النجاشي المولود عام 372هـ يترجم ويرى الشيعي المتوفي قبل ولادته محمد النعماني صاحب كتاب الغيبة المتوفى عام 360هـ كتاب رجال النجاشي ص383 وثيقة

النجاشي المولود عام 372هـ يترجم ويرى الشيعي المتوفي قبل ولادته محمد النعماني صاحب كتاب الغيبة المتوفى عام 360هـ كتاب رجال النجاشي ص383 وثيقة

الحمد لله وبعد :

دون مقدمات طويلة :

قال النجاشي في ترجمة النعماني صاحب كاب الغيبة المشكوك فيه ما نصه :


رجال النجاشي - النجاشي - ص 383

" محمد بن إبراهيم بن جعفر أبو عبد الله الكاتب ، النعماني ، المعروف بابن زينب ، شيخ من أصحابنا ، عظيم القدر ، شريف المنزلة ، صحيح العقيدة ، كثير الحديث . قدم بغداد وخرج إلى الشام ومات بها . له كتب ، منها : كتاب الغيبة ، كتاب الفرائض ، كتاب الرد على الإسماعيلية . رأيت أبا الحسين محمد بن علي الشجاعي الكاتب يقرأ عليه كتاب الغيبة تصنيف محمد بن إبراهيم النعماني بمشهد العتيقة ، لأنه كان قرأه عليه ، و وصى لي ابنه أبو عبد الله الحسين بن محمد الشجاعي بهذا الكتاب وبسائر كتبه ، والنسخة المقروءة ( المقروة ) عندي " اهـ .
حقيقة و للإنصاف ما معنى قول النجاشي :

يقرأ عليه كتاب الغيبة بضم الياء أو فتحها ؟!
هل

الشجاعي يقرأ على النعماني كتاب الغيبة و النجاشي يراه .

أو

الشجاعي قُرأ عليه كتاب الغيبة بضم القاف و النجاشي يراه .

المهم نجد الجواب عند أبطحي حيث قال في سياق كلامه عن النجاشي :
" وقد رآى وسمع من جماعة ولم يحك عنهم شيئا وهم جماعة . من سمع منه أو قرأ عليه من المشايخ ولم يحك عنه شيئا سمع الماتن ( رحمه الله ) ، وقرأ الحديث والفقه على جماعة من مشايخ الحديث في عصره ولم يحك عنهم شيئا ، ولو بصورة قال أو ذكر أو نحوهما . بل ترك السماع عن بعضهم أيضا . وذلك لعلو طبقتهم ، أو ضعفهم ، أو غير ذلك . وهم عدة :
ثم عدّ منهم :

7 - محمد بن إبراهيم بن جعفر ، أبو عبد الله الكاتب النعماني ، المعروف بابن زينب ، صاحب كتاب الغيبة . فقد أدركه النجاشي ورآه ، وحضر عنده بمشهد العتيقة حين ما كان أبو الحسين محمد بن علي الشجاعي الكاتب يقرأ عليه كتاب الغيبة . ذكر ذلك في ترجمته ( ر 1046 ) . وفي ترجمة الحسين بن علي المغربي ( ر 167 ) ذكره ، وقال : شيخنا صاحب كتاب الغيبة " .

فالسؤال كيف أدركه النجاشي ورآه ، وحضر عنده بمشهد العتيقة

وقد توفي النعماني سنة 360 هـ

و ولد النجاشي سنة 372هـ

السؤال موجه لأبطحي و أفراخه الممجدين له في المنتديات

فهل من مجيب ؟
 
 
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=53525
 
منقول بتصرف
 
 
ننظر الان للميلاد والوفاة


تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351