حين تكون العصمة محرجة ! لماذا يتحرج الإمامية من طباعة رسالة ( السهو ) للتستري ؟!على ذمة موقع المحقق الشيعي الكبير سماحة الشيخ حيدر حب الله - الحاصل على تزكية من المرجع محمود الهاشمي



حين تكون العصمة محرجة !! لماذا يتحرج الإمامية من طباعة رسالة ( السهو ) للتستري ؟!




قال المحقق الشيعي الكبير سماحة الشيخ حيدر حب الله - الحاصل على تزكية من المرجع محمود الهاشمي وفي سياق كلامه عن اتجاهات علماء الإمامية في توجيه روايات قد تفيد السهو :
( الاتجاه الأوّل: وهو الاتجاه الذي ربط الرواية بباب السهو أو منافيات العصمة بأساسيّاتها، فالإمام سها عن غسل تلك اللمعة في ظهره، فتكون هذه الرواية دليلاً على جواز السهو على الإمام، وتضاف إلى أدلّة جواز السهو على المعصوم، والتي تبنّاها بعض علماء الإماميّة، ومن أبرزهم: الشيخ الصدوق من المتقدّمين، والشيخ التستري من المتأخّرين، بل ادّعى التستري ـ وهو من كبار علماء الرجال المعاصرين ـ تواتر الروايات على جواز السهو على النبيّ والإمام، على ما جاء في رسالته الملحقة بكتابه قاموس الرجال، والتي وضعتها مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين في قم في نهاية كتابه هذا .
لكنّها ـ مع الأسف ـ تركتها بصورة نسخةٍ خطيّة غير مطبوعة، ولا أدري لماذا؟
فمن الغريب أن يُطبع كتابٌ كاملٌ في اثني عشر مجلّداً ضخماً طباعةً حديثة، ثم هذه الرسالة التي لا تزيد عن ثلاثين صفحة توضع في آخره دون أن تُصفّ حروفها إطلاقاً!!!
ويُعتذر لذلك باعتذارات، ولا أدري هل ذلك لأنّ التستري يقول بسهو النبي وحصل خوفٌ من نقد أحدٍ لجماعة المدرّسين في طباعة وتحقيق هذه الرسالة الصغيرة
أم أنّ هناك قصّة خاصّة لهذا الأمر لسنا مطّلعين عليها؟!
ولا نريد إساءة الظنّ بأحد، لكنّه أمر مستغرب بالنسبة لي.
وقد كنّا كلّفنا بعض الإخوة الأفاضل بتحقيق هذه الرسالة مع الرسالة المنسوبة للشيخ المفيد في نفي السهو عن النبي؛ لنشرهما ـ كوجهتي نظر محترمتين ـ في مجلّة الاجتهاد والتجديد، وقد عمل هذا الباحث العزيز على الموضوع، لكنّه اعتذر بعد ذلك، ولا أدري لماذا، فربما كان خائفاً أو قلقاً من الأمر أو له ظروفه الخاصّة التي نتفهّمها،

ونحن نرحّب بأيّ محقّق يقوم بتحقيق هاتين الرسالتين؛ لنشرهما في مجلّة الاجتهاد والتجديد، نسأل الله التوفيق لنشر الآراء الاجتهادية المختلفة لكبار العلماء رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، فهذا حقّهم الطبيعي على الأجيال اللاحقة دون انتقائيّةٍ أو تمييز. ) أ.هـ .


؟!


المصدر : السؤال رقم ( 140 ) في موقعه الخاص .


علما أن هذه الرسالة أيضا قد تكون أحد أسباب منع برنامج كمال الحيدري من قناة الكوثر بعد قرائته لبعض كلماتها .


والحمد لله رب العالمين .

 
بتصرف

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة