حماد بن عيسى وجميل بن دراج كانوا من فرقة الواقفه رواة احاديث عند الشيعه

  حماد بن عيسى (209) كان واقفي


رجال النجاشي (450 هـ) صفحة142
[ 370 ] حماد بن عيسى أبو محمد الجهني مولى وقيل : عربي أصله الكوفة و سكن البصرة . وقيل إنه روى عن أبي عبد الله ع عشرين حديثا وأبى الحسن والرضا ع ومات في حياة أبي جعفر الثاني ع ولم يحفظ عنه رواية عن الرضا ع ولا عن أبي جعفر ع وكان ثقة في حديثه صدوقا قال : سمعت من أبي عبد الله ع سبعين حديثا فلم أزل ادخل الشك على نفسي حتى اقتصرت على هذه العشرين . وله حديث مع أبي الحسن موسى ع في دعائه بالحج وبلغ من صدقه أنه روى عن جعفر بن محمد وروى عن عبد الله بن المغيرة وعبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع . له كتاب الزكاة أكثره عن حريز ويسير عن الرجال . أخبرنا به الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن سفيان قال : حدثنا حميد بن زياد قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الزعفراني عن حماد به . وكتاب الصلاة له أخبرنا محمد بن جعفر عن أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن بن فضال قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية قال الحسن بن فضال - ورجل يقرأ عليه كتاب حماد في الصلاة - : قال أحمد بن الحسين: رأيت كتابا فيه عبر ومواعظ وتنبيهات على منافع الأعضاء من الإنسان والحيوان وفصول من الكلام في التوحيد وترجمته مسائل التلميذ وتصنيفه عن جعفر بن محمد بن علي وتحت الترجمة بخط الحسين بن أحمد بن شيبان القزويني : التلميذ حماد بن عيسى وهذا الكتاب له وهذه المسائل سأل عنها جعفرا ع وأجابه . وذكر ابن شيبان أن علي بن حاتم أخبره بذلك عن أحمد بن إدريس قال : حدثنا محمد بن عبد الجبار قال : حدثنا محمد بن الحسن الطائي رفعه إلى حماد . وهذا القول ليس بثبت والأول من سماعه من جعفر بن محمد أثبت . ومات حماد بن عيسى غريقا بوادي قناة - وهو واد يسيل من الشجرة إلى المدينة وهو غريق الجحفة - في سنة تسع ومائتين وقيل : سنة ثمان ومائتين وله نيف وتسعون سنة رحمه الله .


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص604 ما روى في حماد بن عيسى الجهني البصري
572 - حمدويه قال : حدثني العبيدي عن حماد بن عيسى قال دخلت على أبي الحسن الأول ع فقلت له : جعلت فداك أدع الله لي أن يرزقني دارا وزوجة وولدا وخادما والحج في كل سنة فقال : اللهم صل على محمد وآل محمد وارزقه دارا وزوجة وولدا وخادما والحج خمسين سنة . قال حماد : فلما اشترط خمسين سنة علمت أني لا أحج من خمسين سنة قال حماد : وحججت ثمانيا وأربعين سنة وهذه داري قد رزقتها وهذه زوجتي وراء الستر تسمع كلامي وهذا ابني وهذا خادمي قد رزقت كل ذلك فحج بعد هذا الكلام حجتين تمام الخمسين. ثم خرج بعد الخمسين حاجا فزامل أبا العباس النوفلي القصير فلما صار في موضع الإحرام دخل يغتسل: فجاء الوادي فحمله فغرقه الماء رحمنا الله وإياه قبل أن يحج زيادة على الخمسين عاش إلى وقت الرضا ع وتوفى سنة تسع ومأتين. وكان من جهينة وكان أصله كوفيا ومسكنه البصرة وعاش نيفا وسبعين سنة ومات بوادي قناة بالمدينة وهو وادي يسيل من الشجرة إلى المدينة .


رجال الطوسي (460 هـ) صفحة334
[4970] 1 - حماد بن عيسى الجهني بصري له كتب ثقة .


خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة443
الفائدة التاسعة قد يغلط جماعة في الإسناد من إبراهيم بن هاشم إلى حماد بن عيسى فيتوهمونه حماد بن عثمان وهو غلط فان إبراهيم بن هاشم لم يلق حماد بن عثمان بل حماد بن عيسى


رجال ابن داود (740 هـ) صفحة84
523 - حماد بن عيسى أبو محمد الجهني ق م ضا أصله كوفي بقي إلى زمن الرضا ع ذهب السيل به في طريق مكة بالجحفة ثقة مولى وقيل عربي (جش) لم يحفظ عنه رواية عن الرضا ع ولاعن أبي جعفر ع (كش) دعا له أبو الحسن الأول ع بالدار والزوجة والولد والخادم والحج خمسين سنة فبلغ ذلك فلما حج في الحادية والخمسين غرق بالوادي حيث أراد الغسل للإحرام عاش نيفا وتسعين سنة ومات سنة تسع ومائتين بوادي قناة بالمدينة وهو وادي يسيل من الشجرة إلى المدينة .


حماد بن عيسى كان واقفي


الغيبة للطوسي (460 هـ) صفحة70
75 - وروى محمد بن أحمد بن يحيى، عن بعض أصحابنا، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن سنان قال : ذكر علي بن أبي حمزة عند الرضا ع فلعنه، ثم قال : إن علي بن أبي حمزة أراد أن لا يعبد الله في سمائه وأرضه، فأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون، ولو كره اللعين المشرك . قلت : المشرك ؟ قال : نعم والله وإن رغم أنفه كذلك [و] هو في كتاب الله (يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم). وقد جرت فيه وفي أمثاله أنه أراد أن يطفئ نور الله.
والطعون على هذه الطائفة أكثر من أن تحصى لا نطول بذكرها الكتاب، فكيف يوثق بروايات هؤلاء القوم وهذه أحوالهم وأقوال السلف الصالح فيهم. ولولا معاندة من تعلق بهذه الأخبار التي ذكروها لما كان ينبغي أن يصغى إلى من يذكرها لأنا قد بينا من النصوص على الرضا ع ما فيه كفاية، ويبطل قولهم. ويبطل ذلك أيضا ما ظهر من المعجزات على يد الرضا ع الدالة على صحة إمامته، وهي مذكورة في الكتب. ولأجلها رجع جماعة من القول بالوقف مثل: عبد الرحمن بن الحجاج، ورفاعة بن موسى، ويونس بن يعقوب، وجميل بن دراج وحماد بن عيسى وغيرهم، وهؤلاء من أصحاب أبيه الذين شكوا فيه ثم رجعوا.


معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء7 صفحة236
3972 - حماد بن عيسى : قال النجاشي : " حماد بن عيسى أبو محمد الجهني : مولى وقيل عربي أصله الكوفة سكن البصرة وقيل : إنه روى عن أبي عبد الله ع عشرين حديثا وأبي الحسن والرضا ع ومات في حياة أبى جعفر الثاني ع ولم يحفظ عنه رواية عن الرضا ولا عن أبي جعفر ع وكان ثقة في حديثه صدوقا ......... وقال الشيخ في كتاب الغيبة عند تعرضه للواقفة : إن حماد بن عيسى ممن رجع عن الوقف لما ظهر من المعجزات على يد الرضا ع .


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 


2

جميل بن دراج كان من الواقفة

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة126
[328] جميل بن دراج - ودراج يكنى بأبي الصبيح - بن عبد الله أبو علي النخعي، وقال ابن فضال : أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع [و] أخذ عن زرارة، وأخوه نوح بن دراج القاضي كان أيضا من أصحابنا، وكان يخفي أمره، وكان أكبر من نوح، وعمى في أخر عمره، ومات في أيام الرضا ع

الغيبة للطوسي (460 هـ) صفحة70
75 - وروى محمد بن أحمد بن يحيى، عن بعض أصحابنا، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن سنان قال : ذكر علي بن أبي حمزة عند الرضا ع فلعنه، ثم قال : إن علي بن أبي حمزة أراد أن لا يعبد الله في سمائه وأرضه، فأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون، ولو كره اللعين المشرك . قلت : المشرك ؟ قال : نعم والله وإن رغم أنفه كذلك [و] هو في كتاب الله (يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم). وقد جرت فيه وفي أمثاله أنه أراد أن يطفئ نور الله.
والطعون على هذه الطائفة أكثر من أن تحصى لا نطول بذكرها الكتاب، فكيف يوثق بروايات هؤلاء القوم وهذه أحوالهم وأقوال السلف الصالح فيهم. ولولا معاندة من تعلق بهذه الأخبار التي ذكروها لما كان ينبغي أن يصغى إلى من يذكرها لأنا قد بينا من النصوص على الرضا ع ما فيه كفاية، ويبطل قولهم. ويبطل ذلك أيضا ما ظهر من المعجزات على يد الرضا ع الدالة على صحة إمامته، وهي مذكورة في الكتب. ولأجلها رجع جماعة من القول بالوقف مثل: عبد الرحمن بن الحجاج، ورفاعة بن موسى، ويونس بن يعقوب، وجميل بن دراج وحماد بن عيسى وغيرهم، وهؤلاء من أصحاب أبيه الذين شكوا فيه ثم رجعوا.

خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة92
1 - جميل بن دراج - بالدال غير المعجمة، والراء المشددة، والجيم - ودراج يكنى بابي الصبيح بن عبد الله، أبو علي النخعي . وقال ابن فضال أبو محمد : شيخنا ووجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع، واخوه نوح بن دراج القاضي أيضا من أصحابنا، وكان يخفي امره، وكان أكبر من نوح، وعمى في آخر عمره، ومات في أيام الرضا ع اخذ عن زرارة، له أصل . قال الكشي : انه ممن اجتمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه فيما يقول والاقرار له بالفقه.

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي بايع أبي بكر وعمر وعثمان من كتب الشيعه

حقيقة الدكتور عدنان إبراهيم المتشيع داود العتيبي

روايات الشاب الموفق ذكرونا با (الشاب الامرد) من كتب الشيعه

عاصفة غبار ضحمة مدينة فينكس الأمريكية عذاب من الله

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

علي بن أبي طالب يختم القرآن في دقيقة وله لسان ملكوتي كتاب اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - الصفحة 75 / وثيقة

تحريف القرآن كتاب الأنوار النعمانية لنعمة الله الجزائري الشيعي بالكتب موثق

صفات المنافقين في الكتاب والسنة