علامة الشيعة فاضل الصفار اضطراب المفيد و الطوسي في راوي الشيعه محمد بن سنان مره يضعفونه ومرة يمدحوه بكتاب فقه الحديث ج1 ص273 و 274
علامة الشيعة فاضل الصفار اضطراب المفيد و الطوسي في راوي الشيعه محمد بن سنان مره يضعفونه ومرة يمدحوه بكتاب فقه الحديث ج1 ص273 و 274
بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصل
اللهم على نبينا محمد وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصل
اللهم على نبينا محمد وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين
أما بعد ....
========
=======
======
=====
====
===
==
=
يقول علامة الشيعة فاضل الصفار :
ومنها : أن الأصحاب أنفسهم اضطربوا في وصفه [يقصد محمد بن سنان] فمرة يوصف بالضعف ومرة يشهد له بالفضل والثبات فمثلا الشيخ الطوسي (قده) ضعفه في الاستبصار وقال : (مطعون عليه ضعيف جدا وما يختص بروايته ولا يشاركه فيه غيره لا يعمل عليه). بينما في كتاب الغيبة جعله من الوكلاء والقوام الذين ما غيروا وما بدلوا وما خانوا أصلاً وماتوا على منهاجهم (صلوات الله عليهم).
ولا يوجه هذا الاضطراب إلا بحمل العبارة الأولى على الضعف في معايير المتقدمين من حيث الرواية وحمل العبارة الثانية على اعتبار شخصية محمد بن سنان في نفسه من حيث صفاته النفسية والعملية.
ومثل ذلك ورد عن المفيد (قده) إذ ضعفه في رسالته العددية وقال : (وهو مطعون فيه لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه). بينما شهد له في الإرشاد بما هو فوق العدالة وقال : إنه من أهل الورع والعلم والفقه من خاصة الإمام عليه السلام وثقاته.
المصدر :
فقه الحديث ج1 ص273 و 274
يقول علامة الشيعة فاضل الصفار :
ومنها : أن الأصحاب أنفسهم اضطربوا في وصفه [يقصد محمد بن سنان] فمرة يوصف بالضعف ومرة يشهد له بالفضل والثبات فمثلا الشيخ الطوسي (قده) ضعفه في الاستبصار وقال : (مطعون عليه ضعيف جدا وما يختص بروايته ولا يشاركه فيه غيره لا يعمل عليه). بينما في كتاب الغيبة جعله من الوكلاء والقوام الذين ما غيروا وما بدلوا وما خانوا أصلاً وماتوا على منهاجهم (صلوات الله عليهم).
ولا يوجه هذا الاضطراب إلا بحمل العبارة الأولى على الضعف في معايير المتقدمين من حيث الرواية وحمل العبارة الثانية على اعتبار شخصية محمد بن سنان في نفسه من حيث صفاته النفسية والعملية.
ومثل ذلك ورد عن المفيد (قده) إذ ضعفه في رسالته العددية وقال : (وهو مطعون فيه لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه). بينما شهد له في الإرشاد بما هو فوق العدالة وقال : إنه من أهل الورع والعلم والفقه من خاصة الإمام عليه السلام وثقاته.
المصدر :
فقه الحديث ج1 ص273 و 274
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك