عجيب علامة الشيعة التنكابني : الكثير من اجماعات علماء الشيعة لا تصح ويطعن بطعونات اخرى صلاة الجمعة ص95وص29وص98 و 99 / وثائق

عجيب علامة الشيعة التنكابني : الكثير من اجماعات علماء الشيعة لا تصح ويطعن بطعونات اخرى صلاة الجمعة ص95وص29وص98 و 99 / وثائق


بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

اجماعات
علماء الشيعة هباءا منثورا هدية لجهلاء صبيان الشيعة المتعالمين على العلم

----------------------------------------------------

الـــــيـــكــــم الـــوثــــائق :











تــــفــــريـــــغ الــــنـــــصوص :

يقول علامة الشيعة محمد بن عبد الفتاح التنكابني :
أن من تتبع كلام الأصحاب يعلم كثيرا من الإجماعات التي يدرسونها ليست قطعية بل اجتهادية فلعل هذا الإجماع كذلك فلا يكون حجة علينا.
ولا يليق الاغترار بتعدد مدعي الإجماع لقولهم بحجية الإجماع المنقول بخبر الواحد فينقل واحد بنقل واحد وثالث بنقلهما ورابع بنقلهم فلا يليق الاغترار بلفظ الإجماع. بل يجب التأمل في المآخذ والقرائن وأقوال الأصحاب فإن شهدت بالصدق فالقبول وإن شهدت بالسهو فالرد وإن اشتبه الأمر التوقف لا الحكم بالحقية بمحض سماع اللفظ وهذا الإجماع من القسم الثاني بوجهين :
تحقق القول بالوجوب العيني وكون كلام بعض المدعين في غاية الظهور في الاجتهاد والباقي محتملا(3) للاعتماد.
(3) أي : يحتمل أن يكون نقله الإجماع باعتماده على نقل البعض. (منه ـ ره ـ).
المصدر :
صلاة الجمعة ص29

ـــــ

يقول علامة الشيعة محمد بن عبد الفتاح التنكابني :
قلت : مجرد العدالة لا يوجب الوثوق باجتهاده والاجتهاد في استنباط الإجماع والمساهلة فيه بين العلماء الذين من أهل الصلاح والديانات المحترزين عن تعمد الكذب شائعان بحيث لا يبقى الوثوق بمحض سماع الإجماع إذا لم تشهد القرائن على أن هذا الإجماع ليس اجتهاديا بل قد يكون الغلط في الاجتهاد الي ينتزع منه الإجماع أظهر من الغلط الناشئ من العمل بالأخبار المعتبرة. .... فظهر أن كثيرا من الإجماعات اجتهاد من المدعين وتسميتها بالشهادة لا تجعلها قوية وأن بمجرد دعوى ثقة الإجماع لا يمكن الحكم بحجيتها ما لم تشهد القرينة على صدقها. .... بل خلاصة ما ذكرنا هو تجويز الغلط في الاجتهاد وكون بعض الإجماعات اجتهاديا والبعض الآخر مشتبها بالاجتهادي فلا يكون حجة علينا ما لم يظهر بالقرينة عدم كونه اجتهاديا.
المصدر :
صلاة الجمعة ص98 و 99

ـــــ

يقول علامة الشيعة محمد بن عبد الفتاح التنكابني :
فظهر أن ما يظن من دعوى الاجماع في كلام هولاء العلماء العظام (ره) (يقصد الشيخ الطوسي والمحقق الحلي والعلامة الحلي) ـ التي منشأ دعوى غيرهم مثل الشيخ علي والشيخ زين الدين وغيرهما ـ ليس دليلا يصح الاعتماد عليه. .... وع ذلك ظهر أن الشيهيد (ره) (يقصد الاول) لم يدع الإجماع الذي هو حجة والمحقق انتزع من أمر ضعيف وظهر سهو الإجماع الذي متعلق بالجمعة في المنتهى لعدم قول النافين ـ الذين كلامي معهم ـ كون الحرمة إجماعية وإن جوزوا أصل الحرمة وقوة احتمال الاجتهاد في غير المنتهى يضعف الاعتماد على دعواه الإجماع فيما يظهر الاجتهاد أيضا.
ولما طان الشيخ ـ طاب ثراه ـ (يقصد الطوسي) مع جلالته معروفا بكثرة السهو في الإجماع.
المصدر :
صلاة الجمعة ص95

 http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=182618

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

ابو جعفر المعصوم ينسف عصمة ادم ويقول انه عصى الله يقول.واسكنه جنته من يومه ذلك فما استقر فيها إلا ست ساعات من يومه ذلك حتى عصى الله وأخرجهما من الجنة بعد غروب الشمس وما بات فيها. تفسيرالقمي - ج ١ ص٤٥ .

يوسف وابراهيم انبياء الله كذبه عند الشيعة يقول المعصوم.قال يوسف أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ والله ما كانوا سرقوا شيئا ولقد قال إبراهيم عليه‌ السلام إِنِّي سَقِيمٌ والله ما كان سقيما.الكافي ج2ص217وثقها المجلسي بمرأة العقول ج9ص167يعلق الخوئي ويقول فصدق الكذب عليهما واضح.مصباح الفقاهة ص615