محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي وهارون المشبه الجبري عند الشيعه ثقه

محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي المشبه


رجال النجاشي (450 هـ) صفحة373
 [ 1020 ] محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي ساكن الري . يقال له محمد بن أبي عبد الله كان ثقة صحيح الحديث إلا أنه روى عن الضعفاء . وكان يقول بالجبر والتشبيه وكان أبوه وجها روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى. له كتاب الجبر والاستطاعة . أخبرنا أبو العباس بن نوح قال : حدثنا الحسن بن حمزة قال : حدثنا محمد بن جعفر الأسدي بجميع كتبه قال : ومات أبو الحسين محمد بن جعفر ليلة الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة. وقال ابن نوح : حدثنا أبو الحسن بن داود قال : حدثنا أحمد بن حمدان القزويني عنه بجميع كتبه .


خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة265
145 - محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي سكن الري يقال له : محمد بن أبي عبد الله كان ثقة صحيح الحديث إلا انه روى عن الضعفاء وكان يقول بالجبر والتشبيه فانا في حديثه من المتوقفين وكان أبوه وجها روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى


رجال ابن داود (740 هـ) صفحة271
437 - محمد بن جعفر بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي ساكن الري يقال له محمد بن أبي عبد الله لم (جش) كان ثقة صحيح الحديث إلا أنه روى عن الضعفاء وكان يقول بالجبر والتشبيه .


معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء16 صفحة179
فإنه اعتمد في ذلك على قول النجاشي وقد عرفت أنه لا يمكن تصديقه في ذلك كما ظهر مما ذكرنا أنه لا وجه لما صنعه ابن داود من ذكره في البابين فالأول في ذيل (1310) والثاني في (423) . ثم إنا لو تنزلنا وسلمنا أن محمد بن جعفر كان قائلا بالجبر والتشبيه فلا ينبغي الشك في الاعتماد على روايته بناء على ما هو الصحيح من كفاية وثاقة الراوي في حجية روايته من دون دخل لحسن عقيدته في ذلك . بقي الكلام في أن الأردبيلي ذكر في جامعه أن محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي ومحمد بن جعفر الرزاز أبي العباس الكوفي متحدان . أقول : هذا غير صحيح ونبين وجه التغاير في ترجمة محمد بن جعفر الرزاز . وطريق الشيخ إليه صحيح .


لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

2

توثيق المشبه هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب

رجال ابن داود (740 هـ) صفحة210
هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب قال النجاشي : ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه .

رجال ابن داود (740 هـ) صفحة283
541 - هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله الأنبار ويكنى أبا القاسم ( جش ) ثقة وجه كان له مذهب في الجبر والتشبيه دى كر .

رجال النجاشي (450 هـ) صفحة438
[1180] هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله من الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه . وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقى أبا محمد وأبا الحسن ع . له كتاب التوحيد وكتاب الفضائل وكتاب الخطب وكتاب المغازي و كتاب الدعاء وله مسائل لأبي الحسن الثالث ع أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد قال : حدثنا سعد عن هارون بها .

خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة291
5 - هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي كان ينزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه كان له مذهب في الجبر والتشبيه لقي أبا محمد وأبا الحسن ع .

نقد الرجال للتفرشي (القرن 11 هـ) الجزء5 صفحة39
5671/21 - هارون بن مسلم بن سعدان: الكاتب السر من رائي كان نزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقى أبا محمد وأبا الحسن ع له كتب روى عنه : سعد رجال النجاشي.

معجم رجال الحديث للخوئي (1411 هـ) الجزء20 صفحة251
13270 - هارون بن مسلم : قال النجاشي : " هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي : كان نزلها وأصله الأنبار يكنى أبا القاسم ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقي أبا محمد وأبا الحسن ع .

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس بطلان العصمة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس قسم الشرك

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

فهرس تحريف القران

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

عدالة الصحابة في كتب الشيعة الاثنى عشرية المعتبرة بالوثائق