المهدي ملعون كتم القران والائمة كذلك  قال الله.إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ.والنبي عند الشيعة يقول.من كتم علما نافعا ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار.بحار الانوارج ٢ ص ٧٨وثيقة

 المهدي ملعون كتم القران والائمة كذلك  قال الله.إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ.والنبي عند الشيعة يقول.من كتم علما نافعا ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار.بحار الانوارج ٢ ص ٧٨وثيقة


قال الله تعالى:  إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ  البقرة/159


ومن كتم علماً مما علمه الله ، فهو على خطر عظيم قال الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) وقال تعالى : (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ) .



وقد روى أبو داود (3658) ، والترمذي (2649) ، وابن ماجه (264) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .



..


بَابُ بَذْلِ الْعِلْمِ

1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَرَأْتُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ ع إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَأْخُذْ عَلَى الْجُهَّالِ عَهْداً بِطَلَبِ الْعِلْمِ حَتَّى أَخَذَ عَلَى الْعُلَمَاءِ عَهْداً بِبَذْلِ الْعِلْمِ لِلْجُهَّالِ لِأَنَّ الْعِلْمَ كَانَ قَبْلَ الْجَهْلِ.

اسم الکتاب : الكافي- ط الاسلامية المؤلف : الشيخ الكليني الجزء : 1 صفحة : 41






٦٦٦٦٦٦

کتاب : عوالي اللئالي نویسنده : ابن أبي جمهور    جلد : 4  صفحه : 71
لم يفعل فعليه لعنة الله) [1]. (40) وقال (صلى الله عليه وآله): " من كتم علما نافعا، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار " [2]. (41) وروي عن علي (عليه السلام) (أنه قال: ما أخذ الله على الجهال أن يتعلموا، حتى أخذ على العلماء أن يعلموا) [3]. (42) وروي عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: (من احتاج الناس إليه ليفقههم في دينهم فيسألهم الاجرة، كان حقيقا على الله تعالى أن يدخله نار جهنم) [4]. (43) وروي عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه قال: " من علم شخصا مسألة فقد ملك رقبته "، فقيل له يا رسول الله: أيبيعه ؟ فقال (عليه السلام): " لا، ولكن يأمره وينهاه " [5].

[1] الاصول، ج 1، كتاب فضل العلم، باب البدع والرأى والمقائيس، حديث: 2.
[2] الامالى للطوسي، ج 1 / 386، المجلس الثالث عشر. وفي منحة المعبود في ترتيب مسند أبى داود الطيالسي، باب الاحتراز في رواية الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه (وآله) وسلم)، حديث: 89، ولفظه: (من حفظ علما فسئل عنه فكتمه، جئ به يوم القيامة ملجوما بلجام من نار).
[3] الاصول، ج 1، كتاب فضل العلم، باب بذل العلم، حديث: 1، وتمامه: (لان العلم كان قبل الجهل). ورواه في البحار، ج 2، كتاب العلم، باب
[13] النهى عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله، حديث: 14، نقلا عن منية المريد.
[4] البحار، ج 2، كتاب العلم، باب (13) النهى عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله، حديث: 68.
[5] البحار، ج 2، كتاب العلم، باب
[10] حق العالم، حديث: 14.



٩٩٩


بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٧٨


66 - غوالي اللئالي: قال النبي صلى الله عليه وآله: من كتم علما نافعا ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار


68 - وروي عن الصادق عليه السلام أنه قال: من احتاج الناس إليه ليفقههم في دينهم فيسألهم الأجرة كان حقيقا على الله تعالى أن يدخله نار جهنم.



٨٨٨٨

والنبي أمر باعطاء العلم

عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) خَطَبَ النَّاسَ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ فَقَالَ نَضَّرَ اللَّهُ عَبْداً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَ حَفِظَهَا وَ بَلَّغَهَا مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ غَيْرُ فَقِيهٍ وَ رُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ وَ النَّصِيحَةُ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَ اللُّزُومُ لِجَمَاعَتِهِمْ فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ مُحِيطَةٌ مِنْ وَرَائِهِمْ الْمُسْلِمُونَ إِخْوَةٌ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ وَ يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ .

 وَ رَوَاهُ أَيْضاً عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبَانٍ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ مِثْلَهُ وَ زَادَ فِيهِ وَ هُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ وَ ذَكَرَ فِي حَدِيثِهِ أَنَّهُ خَطَبَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ " الكافي – الكليني - ج 1 ص 403 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – موثق كالصحيح بسنديه – ج 4 ص 323 .


.......


وفي مستدرك الوسائل : " [ 13596 ] 4 الحسين بن سعيد الأهوازي في كتاب الزهد : عن الحسن بن  محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن أبي عبيدة الحذاء ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : " لما كان يوم فتح مكة ، قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الناس خطيبا ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس ليبلغ الشاهد الغائب ، إن الله تبارك وتعالى قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية ، والتفاخر بآبائها وعشائرها ، أيها الناس إنكم من آدم وآدم من طين ، ألا وإن خيركم عند الله وأكرمكم عليه  اتقاكم وأطوعكم له ، ألا وإن العربية ليست بأب والد ، ولكنها لسان ناطق ، فمن طعن بينكم وعلم أنه يبلغه رضوان الله حسبه ، ألا وإن كل دم مظلمة أو إحنة  كانت في الجاهلية ، فهي تظل تحت قدمي إلى يوم القيامة " مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 12 - ص 88 - 89

٢




اسم الکتاب : مشرعة بحار الأنوار المؤلف : المحسني، الشيخ محمد آصف    الجزء : 1  صفحة : 62

البرقي‌[1] عن ابيه عن ابن أبي عمير عن جميل عن زرارة عن أبي جعفر عليه السّلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: قوام الدين باربعة: بعالم ناطق مستعمل له، و بغني لا يبخل بفضله علي اهل دين الله و بفقير لا يبيع آخرته بدنياه و بجاهل لا يتكبر عن طلب العلم، فاذا كتم العالم عمله و بخل الغني بماله و باع الفقير آخرته بدنياه و استكبر الجاهل عن طلب العلم، رجعت الدنيا إلي روائها القهقري، فلا تغرنكم كثرة المساجد و اجساد قوم مختلفة. قيل يا امير المؤمنين: كيف العيش في ذلك الزمان؟ فقال: خالطوهم بالبرانية يعني في الظاهر و خالفوهم في الباطن، للمرء ما اكتسب و هو مع من احب، وانتظروا مع ذلك الفرج من الله عز وجل. 67: 2.

أقول: سند الرواية صحيح او يصح العمل به و كلمة قوام الدين تدل علي وجوب استعمال العلم وحرمة كتمانه في الجملة. و مضمون الحديث عال.

2 ما رواه الكشي رحمة الله في رجاله عن حمدويه عن اليقطيني‌[2] عن يونس قال: قال العبد الصالح عليه السلام يا يونس ارفق بهم كلامك يدق عليهم. قال قلت انهم يقولون لي زنديق. قال .. 66: 2.

....


[1] - تقدم أنّا نحتاط فى رواياته، و هو محمد بن خالد البرقى.

[2] - الاحتياط فى رواياته حسن.







٣


اسم الکتاب : تَفسير الصَّافي المؤلف : العلامة الشيخ محمد محسن الفيض الكاشاني    الجزء : 1  صفحة : 207

أنفسهم فان الكافرين يقولون لعن الله الكافرين.

والعياشي: عن الصادق 7 في قوله اللاعنون قال نحن هم وقد قالوا هوام الأرض.

وفي الاحتجاج وتفسير الامام 7: في غير هذا الموضع قال أبو محمد 7 قيل لأمير المؤمنين 7 من خير خلق الله بعد أئمة الهدى ومصابيح الدجى قال العلماء إذا صلحوا قيل فمن شر خلق الله بعد إبليس وفرعون وثمود وبعد المتسمين بأسمائكم والمتلقبين بألقابكم والآخذين لأمكنتكم والمتامرين في ممالككم قال العلماء إذا فسدوا هم المظهرون للأباطيل الكاتمون للحقائق وفيهم قال الله عز وجل أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون.

وعن النبي 6 أنه قال من سئل عن علم يعلمه فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار.

والقمي مرفوعا عن النبي 6 إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه ومن لم يفعل فعليه لعنة الله.



اسم الکتاب : ترجمه مجمع البیان فی تفسیر القرآن (مترجم- بیستونی، محمد) المؤلف : الشيخ الطبرسي    الجزء : 2  صفحة : 137

يهود و نصارى كتمان كند، مانند آنها مرتكب گناه بسيار بزرگى گرديده و مثل آنها مورد تهديد و عذاب الهى است.

از پيغمبر اكرم 6 نقل شده است كه فرمود:

«من سئل عن علم يعلمه فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار



٦


اسم الکتاب : موسوعة العقائد الاسلاميّة المؤلف : المحمدي الري شهري، الشيخ محمد    الجزء : 2  صفحة : 331

فِى بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَـمَةِ وَ لاَ يُزَكِّيهِمْ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ» . {-1-}

«إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَـتِ وَ الْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّـهُ لِلنَّاسِ فِى الْكِتَـبِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّـعِنُونَ» . [2]

«وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَـقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَـبَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ» . [3]

الحديث

2537.رسول اللّه صلى الله عليه و آله : ما آتَى اللّه ُ عز و جل عالِمًا عِلمًا إلاّ أخَذَ عَلَيهِ الميثاقَ أن لا يَكتُمَهُ أحَدًا. [4]

2538.عنه صلى الله عليه و آله : مَن كَتَمَ عِلمًا مِمّا يَنفَعُ اللّه ُ بِهِ في أمرِ النّاسِ ، أمرِ الدّينِ ؛ ألجَمَهُ اللّه ُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِنَ النّارِ[5]

2539.عنه صلى الله عليه و آله : أيُّما رَجُلٍ آتاهُ اللّه ُ عِلمًا فَكَتَمَهُ ، لَقِيَ اللّه َ يَومَ القِيامَةِ مُلجَمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ[6]


[1] البقرة : 174 .

[2] البقرة : 159 .

[3] آل عمران : 187 .

[4] الفردوس: 4/84/6263 عن أبيهريرة، ربيع الأبرار: 3/222 وفيه«أحدا علما»، كنزالعمّال: 1/190/ 29000.

[5] سنن ابن ماجة : 1/97/265 عن أبي سعيد الخدري، مسند ابن حنبل: 3/565/10492 و ص 582/10602 كلاهما عن أبي هريرة نحوه ، المستدرك على الصحيحين : 1 / 182 / 346 عن عبداللّه بن عمروبن العاص ، المعجم الكبير : 11 / 5 / 10845 عن ابن عبّاس ، تاريخ بغداد : 6 / 77 عن عبداللّه وليس فيها «مِمّا يَنفَعُ اللّه ُ بِهِ فِي أمرِ النّاسِ ، أمرِ الدِّينِ» وراجع: حلية الأولياء : 2 / 355 وتاريخ أصبهان : 1 / 151 / 115 ومنية المريد : 136 وعوالي اللآلي : 4 / 71 / 40، بحارالأنوار : 2 / 78 / 66 .

[6] المعجم الأوسط: 5 / 356 / 5540 ، المعجم الكبير: 10 / 129 / 10197 ؛ الأمالي للطوسي: 377 / 808 كلّها عن ابن مسعود، كنزالعمّال : 10 / 190 / 28998 ؛ بحارالأنوار : 2 / 68 / 19 .



..

اسم الکتاب : شرح نهج البلاغه ابن ميثم المؤلف : البحراني، ابن ميثم    الجزء : 5  صفحة : 467

و نفّر عن ذلك بضمير صغراه قوله:فإنّ العسف.إلى آخره:أى يعود بجلاء المعسوف بهم عن أوطانهم،و ظاهر أنّ الظلم معدّ لذلك،أو لقيام السيف على الظالم من غيره.و تقدير الكبرى:و كلّما كان كذلك فيجب اجتنابه.

449-و قال عليه السّلام:

أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهَا صَاحِبُهُ

[المعنى ]

و ذلك أنّه يدوم عليه لاستسهاله إيّاه حتّى يصير ملكة و خلقا لا ينفكّ عنه بخلاف ما يستصعبه فإنّه يوشك أن يقلع عنه قبل استحكامه.و قد مرّ تفسيره.

450-و قال عليه السّلام:

مَا أَخَذَ اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا- حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا



٩٩٩
















تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

المعصوم يؤيد في مسالة فدك الخليفتين الرواية.فلما وصل الأمر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام كلم [2] في رد فدك، فقال: إني لأستحي من الله أن أرد شيئا منع منه أبو بكر وأمضاه عمر.کتاب الشافي في الإمامة المؤلف الشريف المرتضي ج4 ص76وثيقة

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه