الشيعي الشهيد الثاني:(كثيرا)من شيعة الأئمة ع الرواة والمعاصرين لهم لم يعتقدوا العصمة لخفائها عليهم بكتاب حقائق الإيمان-ص150-151

الشيعي الشهيد الثاني:(كثيرا)من شيعة الأئمة ع الرواة والمعاصرين لهم لم يعتقدوا العصمة لخفائها عليهم بكتاب حقائق الإيمان-ص150-151





الحمد لله تعالى , والصلوات الطيبات الزاكيات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


كنت قد أنزلت موضوعا بعنوان ( [ اعتراف خطير ] جل ( رواة ) الأئمة و ( شيعتهم ) لم يكونوا يعتقدوا بعصمتهم إضغط هنا ) وعلقت عليه ببعض التأملات والنظرات المهمة حول النص , ثم – وبحمد لله – حصلنا على وثيقة من كتاب للشهيد الثاني فقلت انزلها لكي يستفيد منها الباحث المنصف . . .


# الوثيقة :





المكتوب :

حقائق الإيمان - الشهيد الثاني - ص 150 - 151
فهل يعتبر في تحقق الإيمان أم يكفي اعتقاد إمامتهم ووجوب طاعتهم في الجملة ؟ فيه الوجهان السابقان في النبوة . ويمكن ترجيح الأول ، بأن الذي دل على ثبوت إمامتهم دل على جميع ما ذكرناه خصوصا العصمة ، لثبوتها بالعقل والنقل . وليس بعيدا الاكتفاء بالأخير ، علي ما يظهر من حال رواتهم ومعاصريهم من شيعتهم في أحاديثهم عليهم السلام ، فإن كثيرا منهم ما كانوا يعتقدون عصمتهم لخفائها عليهم ، بل كانوا يعتقدون أنهم علماء أبرار ، يعرف ذلك من تتبع سيرهم وأحاديثهم وفي كتاب أبي عمرو الكشي ( 1 ) رحمه الله جملة مطلعة على ذلك ، مع أن المعلوم من سيرتهم عليهم السلام مع هؤلاء أنهم كانوا حاكمين بإيمانهم بل عدالتهم . وهل يكفي في كل شخص اعتقاد إمامة من مضى منهم عليهم السلام إلى إمام زمانه وإن لم يعتقد إمامة الأئمة الباقين الذين وجدوا وانتهت الإمامة إليهم بعد انقراضه الظاهر ذلك ، وفي كثير من كتب الأحاديث والرجال ما يشعر بذلك ، فليطلب منهما . والدليل إنما يدل على وجوب اعتقاد إمامة ( 2 ) الاثنا عشر بالنظر إلى من تأخر زمانه عن تمام عددهم عليهم السلام ، فليتأمل ، كيف ؟ ! وقد كانوا في كل زمان مخفيين مشردين منزوين ملتزمين للتقية في أكثر أو قاتهم ، لا يستطيعون إخبار خواصهم بإمامتهم فضلا عن غيرهم ، يشهد بذلك كتب الرجال والأحاديث أيضا ، وحينئذ فلا بد من الاكتفاء بما ذكرناه ، والالزام خروج أكثر شيعتهم عن الإيمان ، وهو باطل . أ.هـ
.


أقول ( الواثق ) : ويخطر بالبال عدة تساؤلات + تساؤلات قد طرحت في الموضوع السابق ( هنا ضروري ) :

1- ألم يقرأ هؤلاء ( الكثير ) آية التطهير ويفهموا منها العصمة ؟! نعم يمكن أن يخفى على واحد أو اثنين أما كثيرا !! كثيرا . . ! أمممم أممم

2- إن كانت العلة في خفاء العصمة عليهم تربص الحكومات ! فنفس العلة تقع على الإمامة , فهو نفسه قال : ( لا يستطيعون إخبار خواصهم بإمامتهم فضلا عن غيرهم ) , فكيف خفيت عصمتهم ولم تخفى عنهم إمامتهم ؟! وهل نقول بناءا على هذا أن كثيرا من خواص الأئمة لم يكونوا يعلموا بإمامتهم ! إنما كانوا يعتقدون فيهم أنهم علماء بالمعنى المجرد ؟!


3- يظهر أن كثيرا من الرواة والمعاصرين للأئمة ع من شيعتهم لم يعلموا بـأدلة كتاب ( الألفين ) التي علم بها الحلي !! , ولك أن تتخيل اننا قلنا : كثيرا من رواة الأئمة ومعاصريهم من شيعتهم لم يكونوا يصوموا رمضان ؟! تخيل فقط !! فكيف لو قلنا بقياس الأولى ؟!

4- ألا يذكرنا هذا بما ذكرناه في موضوعنا ( المامقاني : إن ( أكثر ) ما نعتقده اليوم في أهل البيت ع يعد ( غلوا ) عند قدماء الشيعة )

قال المامقاني في كتابه ( تنقيح المقال ) 6 / 340 : لكن قول ابن الغضائري يوهم قبول روايته تارة ، ولا يبعد أنّهم كانوا يقبلون رواياته الخالية من الغلوّ ويتركون ما كان فيه غلوّ. وحيث إنّ الغلوّ عند القدماء ينسب إلى الرجل بأدنى شيء ، بل أكثر ما نعتقده الآن في أهل البيت عليهم السلام كانوا يومئذ يسمّونه غلوّاً . أ.هــ

5- وما نقل أيضا عن الوحيد البهبهاني في الفوائد الرجالية ( انظر هنا وانظر التعليقات عليه أيضا )

6- لاحظ سياق هذه الرواية المذكورة استئناسا :

اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي - ج 2 - ص 515
456 - محمد بن الحسن البراثي وعثمان ، قالا : حدثنا محمد بن يزداد ، عن محمد بن الحسين ، عن الحجال ، عن أبي مالك الحضرمي ، عن أبي العباس البقباق ، قال : تدارء ابن أبي يعفور ومعلى بن خنيس ، فقال ابن أبي يعفور : الأوصياء علماء أبرار أتقياء ، وقال ابن خنيس : الأوصياء أنبياء ، قال : فدخلا على أبي عبد الله عليه السلام قال : فلما استقر مجلسهما ، قال : فبداهما أبو عبد الله عليه السلام فقال : يا أبا عبد الله أبرأ ممن قال أنا أنبياء . أهـ

س : ماذا تفهم من سياقها ومقارنة القول بأنهم ( علماء أبرار ) تجاه القول بأنهم ( أنبياء ) !! هل تفهم من هذه المقارنة أن الأولى أدنى مرتبة من الثانية ؟ وهل يتناسب مع القول بأنهم أعلى مقاما منهم ؟! اممم رحم الله القميين .



أنا سأقف هنا . . . يكفي . . خلاص . . بس . . انتهينا . . 


تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس تحريف القران

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني