علامة الشيعة فاضل الصفار اضطراب المفيد و الطوسي في راوي الشيعه محمد بن سنان مره يضعفونه ومرة يمدحوه بكتاب فقه الحديث ج1 ص273 و 274

    علامة الشيعة فاضل الصفار اضطراب المفيد و الطوسي في راوي الشيعه  محمد بن سنان مره يضعفونه ومرة يمدحوه بكتاب  فقه الحديث ج1 ص273 و 274


بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصل
اللهم على نبينا محمد وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين


أما بعد ....
========
=======
======
=====
====
===
==
=

يقول علامة الشيعة فاضل الصفار :
ومنها : أن الأصحاب أنفسهم اضطربوا في وصفه [يقصد محمد بن سنان] فمرة يوصف بالضعف ومرة يشهد له بالفضل والثبات فمثلا الشيخ الطوسي (قده) ضعفه في الاستبصار وقال : (مطعون عليه ضعيف جدا وما يختص بروايته ولا يشاركه فيه غيره لا يعمل عليه). بينما في كتاب الغيبة جعله من الوكلاء والقوام الذين ما غيروا وما بدلوا وما خانوا أصلاً وماتوا على منهاجهم (صلوات الله عليهم).
ولا يوجه هذا الاضطراب إلا بحمل العبارة الأولى على الضعف في معايير المتقدمين من حيث الرواية وحمل العبارة الثانية على اعتبار شخصية محمد بن سنان في نفسه من حيث صفاته النفسية والعملية.
ومثل ذلك ورد عن المفيد (قده) إذ ضعفه في رسالته العددية وقال : (وهو مطعون فيه لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه). بينما شهد له في الإرشاد بما هو فوق العدالة وقال : إنه من أهل الورع والعلم والفقه من خاصة الإمام عليه السلام وثقاته.
المصدر :
فقه الحديث ج1 ص273 و 274

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس بطلان العصمة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس قسم الشرك

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

فهرس تحريف القران

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

عدالة الصحابة في كتب الشيعة الاثنى عشرية المعتبرة بالوثائق