أبو بصير المتوفى ( 150 ) يحكي سنة وفاة الكاظم المتوفي سنة ( 183 ) عجيب عند الشيعة !!!

أبو بصير المتوفى ( 150 ) يحكي سنة وفاة الكاظم المتوفي سنة ( 183 ) !!! 

 

[الواثق ]
الحمد لله تعالى , والصلوات الطيبات الزاكيات المباركات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


حاول البعض أن يتطاول على كتب السنة وتراثهم عن طريق وجود ترجمة مثلا لشخص توفي بعد المصنف أو ما شاكل , وبنوا على ذلك تهمة التلاعب والتحريف في الكتب والتراث الإسلامي , فأجاب الأخوة بجواب حلي , وجواب نقضي أيضا بأن هذا ايضا موجود في كتب المخالفين الإمامية ( كما حصل عند النجاشي ) , وهنا كان المفروض ان يتفهم المخالف المحترم الموضوع جيدا ويفهم بأن إستنكاره وتشنيعه على كتب السنة في غير محله , لكن للأسف الشديد نجد أنه يحاول الرد لمجرد الرد فقط , فيرد على صاحب الموضوع بما كان سببا في انزال الموضوع أصلا , يعني جعل الموضوع المردود عليه ردا على الرد !! عاد افهموها ههههه : )



والآن ندخل في الموضوع :


الرواية :

الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 486
9 - سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر جميعا ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال : قبض موسى بن جعفر عليهما السلام وهو ابن أربع وخمسين سنة في عام ثلاث وثمانين ومائة . وعاش بعد جعفر عليه السلام خمسا وثلاثين سنة . أ.هـ


يلاحظ :

1- أبو بصير توفي [ 150 ]

2- الإمام ع [ 183 ]

فكيف يحكي ابو بصير تاريخ وفاة من مات بعده ؟!


إعتراض : الرواية ضعيفة !

والجواب :


# الوثيقة :





# المكتوب :

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 5 - ص 109
وروى الكليني في الكافي ج 1 باب مولد الكاظم عليه السلام ص 486 في الصحيح عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال : قبض موسى بن جعفر عليه السلام و هو ابن أربع وخمسين سنة في عام ثلاث وثمانين ومائة وعاش بعد جعفر عليه السلام خمسا وثلاثين سنة . وهذه صريحة في بقاء ابن مسكان إلى زمان الرضا عليه السلام . وأبو بصير كنية جمع . وموت أحدهم في سنة 150 لا ينافي ذلك . أ.هـ


أقول ( الواثق ) : نعم موت أحدهم لا ينافي ذلك , والإشكال ليس في ان احد المشتركين تحت هذا العنوان قد توفي في هذا العام بل الكلام أن المصداق الذي تقع عليه الرواية هو المتوفى في هذا التاريخ , فيحل الإشكال باثبات ان المقصود بالرواية لم يمت عام 150 لا انه كنية جمع ! فكونه كنية لجمع من الرواة أمر معلوم لا يضيف جديدا إلى الإشكال . .

* ولذلك تفطن الخوئي لهذا الإشكال والداء العضال وهو يعلم جيدا أنها كنية جمع فعلق قائلا :


# الوثيقة :




# المكتوب

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 11 - ص 349 - 351
ومما يؤكد ذلك أن ابن مسكان لم يبق إلى زمان إمامة الرضا ( عليه السلام ) ، على ما شهد به النجاشي ، ولم يذكر أحد إدراكه لزمان الرضا ( عليه السلام ) . نعم روى محمد بن يعقوب ، عن سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر جميعا ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، قال : قبض موسى بن جعفر ‹ صفحة 350 › ( عليه السلام ) وهو ابن أربع وخمسين سنة في عام ثلاث وثمانين ومائة ، وعاش بعد جعفر ( عليه السلام ) ، خمسا وثلاثين سنة . الكافي : الجزء 1 ، باب مولد أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) 120 ، الحديث 9 . وهذه الرواية صريحة في بقاء ابن مسكان إلى زمان الرضا ( عليه السلام ) ، إلا أنها مضافا إلى ضعف سندها بمحمد بن سنان ، غير قابلة للتصديق في نفسها ، فإن أبا بصير مات في سنة ( 150 ) على ما يأتي في ترجمة يحيى بن أبي القاسم من النجاشي والشيخ ، فلا يمكن أن يروي زمان وفاة الكاظم ( عليه السلام ) . . . أ.هـ



أقول ( الواثق ) : هل نلزم المخالف بما كان يريد الإلزام به !! امممم الحر تكفيه الإشارة ! وليفكر المخالف المحترم جيدا قبل أن يحاول الطعن في كتب السنة !



والحمد لله رب العالمين . .

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار