الطبطبائي بتفسيره ابن مسعود لم ينكر نزول المعوذتين ولم ينكر إعجازهما في البلاغة [ وثيقة ]

الطبطبائي بتفسيره ابن مسعود لم ينكر نزول المعوذتين ولم ينكر إعجازهما في البلاغة [ وثيقة ]




بسم الله الرحمن الرحيم ,.


- حاول كثيرا من النصارى وجمع من الشيعة الإمامية حشر الصحابي الجليل " عبد الله بن مسعود " رضي الله عنه - وبالقوة - في عداد القائلين القائلين بالتحريف , ليقولوا لنا : كلنا في الهوى سوى ^_^ ,


- وجعلوا من قضية " المعوذتين " مبررا لإتهامهم , وقد أجيب عن هذا الإشكال ( إضغط هنا ) مع إضافات وملاحظات ستدون حينها , فليس حديثي هنا عن ثبوت إنكاره من عدمه,.


السؤال هنا : هل نقول أن إنكار ابن مسعود - ع فرض الثبوت وبعد الثبوت ع فرض عدم الرجوع - هو كإنكار الآخرين ؟!


# وثيقة :





 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
# النص :

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج 20 - ص 394
وقد استشكل بعض المنكرين لاعجاز القرآن أنه لو كان معجزا في بلاغته لم يختلف في كون السورتين من القرآن مثل ابن مسعود ، وأجيب بأن التواتر القطعي كاف في ذلك على أنه لم ينقل عنه أحد انه قال بعدم نزولهما على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو قال بعدم كونهما معجزتين في بلاغتهما بل قال بعدم كونهما جزء من القرآن وهو محجوج بالتواتر . أ.هـ



# الوثيقة الثانية للعاملي :




 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
# النص :

الصراط المستقيم - علي بن يونس العاملي - ج 1 - ص 45
7 - أنكر ابن مسعود مع جلالته كون المعوذتين والفاتحة منه ، قلنا : لا يقدح مقالته في تواتره لوحدته ، ولأنه لم ينكر نزولها ، بل أنكر كونهما متلوتين .أ.هـ






( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى )

( وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ )



تنبيه :
شهر رمضان شهر القرآن فلنستغل أوقاتنا بتلاوته والتدبر في معانيه ,.






...

١١١

قال ابن كثير

اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻜﺘﺐ اﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺼﺤﻔﻪ، ﻓﻠﻌﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻮاﺗﺮ ﻋﻨﺪﻩ، ﺛﻢ ﻟﻌﻠﻪ ﻗﺪ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻛﺘﺒﻮﻫﻤﺎ (4) ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎﺣﻒ اﻷﺋﻤﺔ، ﻭﻧﻔﺬﻭﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺋﺮ اﻵﻓﺎﻕ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﻟﻠﻪ اﻟﺤﻤﺪ ﻭالمنه.ج ٨ص٥٣١



٢٢

ﺭﺟﻮﻉ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻷﻣﺮ هذا أن صح عنه

ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻭاﺋﻞ ﺷﻘﻴﻖ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻘﺮاءﺓ، ﻓﻮﺟﺪﺗﻬﻢ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﻴﻦ، ﻓﺎﻗﺮﺃﻭا ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺘﻢ، ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭاﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭاﻟﺘﻨﻄﻊ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻛﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ: ﻫﻠﻢ، ﻭﺗﻌﺎﻝ.

ﺭﻭاﻩ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ منصور (34) 

وحديث اخر

ما روي عن الطبراني في المعجم الكبير قال: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا الْمَسْعُودِيُّ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، أَنَّهُ: رَأَى فِي عُنُقِ امْرَأَةٍ مِنْ أَهْلِهِ سَيْرًا فِيهِ تمائمُ فَمَدَّهُ مَدًّا شَدِيدًا حَتَّى قَطَعَ السَّيْرَ، وَقَالَ: إِنَّ آلَ عَبْدِ اللهِ لَأَغْنِيَاءُ عَنِ الشِّرْكِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ التُّوَلَةَ، وَالتَّمَائِمَ، وَالرُّقَى لَشِرْكٌ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ: إِنَّ أَحَدَنَا لَيَشْتَكِي رَأْسُهَا فَيَسْتَرْقِي فَإِذَا اسْتَرْقَتْ ظُنَّ أَنَّ ذَلِكَ قَدْ نَفَعَهَا، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: إِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ فَيَخُشُّ فِي رَأْسِهَا فَإِذَا اسْتَرْقَتْ خَنَسَ فَإِذَا لَمْ تَسْتَرْقِ نَخَسَ، فَلَوْ أَنَّ إِحْدَاكُنَّ تَدْعُو بِمَاءٍ فَتَنْضَحُهُ فِي رَأْسِهَا وَوَجْهِهَا، ثُمَّ تَقُولُ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، ثُمَّ تَقْرَأُ: (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) [الصمد:1]، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) [الفلق:1]، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) [الناس:1]، نَفَعَهَا ذَلِكَ إِنْ شَاءَ اللهُ”([8]).

وهذا الحديث صريح جدًّا في اعتبار قرآنيتهما، فهو رضي الله عنه سبقهما بالبسملة ثم جمعهما مع سورة الإخلاص، وقال: (تَقْرَأُ) وهذه تستعمل للقرآن، ولو أراد أنهما دعاء لقال: تدعو؛ فلو كان الأمر في اعتقاد ابن مسعود رضي الله عنه أن المعوذتين زيادة على القرآن لما سكت، بل للهج بالتنبيه مرات ومرات، وهو لم ينبِّه هنا، بل أجمل بما يفهم منه اعتباره قرآنيتهما.

وعلى ذلك فلا سبيل للقدح في الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ولعل هذا الجواب هو الذي تستريح إليه النفس؛ لأن قراءة عاصم عن ابن مسعود ثبت فيها المعوذتان والفاتحة، وهي صحيحة ونقلها عن ابن مسعود صحيح

٣٣

ﻃﻠﺒﺔ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺑﺎﻷﺧﺺ اﻷﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻨﺨﻌﻲ ﻟﻢ ﻳﻮاﻓﻘﻮا اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻳﻪ ﻫﺬا.ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻨﺨﻌﻲ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ ﻟﻷﺳﻮﺩ: ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻤﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ.

ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ (30197) ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ.

٤٤


ﺛﺒﺖ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻧﺰﻝ ﺃﻭ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻣﺜﻠﻬﻦ ﻗﻂ " اﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ ".

ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ (814).


٥٥

اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺤﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﺎ ﻣﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﻪ اﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﺣﺴﺐ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺩﻋﺎء ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

٦٦٦

ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﺃﺟﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻛﻮﻧﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﻜﺮ ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ? ﺃﺫﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻪ اﻹﺫﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ وهذا من شدة ورعه

٧٧

ﺃﻥ ﻫﺬا ﻛﺎﻥ ﻣنه ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻭﺟﻴﺰﺓ ﺑﻴﻦ ﻣﻮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻢ ﺟﻤﻊ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ. ﻓﺄﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﺬا ﻓﻠﻢ ﻳﺤﻚ ﻋﻨﻪ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻹﺻﺮاﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭﺱ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﻔﺴﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﺎﻩ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻚ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﻤﻊ ﺃﻱ ﺇﺻﺮاﺭ ﺃﻭ اﺳﺘﻨﻜﺎﺭ. ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻪ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻟﺒﻠﻐﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺇﺻﺮاﺭ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺬﻱ ﺑﻘﻲ ﺣﺘﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ ﻭﻫﻮ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﻛﻼﻡ ﺣﻮﻝ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺘﻌﺔ اﻟﻨﺴﺎء

٨٨

قد يقال ان صح بان ابن مسعود كان يظن انها نزلت وظن انها نسخت كونه لم يسمع النبي يقرأ بها بصلاته مع ثبوت قراته لها عند غيره او انها رقية فقط أو دعاء 

٩٩

مايضر ابن مسعود أن صح عنه فرضا فهو متاول ومجتهد وهو مبشر بالجنة بنص من القرآن ولسان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وسلم وأما الشيعة وائمتهم فلا يوجد نص ينجيهم

والله اعلم


تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

عند الشيعة علي رب والله يقول.وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم .تقول الرواية.أنا المنادي لهم ألست بربكم .مشارق أنوار اليقين - الحافظ رجب البرسي - الصفحة ٢٦٠وثيقة