اساطين علماء الشيعة الامامية يقولون : ومنهم التبريزي ان سورة عبس وتولى نزلت في النبي بكتاب تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 29 | وثيقة

اساطين علماء الشيعة الامامية يقولون : ومنهم التبريزي ان سورة عبس وتولى نزلت في النبي بكتاب تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 29 | وثيقة

بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير
وصل اللهم على نبينا محمد
وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
واصـــــــــحــــــابـــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

========
=======
======
=====
====
===
==
=

الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :
 
 
 
 
 
تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :

س8 : ما هو رأيكم الشريف بمقولة من يرى نزول آية عبس وتولى متعلقاً بعبوس الرسول صلى الله عليه واله وسلم من مجيء عبدالله بن أم مكتوم ؟

الشيخ التبريزي : بسمه تعالى المروي عن الأئمة عليهم السلام نزول الآية المذكورة في رجل كان في مجلس النبي صلى الله عليه واله وسلم والآية المباركة عتاب ولوم لذلك الرجل الحاضر في مجلس النبي صلى الله عليه واله وسلم.

تعليق السيد فضل الله : لقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أن النبي صلى الله عليه واله وسلم كان إذا لقي ابن أم مكتوم قال له : (مرحباً بمن عاتبني فيه ربي) أو (والله لا يعاتبني فيك ربي أبداً) كما جاء في مجمع البيان وقد نقل عن المرتضى ـ ره ـ أن ذلك لا ينافي عصمة النبي صلى الله عليه واله وسلم كما أن حمله على أنها نزلت في رجل من بني أمية ينافي سياق الآيات التي تعتبر أن المخاطب من شأنه التزكية ولا ينطبق ذلك إلا على النبي صلى الله عليه واله وسلم وقد تعرضنا على ذلك في (من وحي القرآن)(1) في الجزء الرابع والعشرين ص57.

(1) هناك الكثير من المفسرين الشيعة من القدماء والمعاصرين يختارون نزولها أو أمكانية نزولها ـ على أقل التقدير ـ في النبي صلى الله عليه واله وسلم ومن دون أن يمس ذلك بعصمته وأخلاقيته وإليك قائمة بأسماء بعض هولاء الأعلام :
الطبرسي في تفسيريه (مجمع البيان) و (جوامع الجامع).
الطريحي في تفسيره (غريب القرآن).
ابن أبي الجامع العاملي في تفسيره (الوجيز).
الميرزا محمد المشهدي في تفسيره (كنز الدقائق).
السيد ابن طاووس في كتابه (سعد السعود).
أبو جعفر النجاشي في تفسيره (معاني القرآن).
الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتاب (العين).
الثائر الشهيد زين بن علي بن الحسين في التفسير المنسوب إليه (غريب القرآن).
المجلسي في كتابه (بحار الأنوار).
محسن الأمين في موسوعته (أعيان الشيعة).
محمد جواد مغنية العاملي في تفسيريه (الكاشف) و (المبين).
محمود الطالقاني في تفسيره (برتوي از قرآن) (قبس من القرآن) بالفارسية
ملا فتح الله الكاشاني في تفسيره (منهج الصادقين) بالفارسية
هاشم معروف الحسني في كتابه (سيرة المصطفى)
علي اكبر قرشي في تفسيره (أحسن الحديث) و (قاموس القرآن) بالفارسية
محمد تقي شريعتي في تفسيره (نوين) (الجديد) بالفارسية
مكارم الشيرازي في تفسيره (الأمثل).
كاظم الحائري في كتابه (الإمامة وقيادة المجتمع).
نصرت أمين الأصفهانية في تفسيرها (مخزن العرفان) بالفارسية
محمد مهدي شمس الدين في (محاضراته التفسيرية).
جعفر السبحاني في (مفاهيم القرآن).
محي الدين مهدي قمشه إي في (ترجمة القرآن للفارسية).
رضا سراج في (ترجمة القرآن للفارسية)
يعسوب الدين الجويبراوي في تفسيره الكبير (البصائر)
[راجع كتاب مراجعات في عصمة الانبياء للسيد عبد السلام زين العابدين : ص418 ط2]
المصدر :
تعليقات ومناظرات بين السيد محمد حسين فضل الله والشيخ جواد التبريزي ص28 و 

 



.....


الائمة المعصومين ايضا يعبسون في وجه اصحابهم واليكم الدليل من كتبهم تقول الرواية.فقال أمير المؤمنين عليه السلام: علي بعاصم بن زياد، فجيئ به فلما رآه عبس في وجهه،الكافي الكليني ج١ص٤١٠قال المجلسي مراة العقول ج٤ ص٣٦٣معتبر بل هو كالمتواتر روي بأسانيد وفي متنه اختلاف والمضمون مشترك.


الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ٤١٠

3 - علي بن محمد، عن صالح بن أبي حماد، وعدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد وغيرهما بأسانيد مختلفة في احتجاج أمير المؤمنين عليه السلام على عاصم بن زياد حين لبس العباء وترك الملاء وشكاه أخوه الربيع بن زياد إلى أمير المؤمنين عليه السلام أنه قد غم أهله وأحزن ولده بذلك، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: علي بعاصم بن زياد، فجيئ به فلما رآه عبس في وجهه، فقال له: أما استحييت من أهلك؟ أما رحمت ولدك؟ أترى الله أحل لك...


مراة العقول ج٤ ص٣٦٣للمجلسي يقول

معتبر بل هو كالمتواتر روي بأسانيد وفي متنه اختلاف والمضمون مشترك.


تعليقات

إرسال تعليق

يسرني تعليقك

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق