الكليني والطبرسي والفيض الكاشاني والحر العاملي والمحقق القمي يعتقدون التحريف بكتاب مجد البيان في تفسير القران ص120 و 121 / وثيقة
الكليني والطبرسي والفيض الكاشاني والحر العاملي والمحقق القمي يعتقدون التحريف / وثيقة
اليكم الوثيقة
يقول اية الله محمد حسين الاصفهاني النجفي :
وأستظهر من الكليني اعتقاد التحريف والنقصان في القرآن من جهة روايته روايات في هذا المعنى من دون تعرض لقدح فيها في الكافي مع ذكره في أوله انه كان يثق بما رواه فيه.
وكذلك الطبرسي في كتاب (الاحتجاج).
ونسب الى أكثر الاخباريين أنه وقع فيه التحريف والزياده والنقصان.(4)
ومال اليه جماعه من الاصوليين كالمحقق القمي (ره) في ظاهر كلماته.(1)
يقول المعلق والمحقق الكتاب حجة الاسلام محمد باكتجي :
(4)كالسيد نعمة الله الجزائري (قده) وقد اورد في رسالته الموسومه بـ (منبع الحياة في حجية المجتهدين من الاموات) (مخطوط) أدلة لإثباته وقال :
(ان الاخبار المستفيضه قد دلت على وقوع الزياده والنقصان والتحريف في القران..........) انتهى كلامه.
ومال إليه أيظا جماعه في تصانيفهم كـالـفـيـض الـكـاشـاني (ره) في الصافي وغيره.
والحر العاملي (رض) في إثبات الهداة حيث قال ما تقدم في تعليقة3 ص106
والعاملي الاصفهاني (ره) في مرأة الانوار المقدمة الثانية فراجع.
(1)وجه الاستظهار من قول المحقق القمي حيث أورد أدلة المثبتين للتحريف وقواها وأورد أدلة النافين له وضعفها واختار في آخر كلامه وقوعه لا في الاحكام فراجع كلامه في القوانين قانون حجية الكتاب ص385 ـ 390.
المصدر :
مجد البيان في تفسير القران ص120 و 121
وأستظهر من الكليني اعتقاد التحريف والنقصان في القرآن من جهة روايته روايات في هذا المعنى من دون تعرض لقدح فيها في الكافي مع ذكره في أوله انه كان يثق بما رواه فيه.
وكذلك الطبرسي في كتاب (الاحتجاج).
ونسب الى أكثر الاخباريين أنه وقع فيه التحريف والزياده والنقصان.(4)
ومال اليه جماعه من الاصوليين كالمحقق القمي (ره) في ظاهر كلماته.(1)
يقول المعلق والمحقق الكتاب حجة الاسلام محمد باكتجي :
(4)كالسيد نعمة الله الجزائري (قده) وقد اورد في رسالته الموسومه بـ (منبع الحياة في حجية المجتهدين من الاموات) (مخطوط) أدلة لإثباته وقال :
(ان الاخبار المستفيضه قد دلت على وقوع الزياده والنقصان والتحريف في القران..........) انتهى كلامه.
ومال إليه أيظا جماعه في تصانيفهم كـالـفـيـض الـكـاشـاني (ره) في الصافي وغيره.
والحر العاملي (رض) في إثبات الهداة حيث قال ما تقدم في تعليقة3 ص106
والعاملي الاصفهاني (ره) في مرأة الانوار المقدمة الثانية فراجع.
(1)وجه الاستظهار من قول المحقق القمي حيث أورد أدلة المثبتين للتحريف وقواها وأورد أدلة النافين له وضعفها واختار في آخر كلامه وقوعه لا في الاحكام فراجع كلامه في القوانين قانون حجية الكتاب ص385 ـ 390.
المصدر :
مجد البيان في تفسير القران ص120 و 121
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك