راوي حديث الشيعة إبراهيم بن مهزم الأسدي وثقة النجاشي يمسك ثدي جارية تعجبه لاتحل له تقول الرواية.كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها.بحار الأنوارالجزء٤٧ص٧١وثيقة

 راوي حديث الشيعة إبراهيم بن مهزم الأسدي وثقة النجاشي يمسك ثدي جارية تعجبه لاتحل له تقول الرواية.كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها.بحار الأنوارالجزء٤٧ص٧١وثيقة



١

٢٨ ـ ير : بصائر الدرجات إبراهيم بن هاشم عن أبي عبد الله البرقي عن إبراهيم بن محمد الأشعري عن أبي كهمس قال : كنت نازلا بالمدينة في دار فيها وصيفة كانت تعجبني فانصرفت ليلا ممسيا فاستفتحت الباب ففتحت لي فمددت يدي فقبضت على ثديها فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله 7 فقال يا أبا كهمس تب إلى الله مما صنعت البارحة [٣].

٢٩ ـ ير : بصائر الدرجات محمد بن عبد الجبار عن أبي القاسم عن محمد بن سهل عن إبراهيم بن أبي البلاد عن مهزم قال : كنا نزولا بالمدينة وكانت جارية لصاحب المنزل تعجبني وإني أتيت الباب فاستفتحت ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله 7 فقال يا مهزم أين كان أقصى أثرك اليوم فقلت له ما برحت المسجد فقال أما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع [٤].


[١]بصائر الدرجات ج ٥ باب ١٠ ص ٦٥.
[٢]بصائر الدرجات ج ٥ باب ١٠ ص ٦٥.
[٣]نفس المصدر ج ٥ باب ١١ ص ٦٥.
[٤]نفس المصدر ج ٥ باب ١١ ص ٦٥.
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي    الجزء : 47  صفحة : 71


٢


روى محمد بن الحسن الصفار: قال: «حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن أبي القاسم، عن محمد بن سهل، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن مهزم، قال: كنا نزولا بالمدينة، و كانت جارية لصاحب المنزل تعجبني، و إني أتيت الباب فاستفتحت، ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها، فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله(ع)، فقال: يا مهزم، أين كان أقصى أثرك اليوم، و قلت له: ما برحت المسجد، فقال: أ ما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع». بصائر الدرجات: الجزء 5، باب في الأئمة أنهم يخبرون شيعتهم بأفعالهم (11)، الحديث 3.


٣

اسم الکتاب : معجم رجال الحديث المؤلف : الخوئي، السيد أبوالقاسم    الجزء : 20  صفحة : 98

أبي عبد الله(ع)إذ دخل عليه مهزم، فقال له: جعلت فداك، أخبرني عن هذا الأمر الذي ننتظر متى هو؟ فقال: يا مهزم، كذب الوقاتون، و هلك المستعجلون، و نجا المسلمون.

و روى بإسناده، عن إبراهيم بن مهزم، عن أبيه، عن أبي عبد الله(ع). قال: ذكرنا عنده ملوك آل فلان، فقال- ع-: إنما هلك الناس من استعجالهم لهذا الأمر، إن الله لا يعجل لعجلة العباد، إن الأمر غاية ينتهي إليها، فلو قد بلغوها لم يستقدموا ساعة و لم يستأخروا. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب كراهية التوقيت 82، الحديث 2، و الحديث 7.

و روى محمد بن الحسن الصفار: قال: «حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن أبي القاسم، عن محمد بن سهل، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن مهزم، قال: كنا نزولا بالمدينة، و كانت جارية لصاحب المنزل تعجبني، و إني أتيت الباب فاستفتحت، ففتحت لي الجارية فغمزت ثديها، فلما كان من الغد دخلت على أبي عبد الله(ع)، فقال: يا مهزم، أين كان أقصى أثرك اليوم، و قلت له: ما برحت المسجد، فقال: أ ما تعلم أن أمرنا هذا لا ينال إلا بالورع». بصائر الدرجات: الجزء 5، باب في الأئمة أنهم يخبرون شيعتهم بأفعالهم (11)، الحديث 3.



٤

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٢٧٧
قال النجاشي: " إبراهيم بن مهزم الأسدي من بني نصر أيضا يعرف بابن أبي بردة، ثقة ثقة، روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن عليهما السلام، وعمر طويلا. له كتاب رواه عنه جماعة منهم.
أخبرني ابن الصلت الأهوازي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال:
حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمان، قال: حدثنا إبراهيم بن مهزم بن أبي بردة بكتابه.
وروى مهزم أيضا، عن أبي عبد الله عليه السلام. وروى عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام ".
وقال الشيخ (21): " إبراهيم بن مهزم الأسدي، له أصل، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد ابن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن إبراهيم بن مهزم ".
وعده في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام (234) ومن أصحاب الكاظم عليه السلام (6)، مع توصيفه بأنه: " كوفي ".
وذكره البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام، وقال: " كوفي ".
وعده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق عليه السلام. المناقب:
الجزء 4، فصل في تواريخه وأحواله عليه السلام.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، لما مر.
روى عن أبي حمزة، وروى عنه علي بن الحكم. الكافي: الجزء 2، الكتاب 1، باب الصمت وحفظ اللسان 56، الحديث 13.
وتقدمت الإشارة إلى رواياته بعنوان إبراهيم بن مهزم


٥

الترجمة :
عدّه الشيخ رحمه الله من أصحاب الصادق (2) والكاظم (3) عليهما السلام ، وزاد في الثاني أنّه : كوفي.
و إبدال مهزم في بعض نسخ باب أصحاب الكاظم عليه السلام من رجال الشيخ بـ : محضرم ، من غلط الناسخ.
وقال النجاشي (4) رحمه الله : إبراهيم بن مهزم الأسدي من بني نصر
أيضاً يعرف بـ : ابن أبي بردة ، ثقة ثقة ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، وعمّر عمراً طويلا ، له كتاب ، رواه عنـه جمـاعة منهـم. انتهى.
وقال في القسم الأوّل من الخلاصة : إبراهيم بن مهزَم ـ بفتح الزاي ـ الأسدي ، من بني نصر ، يعرف بـ : أبي بردة (5) ، ثقة ثقة ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، وعمّر عمراً طويلاً (6). انتهى.


٦

أبو كهمس هذا من رواة الحديث من أصحاب أبي عبد الله


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢٠ - الصفحة ٣٥٢
بالاسناد الأول، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه ".
وقال البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام: " أبو كهمس، كوفي ".
أقول: الظاهر أن من ذكره الشيخ هو الهيثم بن عبد الله، فإن أبا كهمس وإن أطلق على القاسم بن عبيد أيضا، إلا أنه لم يذكر له كتاب، وصاحب الكتاب هو الهيثم بن عبد الله.
ويؤيد أن أبا كهمس اسمه هيثم بن عبيد، ما رواه الشيخ بسنده، عن عبد الله بن بكير، عن أبي كهمس، واسمه هيثم بن عبيد، عن رجل من أهل واسط، من أصحابنا قال... إلخ. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 318، والاستبصار: الجزء 3، باب في أن المواقعة بعد الرجعة شرط لمن يريد أن يطلق طلاق العدة، الحديث 1001.
وروى عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه الحجاج الخشاب.
الكافي: الجزء 2، كتاب فضل القرآن 3، باب من حفظ القرآن ثم نسي 3، الحديث 5.




















تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس تحريف القران

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني