الطواف حول القبور عند الشيعة فاطمة تفعله تقول الرواية.عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَهِ عَلَیهِ السَّلاَمُ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ فِي قِصَّةِ فَدَكٍ قَالَ فِي آخِرِهِ: وَدَخَلَتْ فَاطِمَةُ عَلَیهَا السَّلاَمُ المَسْجِدَ وَطَافَتْ بِقَبْرِ أَبِيهَا وَهِيَ تَبْكِي وَتَقُولُ: إنَّا فَقَدْنَاكَ فَقْدَ الاَرْضِ وَابِلَهَا.مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج ١٠ - الصفحة ٣٦٦
https://islamqa.info/ar/112867
بحث المحدِّث النوريّ في «مستدرك الوسائل» باب «جواز الطواف بالقبور»
وكذلك فقد قام المرحوم المحدِّث النوريّ الحاجّ الميرزا حسين أعلي الله مقامه بإيفاء المطلب حقّه في « مستدرك الوسائل » كتاب المزار، المجلّد الثاني ص 226 و227، فقد عقد أوّلاً باباً دعاه: جواز الطواف حول القبور، خلافاً لصاحب « الوسائل » الذي كان قد عقد باباً في عدم جواز الطواف بالقبور. وقد اعتبر رأساً الطوف بمعني الغائط والحدث كما ذكرنا. ونورد هنا عين عباراته لئلاّ نحرم من فوائدها:
72: بَابُ جَوَازِ الطَّوَافِ بِالقُبُورِ:
1 ـ عَلِيُّ بْنُ إبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَي، وَحَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَهِ عَلَیهِ السَّلاَمُ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ فِي قِصَّةِ فَدَكٍ قَالَ فِي آخِرِهِ: وَدَخَلَتْ فَاطِمَةُ عَلَیهَا السَّلاَمُ المَسْجِدَ وَطَافَتْ بِقَبْرِ أَبِيهَا وَهِيَ تَبْكِي وَتَقُولُ: إنَّا فَقَدْنَاكَ فَقْدَ الاَرْضِ وَابِلَهَا الخبر.
وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَليِّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ الطَّبَرْسِيِّ فِي «الاحْتِجَاجِ» عَنْ حَمَّادِ بْنَ عُثْمَانَ، عَنْهُ عَلَیهِ السَّلاَمُ مِثْلُهُ.
2 ـ الشَّيْخُ مُحَمَّدُ بْنُ المَشْهَديِّ فِي «المَزَارِ» وَالسَّيِّدُ عَلِيُّ بْنُ طَاوُوسٍ فِي«المِصْبَاحِ» قَالاَ: زِيَارَةٌ مَرْوِيَةٌ عَنِ الاَئمَّةِ عَلِيهِمُ السَّلاَمُ: إذَا أَرَدْتَ ذَلِكَ... إلی أَنْ قَالَ عَلَیهِ السَّلاَمُ: ثُمَّ قَبِّلْهُ وَقُلْ: بِأَبِي وَأُمِّي يَا آلَ المُصْطَفَي إنَّا لاَ نَمْلِكُ إلاَّ أَنْ نَطُوفَ حَوْلَ مَشَاهِدِكُمْ وَنُعَزِّي فِيهَا أَرْوَاحَكُمْ الزيارة.
72: بَابُ جَوَازِ الطَّوَافِ بِالقُبُورِ:
1 ـ عَلِيُّ بْنُ إبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَي، وَحَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَهِ عَلَیهِ السَّلاَمُ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ فِي قِصَّةِ فَدَكٍ قَالَ فِي آخِرِهِ: وَدَخَلَتْ فَاطِمَةُ عَلَیهَا السَّلاَمُ المَسْجِدَ وَطَافَتْ بِقَبْرِ أَبِيهَا وَهِيَ تَبْكِي وَتَقُولُ: إنَّا فَقَدْنَاكَ فَقْدَ الاَرْضِ وَابِلَهَا الخبر.
وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَليِّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ الطَّبَرْسِيِّ فِي «الاحْتِجَاجِ» عَنْ حَمَّادِ بْنَ عُثْمَانَ، عَنْهُ عَلَیهِ السَّلاَمُ مِثْلُهُ.
2 ـ الشَّيْخُ مُحَمَّدُ بْنُ المَشْهَديِّ فِي «المَزَارِ» وَالسَّيِّدُ عَلِيُّ بْنُ طَاوُوسٍ فِي«المِصْبَاحِ» قَالاَ: زِيَارَةٌ مَرْوِيَةٌ عَنِ الاَئمَّةِ عَلِيهِمُ السَّلاَمُ: إذَا أَرَدْتَ ذَلِكَ... إلی أَنْ قَالَ عَلَیهِ السَّلاَمُ: ثُمَّ قَبِّلْهُ وَقُلْ: بِأَبِي وَأُمِّي يَا آلَ المُصْطَفَي إنَّا لاَ نَمْلِكُ إلاَّ أَنْ نَطُوفَ حَوْلَ مَشَاهِدِكُمْ وَنُعَزِّي فِيهَا أَرْوَاحَكُمْ الزيارة.
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك