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=63636

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

يوسف وابراهيم انبياء الله كذبه عند الشيعة يقول المعصوم.قال يوسف أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ والله ما كانوا سرقوا شيئا ولقد قال إبراهيم عليه‌ السلام إِنِّي سَقِيمٌ والله ما كان سقيما.الكافي ج2ص217وثقها المجلسي بمرأة العقول ج9ص167يعلق الخوئي ويقول فصدق الكذب عليهما واضح.مصباح الفقاهة ص615

آدم كافر عند الشيعة وغير معصوم قال أبوعبد الله.أصول الكفر ثلاثة الحرص والاستكبار والحسد فأما الحرص فان آدم عليه السلام حين نهي عن الشجرة حمله الحرص على أن أكل منها. الكافي 2/ 289 باب في أصول الكفر وأركانه. وصححها المجلسي مرآة العقول ج1ص73