علامة الشيعة فتح الله الكاشاني جوز اصحابنا على الانبياء السهو والنسيان بكتاب زبدة التفاسير ج2 ص410 | وثيقة
علامة الشيعة فتح الله الكاشاني جوز اصحابنا على الانبياء السهو والنسيان
بكتاب زبدة التفاسير ج2 ص410 | وثيقة
بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين
أما بعد ....
========
=======
======
=====
====
===
==
=
الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :
تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :
يقول علامة الشيعة فتح الله الكاشاني :
(وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ) بأن يشغلك بوسوسته حتّى تنسى النهي عن مجالستهم. وقرأ ابن عامر : ينسّينّك بالتشديد. (فَلا تَقْعُدْ) معهم (بَعْدَ الذِّكْرى) بعد أن تذكر النهي (مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) أي : معهم. فوضع الظاهر موضعه دلالة على أنّهم ظلموا بوضع التكذيب والاستهزاء موضع التصديق والاستعظام. ويجوز أن يراد : إن أنساك قبل النهي قبح مجالسة المستهزئين لأنّها ممّا تنكره العقول فلا تقعد معهم بعد أن ذكّرناك قبحها ونبّهناك عليه.
واعلم أنّ النسيان المنفي عن الأنبياء وكذا السهو هو الّذي فيما يؤدّونه عن الله وأمّا ما سواه فقد جوّز أصحابنا عليهم أن ينسوه أو يسهوا عنه ما لم يؤدّ ذلك إلى إخلال بالأدلّة العقليّة وخطأ فيها وكيف لا يكون كذلك! وقد جوّزوا عليهم النوم والإغماء وهما من قبيل السهو. كذا قال الطبرسي في تفسيره الجامع.
المصدر :
زبدة التفاسير ج2 ص410
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=186219
بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين
أما بعد ....
========
=======
======
=====
====
===
==
=
الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :
تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :
يقول علامة الشيعة فتح الله الكاشاني :
(وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ) بأن يشغلك بوسوسته حتّى تنسى النهي عن مجالستهم. وقرأ ابن عامر : ينسّينّك بالتشديد. (فَلا تَقْعُدْ) معهم (بَعْدَ الذِّكْرى) بعد أن تذكر النهي (مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) أي : معهم. فوضع الظاهر موضعه دلالة على أنّهم ظلموا بوضع التكذيب والاستهزاء موضع التصديق والاستعظام. ويجوز أن يراد : إن أنساك قبل النهي قبح مجالسة المستهزئين لأنّها ممّا تنكره العقول فلا تقعد معهم بعد أن ذكّرناك قبحها ونبّهناك عليه.
واعلم أنّ النسيان المنفي عن الأنبياء وكذا السهو هو الّذي فيما يؤدّونه عن الله وأمّا ما سواه فقد جوّز أصحابنا عليهم أن ينسوه أو يسهوا عنه ما لم يؤدّ ذلك إلى إخلال بالأدلّة العقليّة وخطأ فيها وكيف لا يكون كذلك! وقد جوّزوا عليهم النوم والإغماء وهما من قبيل السهو. كذا قال الطبرسي في تفسيره الجامع.
المصدر :
زبدة التفاسير ج2 ص410
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=186219
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك