توثيق عثمان بن عيسى الذي سرق أموال الإمام عند الشيعه

  توثيق عثمان بن عيسى الذي سرق أموال الإمام

رجال الكشي (350 هـ) الجزء6 صفحة598 في عثمان بن عيسى أيضا
1120- علي بن محمد قال حدثني محمد بن أحمد بن يحيى عن أحمد بن الحسين عن محمد بن جمهور عن أحمد بن محمد قال : أحد القوم عثمان بن عيسى و كان يكون بمصر و كان عنده مال كثير وست جوار فبعث إليه أبو الحسن (ع) فيهن و في المال و كتب إليه أن أبي قد مات و قد اقتسمنا ميراثه و قد صحت الأخبار بموته و احتج عليه. قال فكتب إليه أن لم يكن أبوك مات فليس من ذلك شي‏ء و إن كان قد مات على ما تحكي فلم يأمرني بدفع شي‏ء إليك و قد أعتقت الجواري.

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة300
[817] عثمان بن عيسى أبو عمرو العامري الكلابي ثم من ولد عبيد بن رؤاس فتارة يقال الكلابي و تارة العامري وتارة الرؤاسي والصحيح أنه مولى بني رؤاس. وكان شيخ الواقفة ووجهها وأحد الوكلاء المستبدين بمال موسى بن جعفر ع روى عن أبي الحسن ع. ذكره الكشي في رجاله

اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء2 صفحة860 في عثمان بن عيسى أيضا
1120 - علي بن محمد قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى عن أحمد ابن الحسين عن محمد بن الجمهور عن أحمد بن محمد قال : أحد القوم عثمان بن عيسى وكان يكون بمصر وكان عنده مال كثير وست جوار فبعث إليه أبو الحسن ع فيهن وفي المال وكتب إليه : إن أبي قد مات وقد اقتسمنا ميراثه وقد صحت الأخبار بموته واحتج عليه. قال فكتب إليه : إن لم يكن أبوك مات فليس من ذلك شيء وإن كان قد مات على ما تحكي فلم يأمرني بدفع شيء إليك وقد أعتقت الجواري .

الغيبة للطوسي (460 هـ) صفحة64
67 - وروى محمد بن الحسن بن الوليد عن الصفار وسعد بن عبد الله الأشعري جميعا عن يعقوب بن يزيد الأنباري عن بعض أصحابه قال : مضى أبو إبراهيم ع وعند زياد القندي سبعون ألف دينار وعند عثمان بن عيسى الرواسي ثلاثون ألف دينار وخمس جوار ومسكنه بمصر. فبعث إليهم أبو الحسن الرضا ع أن احملوا ما قبلكم من المال وما كان اجتمع لأبي عندكم من أثاث وجوار فإني وارثه وقائم مقامه وقد اقتسمنا ميراثه ولا عذر لكم في حبس ما قد اجتمع لي ولوارثه قبلكم وكلام يشبه هذا . فأما ابن أبي حمزة فإنه أنكره ولم يعترف بما عنده وكذلك زياد القندي . وأما عثمان بن عيسى فإنه كتب إليه إن أباك ع لم يمت وهو حي قائم ومن ذكر أنه مات فهو مبطل وأعمل على أنه قد مضى كما تقول: فلم يأمرني بدفع شيء إليك وأما الجواري فقد أعتقهن وتزوجت بهن

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء48 صفحة252
4 - غيبة الشيخ الطوسي : ابن الوليد عن الصفار وسعد معا عن ابن يزيد عن بعض أصحابه قال : مضى أبو إبراهيم وعند زياد القندي سبعون ألف دينار وعند عثمان ابن عيسى الرواسي ثلاثون ألف دينار وخمس جوار ومسكنه بمصر فبعث إليهم أبو الحسن الرضا ع أن احملوا ما قبلكم من المال وما كان اجتمع لأبي عندكم من أثاث وجوار فإني وارثه وقائم مقامه وقد اقتسمنا ميراثه ولا عذر لكم في حبس ما قد اجتمع لي ولوراثه قبلكم أو كلام يشبه هذا فأما ابن أبي حمزة فإنه أنكره ولم يعترف بما عنده وكذلك زياد القندي وأما عثمان بن عيسى فإنه كتب إليه : إن أباك ع لم يمت وهو حي قائم ومن ذكر أنه مات فهو مبطل واعمل على أنه قد مضى كما تقول فلم يأمرني بدفع شيء إليك و أما الجواري فقد أعتقتهن وتزوجت بهن

معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء12 صفحة129
7623 - عثمان بن عيسى : قال النجاشي : " عثمان بن عيسى أبو عمرو العامري الكلابي ثم من ولد عبيد بن رؤاس فتارة يقال الكلابي وتارة العامري وتارة الرؤاسي والصحيح : أنه مولى بني رؤاس وكان شيخ الواقفة ووجهها وأحد الوكلاء المستبدين بمال موسى بن جعفر ع روى عن أبي الحسن ع ذكره الكشي في رجاله وذكر نصر بن الصباح قال : كان له (يعني الرضا ع) في يده مال فمنعه فسخط عليه وقال : ثم تاب وبعث إليه بالمال وكان يروى عن أبي حمزة وكان رأى في المنام أنه يموت بالحائر على صاحبه السلام فترك منزله بالكوفة وأقام بالحائر حتى مات ودفن هناك ......
أقول : لا ينبغي الشك في أن عثمان بن عيسى كان منحرفا عن الحق ومعارضا للرضا ع وغير معترف بإمامته وقد استحل أموال الإمام ع ولم يدفعها إليه ! وأما توبته ورده الأموال بعد ذلك فلم تثبت فإنها رواية نصر بن الصباح وهو ليس بشيء ولكنه مع ذلك كان ثقة بشهادة الشيخ وعلي بن إبراهيم وابن شهرآشوب المؤيدة بدعوى بعضهم أنه من أصحاب الإجماع طبقته في الحديث وقع بعنوان عثمان بن عيسى في إسناد كثير من الروايات تبلغ سبعمائة وثلاثة وأربعين موردا

إذا عثمان بن عيسى الرواسي :
1- شيخ الواقفة وكان يعتقد أن موسى الكاظم لم يمت ولم يعتقد بإمامة على الرضا.
2- موسى الكاظم كان يثق به و استأمنه على مال و جواري و بيت
3- رفض أن يدفع للرضا : ثلاثون ألف دينار وست جوار ومسكن بمصر.
4- قيل أنه تاب لكن توبته لم تثبت كما ذكر الخوئي
5- وثقه الخوئي في معجم رجال الحديث رغم كل ما سبق

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

فهرس تحريف القران

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني